دفن 75 جثة مجهولة لضحايا هجرة غير الشرعية بمطروح

الإثنين، 04 يوليو 2016 09:42 م
دفن 75 جثة مجهولة لضحايا هجرة غير الشرعية بمطروح مستشفى مطروح - أرشيفية
مطروح – حسن مشالى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهدت شواطئ محافظة مطروح على مدار الشهرين الماضيين حالة من الحزن نتيجة غرق مركب هجرة غير شرعية على متنها عدد كبير من الرجال والنساء والأطفال، تقاذفت الأمواج 75 جثة منها وألقتها بمناطق متفرقة على طول شواطئ مطروح، وتم انتشالها فى أوقات متباعدة ونقل بعضها إلى مشرحة كوم الدكة فى الإسكندرية، وتكدست ثلاجات حفظ الموتى بمستشفيات مطروح، حتى أصبحت لا تتسع لجثث أخرى، فبادر المسئولون بمطالبة الجهات القضائية والطب الشرعى باتخاذ اللازم والبدء فى دفن هذه الجثث المجهولة.

وأكد الدكتور محسن طه وكيل وزارة الصحة بمطروح، اليوم الاثنين، أن مستشفيات مطروح استقبلت 75 جثة متحللة لضحايا الهجرة غير الشرعية، تم انتشالها من شواطئ البحر على مدار الشهرين الماضيين، بعد عثور القوات البحرية والأجهزة الأمنية وبعض الأهالى على هذه الجثث فى مناطق مختلفة من الحمام شرقًا وحتى مدينة سيدى برانى غربًا.

كانت بداية ظهور هذه الجثث يوم 30 أبريل الماضى وما زالت مستمرة حتى اليوم، وعثر على الجثث الأولى متحللة جزئيًا وبعد ذلك عثر على عدد كبير منها متحلل بشكل كامل، ومع الوقت بدأت المواج تقذف هياكل عظمية وبعضها ناقص الأطراف أو الرأس.

وقال وكيل وزارة الصحة بمطروح، إنه يصعب تحديد هوية الجثث لعدم وجود ما يثبت ذلك، وأضاف أنه يتم التحفظ على الجثامين بمشرحة المستشفى العام أو المستشفيات المركزية بالضبعة والعلمين والحمام ورأس الحكمة، تمهيدًا لتحويلها لمصلحة الطب الشرعى بكوم الدكة، حيث تم إرسال 26 جثة للطب الشرعى خلال الفترة الماضية، ومع ارتفاع أعداد الجثث يومًا بعد يوم، دفعت مصلحة الطب الشرعى بفريق يضم 3 أطباء، للقيام بعمليات لمعاينة الضحايا وتشريحهم وأخذ العينات لإجراء تحليل DNAللعرض على النيابة العامة واستخراج تصاريح الدفن.

تمكنت لجنة الطب الشرعى خلال اليومين الماضيين، من مناظرة 44 جثة من 49 بمشرحة المستشفى العام، وبالعرض على النيابة صرحت بدفن 26 جثة أمس الأحد و18 جثة اليوم الاثنين، ويتبقى 5 جثث ستتم مناظراتها عقب انتهاء إجازة عيد الفطر المبارك.

كانت أجهزة مديرية أمن مطروح قد انتشلت، خلال الـ4 أيام الماضية 13 جثة، بينها نساء وأطفال عثر عليها بمناطق متفرقة على طول شواطئ محافظة مطروح الشرقية.

وقال اللواء هشام لطفى مدير أمن مطروح، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، إنه تم العثور على الجثث متحللة بشكل كامل وبعضها ناقص الأجزاء، فى مناطق وأوقات متفرقة، حيث تم العثور على بعض الجثث على شواطئ عدد من القرى السياحية بالساحل الشمالى فى نطاق مدينة العلمين، وقبالة شاطئ الضبعة وقبالة شاطئ رأس الحكمة.

وأضاف مدير أمن مطروح، أنه لم يتم العثور على ما يشير إلى هوية أية من الجثث التى بينها أطفال ونساء، وجثث يصعب تحديد نوعها بسبب تعرضها للتلف، وهو ما يشير إلى أن حالات الوفاة حدثت قبل فترة طويلة قد تتجاوز الشهر، إثر غرق مركب هجرة غير شرعية فى عرض البحر.

كانت أجهزة الأمن بمديرية أمن مطروح، قد انتشلت 3 جثث متحللة بينهم جثة لأنثى، قذفتها أمواج البحر إلى شواطئ قرى الساحل الشمالى صباح الخميس الماضى، وتم العثور على 7 جثث أخرى فى مناطق وأوقات مختلفة على مدار الوقت، ومع العثور على 3 جثث جديدة يرتفع العدد إلى 13 جثة بالإضافة لنحو 62 جثة تم العثور عليها على مدار الشهرين الماضيين ليرتفع العدد إلى 75 جثة مرشحة للزيادة مع الوقت.


موضوعات متعلقة..


انتشال 3 جثث متحللة لضحايا هجرة غير شرعية بمطروح وارتفاع العدد بـ13








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة