البرلمان ينتظر قرض النقد الدولى.. اللجنة الاقتصادية: شهادة ثقة.. ورسالة للمستثمرين بأن اقتصاد القاهرة قوى.. و"الصناعة": سنبحث تفاصيله والتزامات مصر تجاهه.. و"التشريعية": سيعرض على المجلس

الخميس، 28 يوليو 2016 10:51 ص
البرلمان ينتظر قرض النقد الدولى.. اللجنة الاقتصادية: شهادة ثقة.. ورسالة للمستثمرين بأن اقتصاد القاهرة قوى.. و"الصناعة": سنبحث تفاصيله والتزامات مصر تجاهه.. و"التشريعية": سيعرض على المجلس النائب محمد بدراوى وكيل لجنة الصناعة بمجلس النواب
كتب مصطفى السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بعد أن أعلن المهندس شريف إسماعيل، رئيس الحكومة التفاوض مع صندوق النقد الدولى، غدا، الجمعة، بقرض يقدر بـ7 مليارات دولار سنويا، أكد عدد من أعضاء مجلس النواب أن اقتراض الحكومة من صندوق النقد الدولى بمثابة شهادة لتعافى الاقتصاد المصرى، وإعطاء المزيد من الثقة فى الاقتصاد ورسالة للمستثمرين أن الاقتصاد المصرى متماسك، كما طالبوا فى الوقت نفسه بالكشف عن تفاصيل القرض للبرلمان.

فى البداية، قال النائب محمد بدراوى، وكيل لجنة الصناعة بمجلس النواب، إنه لا توجد رؤية واضحة فى اقتراض الحكومة من صندوق النقد الدولى لدعم برنامجها الاقتصادى، مشيرا إلى أن البرلمان يحتاج إلى الاطلاع على تفاصيل الاقتراض والبرنامج الإصلاح الاقتصادى الذى ستدعمه الحكومة.

وأضاف وكيل لجنة الصناعة لـ"اليوم السابع"، أن البرلمان يحتاج للاطلاع على شكل القرض وما هى التزامات مصر تجاه صندوق النقد الدولى، موضحا أن التعامل مع صندوق النقد الدولى بمثابة احساس بالثقة فى الاقتصاد المصرى بأنه يتعافى.

وأوضح أن الحكومة مطالبة بالإفصاح عن تفاصيل الاقتراض من صندوق النقد الدولى، والكشف عن تفاصيل برنامج الاصلاح الاقتصادى متسائلا "ماذا ستفعل الحكومة بهذه الأموال؟.. وهل هو برنامج إصلاحى اقتصادى اجتماعى؟.

وأكد "بدراوى" أن مصر فى حاجة إلى القرض، لكن نريد معرفة تفاصيل البرنامج، مضيفا أن الحكومة لم تقدم جديد للاقتصاد.

من جانبه، قال اللواء حسن السيد، عضو لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، إن تفاوض الحكومة مع صندوق النقد الدولى بمثابة شهادة بأن الاقتصاد المصرى يتعافى، ورسالة للمستثمرين أن الاقتصاد متماسك، مشيرا إلى أن مصر عضو فى صندوق النقد الدولى ويحق لها الاقتراض.

وأضاف عضو لجنة الشئون الاقتصادية فى تصريح خاص، أن اقتراض مصر 7 مليارات دولار سيعطى دفعة وسيوفر سيولة دولارية فى البنك المركزى، لافتا أنه يجب أن يكون الاقتراض للإنتاج لسداد قيمته.

فيما أكد اللواء حمدى بخيت، عضو لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب، أن الحكومة ستعرض على البرلمان تفاصيل تفاوضها مع صندوق النقد الدولى بشأن القرض الذى يقدر بـ7 مليارات دولار، مشيرا إلى أن الحكومة ستعرض على البرلمان شروط القرض.

وأضاف عضو لجنة الدفاع والأمن القومى لـ"اليوم السابع" أنه ليس مع كثرة القروض لأنها أحد العناصر الخطر على الأمن القومى المصرى وغالبا ما تكون شروطه مجحفة.

أكد النائب نبيل الجمل وكيل لجنة الشئون التشريعية والدستورية بمجلس النواب، أن القرض الذى تتفاوض الحكومة بشأنه مع صندوق النقد الدولى سيعرض على البرلمان أما بالموافقة عليه أو رفضه.

وأضاف وكيل لجنة الشئون التشريعية والدستورية لـ"اليوم السابع" أن البرلمان سيرفض القرض إذا كانت شروطه مجحفة ويضر بمصالح الوطن.

وقد أعلن المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء عن تفاوض الحكومة مع صندوق النقد الدولى، وكيل لجنة الشئون التشريعية والدستورية.


موضوعات متعلقة..


رئيس الوزراء: التفاوض مع صندوق النقد على 7مليارات دولار ونطرح سندات بـ3أخرى










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة