بعد 8 أيام أشغال شاقة لإنهاء الكارثة.."البيئة"و"البترول" يزيلان 70% من تلوث الغردقة الزيتى.. شفط 250 طن زيت ممزوج بالمياه وإزالة عشرات الأطنان من الرمال لتنظيف 9 شواطئ تستخدم كمصايف

الأحد، 03 يوليو 2016 06:30 ص
بعد 8 أيام أشغال شاقة لإنهاء الكارثة.."البيئة"و"البترول" يزيلان 70% من تلوث الغردقة الزيتى.. شفط 250 طن زيت ممزوج بالمياه وإزالة عشرات الأطنان من الرمال لتنظيف 9 شواطئ تستخدم كمصايف التلوث الزيتى بالغردقة ـ صورة أرشيفية
كتب محمد محسوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت الدكتورة كوثر حنفى، رئيس الإدارة المركزية للأزمات والكوارث بوزارة البيئة، إن وزارتى البيئة ووزارة البترول ممثلة فى الهيئة العامة للبترول يواصلان جهودهما لليوم الثامن على التوالى لإزالة التلوث الزيتى الذى ضرب شواطئ الغردقة يوم الجمعة 24 يونيو الماضى وأدى لتلويث مساح كبيرة جدا من الشاطئ تقدر بنحو أكثر من 5 كيلو مترات بطول الشواطئ وبمتوسط عرض 5 أمتار.

وأضافت الدكتورة كوثر حنفى، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن الوزارة تمكنت من رفع 70% من التلوث الموجود بالشاطئ، حيث وصل كمية الزيت المسحوب الممزوج بالمياه إلى 250 طنا، مؤكدة أن هذه الكمية رهيبة جدا وحشدت الهيئة العامة للبترول جميع مراكزها بأنحاء الجمهورية لإزالتها.

وأشارت، إلى أن البقعة لوثت 9 شواطئ بالغردقة يقصدها المواطنون فى المصايف موضحة أنه تمت إزالة عشرات الأطنان من الرمال الملوثة الممزوجة بالزيت وإعادة فرشها برمال جديدة نظيفة مؤكدة أن عمليات سحب الزيت واستبدال الرمال تتم على قدم وساق كى يتم الانتهاء منها قبل إجازة عيد الفطر.

وأوضحت أن الزيت الممزوج بالمياه ينقل الى شركة عش الملاحة حيث تتولى عملية فصله عن المياه لإعادة استخدام المخلفات الزيتية بالإضافة الى أن محافظ البحر الأحمر حدد منطقة لنقل الرمال الممزوجة بالزيت اليها وكافة المخلفات الناتجة، مضيفة أنه من الممكن الانتهاء من إزالة التلوث قبل العيد.

وأكدت، أن الهيئة العامة للبترول والوزارة يقومان بعمل مسحات بحرية وجوية بشكل يومى للاطمئنان على الشعاب البحرية الموجودة بمنطقة التلوث ومتابعة خط سير البقعة وعدم وجود بقع أخرى بالمنطقة، مضيفة أن وزيرا البترول والبيئة يتابعان عمليات التنظيف لحظة بلحظة.

وتابعت أنه تم اتخاذ الإجراءات القانونية ضد الشركة المتسببة فى الحادث وتحرير محضر بالواقعة وجار تقييم الإضرار البيئية الناجمة عن الحادث وتحديد قيمة الغرامة طبقا للقانون، موضحة أنه يتم تحليل بصمة الزيت للتلوث.

وكانت وزارة البيئة قد أصدرت بيانًا بشأن عملية السيطرة على بقعة الزيت، قالت فيه: "إنه تم تقسيم القائمين على مكافحة التلوث الزيتى إلى مجموعتين حيث تتولى مجموعة العمل الأولى القيام بعمل مسح جوى للمنطقة، وتقوم مجموعة العمل الثانية بمكافحة التلوث الزيتى بالبحر باستخدام معدات تم تجهيزها فور حدوث التلوث، وتقوم فرق المكافحة بأعمال إزالة وتنظيف التلوث".

جدير بالذكر، أن التلوث الزيتى بالغردقة نتج عنه قطع فى خرطوم الشحن الخاص بشمندورة إحدى شركات البترول العاملة فى منطقة جبل الزيت أثناء شحن إحدى السفن، وتم إيقاف الخط فور حدوث التلوث وتفعيل خطة الطوارئ لمواجهة حوادث التلوث البحرى بالزيت.




موضوعات متعلقة..


- بالصور.. "البيئة": قرب الانتهاء من السيطرة على التلوث الزيتى بشواطئ الغردقة










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

مواطن

المهيسون

عدد الردود 0

بواسطة:

مصطفى قطب

هام وضرورى

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة