مشاورات السلام اليمنية تستأنف جلساتها بالكويت برئاسة إسماعيل ولد الشيخ

الخميس، 28 يوليو 2016 05:33 م
مشاورات السلام اليمنية تستأنف جلساتها بالكويت برئاسة إسماعيل ولد الشيخ إسماعيل ولد الشيخ المبعوث الأممى لليمن
الكويت (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
استأنفت أطراف مشاورات السلام اليمنية التى تستضيفها دولة الكويت جلساتها اليوم الخميس برئاسة مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد، بعد مشاركته فى أعمال القمة العربية فى دورتها الـ27 التى اختتمت بالعاصمة الموريتانية نواكشوط يوم الاثنين الماضي.

وعقد المبعوث الأممى -فى إطار المشاورات التى انطلقت جولتها الثانية فى 16 يوليو الجاري- لقاء مع رئيس مجلس الوزراء بالإنابة ووزير الخارجية الكويتى الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح وعدد من السفراء لمناقشة تطورات الملف اليمنى والجهود المبذولة لدفع جميع الأطراف اليمنية إلى التوصل لاتفاق نهائى وشامل للأزمة اليمنية.

ومن المقرر أن يعقد المبعوث الأممى فى وقت لاحق اليوم لقاءات منفردة مع وفد الحكومة اليمنية ووفد أنصار الله والمؤتمر الشعبى العام لاستكمال بحث القضايا الرئيسية المطروحة على جدول أعمال المشاورات.

وستتركز مباحثات المبعوث الأممى مع الوفود اليمنية على تثبيت وقف الأعمال القتالية فى اليمن بشكل كامل وشامل وتفعيل لجنة التهدئة والتنسيق واللجان المحلية اضافة إلى تشكيل اللجان العسكرية التى تشرف على الانسحاب وتسليم السلاح وكذلك فتح الممرات الآمنة لوصول المساعدات الانسانية للمناطق اليمنية.

كانت لجنة السجناء والأسرى والمعتقلين المنبثقة عن المشاورات قد عقدت اجتماعات يومى الأحد والاثنين الماضيين لبحث خريطة طريق لغطلاق سراح جميع الأسرى والمعتقلين بموجب الاتفاق الذى توصلت اليه الأطراف اليمنية خلال الجولة الاولى من المشاورات تمهيدا لصياغة مسودة اتفاق مبادئ لإطلاق سراح الأسرى والمعتقلين فى اقرب وقت ممكن.

كما عقد فريق الامم المتحدة الذى اشرف على إدارة المشاورات خلال فترة غياب المبعوث الاممى سلسلة لقاءات مع الأطراف اليمنية وكذلك مع عدد من الدبلوماسيين جرى خلالها استكمال القضايا الشائكة بين الفرقاء اليمنيين.

كانت دولة الكويت قد أمهلت الأطراف اليمنية 15 يوما لحسم مشاورات السلام اليمنية التى تستضيفها برعاية الامم المتحدة منذ 21 أبريل الماضى مؤكدة انها ستعتذر عن عدم مواصلة استضافة المشاورات اذا لم يتحقق ذلك خلال المهلة المحددة.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة