نصاب ينتحل صفة مدير الإسكان بأسوان ويبيع وحدات بإيصالات مزورة للمواطنين.. طبيبة: أرسل من أخذ الأموال ثم اختفى.. وموظف: استولى على 9 آلاف جنيه.. والمحافظة: تسديدات المبالغ بالخزينة العامة للوحدة فقط

الجمعة، 29 يوليو 2016 06:07 م
نصاب ينتحل صفة مدير الإسكان بأسوان ويبيع وحدات بإيصالات مزورة للمواطنين.. طبيبة: أرسل من أخذ الأموال ثم اختفى.. وموظف: استولى على 9 آلاف جنيه.. والمحافظة: تسديدات المبالغ بالخزينة العامة للوحدة فقط الدكتور مصطفى مدبولى وزير الإسكان
أسوان – عبد الله صلاح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تسبب تأخر تسليم الوحدات السكنية بمشروعات الإسكان المختلفة داخل محافظة أسوان، منذ عام 2008 حتى اليوم، فى فتح الباب أمام ظهور حالات نصب متعددة باسم مديرية الإسكان بأسوان والوحدة المحلية أيضاً، من خلال خداع المواطنين وإيهامهم بتسليم وحدات سكنية لهم، على غرار فيلم "العتبة الخضراء".

"على عمر" مدير إدارة الإسكان بالوحدة المحلية لمدينة ومركز أسوان، استغل أحد المحتالين اسمه ووظيفته وبدأ فى تكوين تشكيل عصابى للنصب على المواطنين، وإيهامهم بتخصيص وحدات سكنية لضحاياه مقابل الحصول على مقدمات التخصيص ورسوم إجراءات التسليم، وهو ما يقدر بآلاف الجنيهات.

"اليوم السابع" استمع إلى شكاوى عدد من ضحايا النصب باسم وزارة الإسكان فى أسوان، الذين لم يقتصروا على المواطنين البسطاء فقط، ولكن ضمت قائمة أسماء الضحايا أشخاصا ذات قيادات وظيفية ومحاسبى بنوك أيضاً.

"ع.س" رئيسة قسم بمعهد أورام أسوان، قالت: "تلقيت اتصالا من أحد الأشخاص ادعى أن اسمه على عمر مدير الإسكان بأسوان، وأنه يستفسر عن طرق تقديم الحالات الجديدة للعلاج على نفقة الدولة، وعقب ردى على استفساره، بادر لذهنى الاستفسار عن أحوال تخصيص الوحدات السكنية بمنطقة الصداقة الجديدة، فأجاب بأن التقديم للوحدات توقف ولكن لديه إيصال واحد بمقدم 5 آلاف جنيه يستطيع أن يقدمه لى ولكن علىّ استلامه خلال 24 ساعة فقط، فعندما رفضت فى بادئ الأمر، قابل رفضى بإلحاح منه وإيهامى بأنها فرصة لن تعوض ويمكننى الاستفادة منها أو أى أحد من أفراد عائلتى".

وتابعت السيدة، حديثها قائلة: "فكرت قليلاً ووافقت ولكنه طلب منى 7 آلاف جنيه بعد إضافة الرسوم والإجراءات، وألا يتم إخبار أحد بهذا الاتفاق حتى يتم الأمر بشكل ودى حتى لا يؤثر ذلك على وظيفته".

وأضافت: "اتفقنا على المقابلة فى صباح اليوم التالى، على أن يتسلم منى مبلغ الـ7 آلاف جنيه مقابل أن استلم منه إيصالا بالسداد، وبالفعل وقفت أمام أحد البنوك، وعندها حضر أحد الشباب وسألنى عن اسمى وقال لى لحظة وقام بالاتصال من هاتفه على مدير الإسكان بأسوان، وطلب منى التحدث إلى مدير الإسكان عبر الهاتف المحمول، وأبلغنى بأن هذا الشاب هو أحد موظفى البنك وعلىّ أن أسلمه المبلغ المتفق عليه مقابل أن أنتظر أمام البنك لحين تسليمى الإيصال".

وأشارت إلى أنه مع مرور الوقت بدأ ينتابها القلق وعاودت الاتصال بمدير الإسكان ولكنه أجابها بأنه اضطر للخروج فى حملة مع المحافظ، وأن إجراءات التسجيل سوف تتأخر لبعض الوقت وعليها أن تغادر وهو سيقوم بتسليم الإيصال بنفسه لها فى عملها، وغادرت السيدة بالفعل المكان، وعادت للعمل لحين انتظار مدير الإسكان، ولكن المفاجأة أنه لم يأت ولم يجب على الهاتف مرة أخرى، بعد أن تحصل منها على مبلغ 7 آلاف جنيه بالاحتيال والنصب.

وأوضحت السيدة الضحية، أنها تقدمت ببلاغ فى قسم شرطة أسوان أول حمل رقم 3339 إدارى قسم أول أسوان لسنة 2016، وطلبت فى المحضر تفريغ كاميرا البنك خلال لحظة استلام الشاب للمبلغ المالى منها، ولكن ذلك لم يتحقق حتى اليوم، "على حد قولها".

"محمد.ا" موظف بنك بمدينة أسوان، وأحد ضحايا - على عمر المزيف – قال: "انتظرت لسنوات وعد وزارة الأوقاف ومحافظة أسوان بتسليم الوحدات السكنية بمنطقة الصداقة الجديدة بعد أن تقدمت لها فى عام 2008، ولم يتم تسليمها إلى اليوم"، مشيراً إلى أنه تعرف على شخص ادعى أنه "على عمر" وكيل مديرية الإسكان بأسوان، من خلال وظيفته، وعرض عليه استلام شقة فى وحدات الإسكان الاجتماعى اعتذر صاحبها عن الاستلام ويستطيع الموظف أن يحل محله مقابل أن يسدد 9 آلاف و100 جنيه رسوم، وهو ما وافق عليه موظف البنك على الفور، ليكتشف بعدها أنه وقع فى فخ النصب، وأن هذا الشخص محتال نصب على العديد من المواطنين داخل مدينة أسوان، وحرر الموظف المحضر رقم 2264 إدارى قسم أول أسوان لسنة 2016.

"أحمد.ش" أحد الشباب بمدينة أسوان، والذى بات يحلم بشقة تجمعه بعروسته، إلا أنه وقع ضحية لمنتحل صفة مدير إدارة الإسكان بالوحدة المحلية، بعد أن تحصل منه على مبلغ 9 آلاف جنيه ودفعته الظروف لتأخير زفافه بعروسته.

وفى محاولة لاستعادة مبلغه، قرر "أحمد" أن يوقع هذا النصاب فى الفخ للإمساك به وتسليمه للشرطة، ومن خلال اتصالات أوهم فيها الشاب هذا النصاب بأن شقيق خطيبته يريد حجز وحدة سكنية أيضاً بمشروع الإسكان الاجتماعى دون أن ينتظر طوابير آلاف المتقدمين، نجح الشاب ومجموعة من الشباب فى استدراج أحد معاونى النصاب والإمساك به بالرغم من محاولته الهروب، وبعد تسليمه للشرطة، أكد "أحمد"، أنه تم إخلاء سبيله لعدم كفاية الأدلة.

وطالب ضحايا عمليات النصب باسم الإسكان، باتخاذ إجراءات أكثر صرامة من الشرطة فى ضبط المتهم، وعدم ترك الأمور تتفاقم إلى ما وصلت إليه، مؤكدين أن عمليات النصب مستمرة حتى اليوم، وأن هناك آلاف الجنيهات يتحصل عليها هذا الشخص الذى ينتحل صفة مدير إدارة الإسكان، دون أن يوقفه أحد، مع سرعة تسليم الوحدات السكنية المتأخرة لحوالى 8 سنوات بسبب استكمال المرافق، والتى ستساهم فى الحد من عمليات النصب التى يحاول أن يقوم بها المحتالون.

وفى بيان صادر عن محافظة أسوان، نوهت خلاله إلى قيام أحد المحتالين بالنصب على المواطنين باسم مدير إدارة الإسكان بالوحدة المحلية لمدينة ومركز أسوان، وحذرت المواطنين من محاولات تضليل يقوم بها بعض المحتالين ومحترفى النصب عبر إيهامهم بوجود وحدات سكنية خالية ضمن مشروعات الإسكان التى تم تسليمها للمنتفعين وخصصت لهم فى مختلف المراحل من خلال القرعة العلنية.

وأكد بيان المحافظة، أن هؤلاء المحتالين يقومون بإيهام المواطنين بأن لديهم القدرة والنفوذ على تخصيص هذه الوحدات السكنية مقابل مبالغ مالية يحصلون عليها ويقومون بإعطاء ضحاياهم إيصالات ومستندات مزورة وغير صحيحة، مشيراً إلى أنه بالفعل ورد للمحافظة والوحدة المحلية لمركز ومدينة أسوان العديد من حالات النصب التى تبدأ بقيام المحتال بالاتصال بالضحية عن طريق التليفون المحمول ثم تليها مراحل ومفاوضات الإقناع بالإيصالات المزورة، وتنتهى بالحصول على المبالغ المالية، طبقا للاتفاق مع ضحاياهم.

وأضاف البيان، أنه فى سبيل تفادى محاولات النصب على المواطنين، فإن المحافظة تطالب أهالى أسوان باتخاذ الحيطة والحذر وعدم سداد أى مبالغ إلا داخل الوحدات المحلية وبالخزينة العامة للوحدة، مؤكداً أن محافظة أسوان غير مسئولة عن أى تصرفات سابقة أو لاحقة لهذا التحذير الذى وجهته من واقع المسئولية المجتمعية لعدم وقوع أى مواطن فى شبكات النصب والاحتيال.


إيصال-تقديم-وحدات-الإسكان-الاجتماعى

تظلم-حاجزى-وحدات-الأوقاف-بالصداقة-الجديدة



موضوعات متعلقة..


وزير الإسكان: لن نستولى على أراضى أحد ولن نسمح بوجود عشوائيات










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة