الصحف الأمريكية: الرئيس السيسي يلجأ إلى الجيش لإعادة بناء مصر.. مقتل 5 ضباط أمريكيين فى احتجاجات على تجاوزات الشرطة ضد السود.. زيادة حوادث القتل من قبل الشرطة الأمريكية خلال العام الحالى

الجمعة، 08 يوليو 2016 01:32 م
الصحف الأمريكية: الرئيس السيسي يلجأ إلى الجيش لإعادة بناء مصر.. مقتل 5 ضباط أمريكيين فى احتجاجات على تجاوزات الشرطة ضد السود.. زيادة حوادث القتل من قبل الشرطة الأمريكية خلال العام الحالى الشرطة الأمريكية - صورة أرشيفية
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نيويورك تايمز: مقتل 5 ضباط أمريكيين فى احتجاجات لتجاوزات الشرطة ضد السود


الصحف الأمريكية (1)
تحول عنف الشرطة الأمريكية ضد المواطنين السود إلى عنف مضاد من قبل المحتجين على عمليات إطلاق النار القاتلة، مما أسفر عن مقتل خمسة ضباط حتى الآن على يد قناصة فى مدينة دالاس بولاية تكساس، وإصابة ستة آخرين، فى الوقت الذى اكتفى فيه الرئيس الأمريكى باراك أوباما بالدعوة لتطهير الشرطة.

وقال رئيس الشرطة فى دالاس ديفيد براون، إن هناك اعتقاد بأن أربعة مشتبه بهم نسقوا الهجوم ببنادق، وتمركزوا فى ثلاث نقاط قرب نهاية الطريق الذى خطط المحتجون لسلكه.

وتم إلقاء القبض على ثلاثة أشخاص، بينما جرت المفاوضات مع الرابع الذى كان متواجدا فى مرآب لتصليح السيارات فى وسط مدينة دالاس.

وتبادل المشتبه به إطلاق النار مع الشرطة، ولم يكن متعاونا فى المفاوضات، وقال للشرطة إن النهاية تقترب، وأنه سيقتل المزيد من الضباط، وأن هناك قنابل فى كل أنحاء المكان فى المرآب وفى وسط المدينة.

وقال رئيس الشرطة نحن حذرون للغاية فى تكتيكاتنا حتى لا نصيب أو نضع أى من الضباط فى طريق الأذى، وكذلك مواطنى دالاس.

ومن بين المشتبه بهم الثلاثة الآخرين امرأة تم القبض عليها فى المرأب، وآخرين تم احتجازهم بعد توقف حركة المرور.

من ناحية أخرى، قال السكرتير الصحفى للبيت الأبيض جوش إرنست، إن الرئيس الأمريكى باراك أوباما، الذى وصل فى ساعة مبكرة من صباح اليوم الجمعة إلى العاصمة البولندية وارسو للمشاركة فى أعمال قمة الناتو، مطلع على آخر تطورات إطلاق النار على ضباط الشرطة فى دالات، وطلب من طاقمه أن يطلعوه على ما يستجد عند حصولهم على معلومات إضافية.

وكان أوباما قد تحدث عن عملية إطلاق النار فى ولايتى لوزيانا ومنيسوتا أمس، وقبل قتل الضباط، واكتفى بالدعوة إلى إصلاح الشرطة الأمريكية، وأعرب عن أسفه لأن الولايات المتحدة شهدت مرات كثيرة مآسى مماثلة.


سى إن إن: الهجوم الأسوأ على الشرطة منذ هجمات سبتمبر


الصحف الأمريكية (2)
قالت شبكة "سى إن إن" الأمريكية إن إطلاق النار على خمسة ضباط يعد الهجوم الأكثر دموية على الشرطة منذ هجمات سبتمبر الإرهابية عام 2001، وذلك وفقا لإحصاءات قوات تنفيذ القانون الأمريكية.

ورصدت الشبكة أسوأ الهجمات على ضباط الشرطة الأمريكيين فى السنوات الأخيرة، منها مقتل أربعة ضباط فى واشنطن عام 2009 فى أحد المقاهى على يد أحد المجرمين، قبل أن يتم قتله عقب مطاردة استمرت يومين.

لكن تظل أحداث سبتمبر الأكثر دموية فى تاريخ الشرطة الأمريكية، حيث قتل فيها 72 ضابطا، وفقا للصندوق الوطنى التذكارى لضباط تنفيذ القانون، وهى جماعة ترصد حالات وفاة الضباط.

ونقلت الشبكة عن أحد الشهود العيان إنه أعتقد فى البداية أنه هناك ألعابا نارية عندما وقعت أصوات أشبه بالانفجارات فى وسط المدينة. لكن عندما خرج إلى شرفة غرفته من الفندق الذى يقيم به وجد ضابطا مقتولا بالرصاص، ووصف الأمر بأنه كان أشبه بعملية إعدام.


واشنطن بوست: زيادة حوادث القتل من قبل الشرطة الأمريكية خلال العام الحالى


الصحف الأمريكية (3)
قالت صحيفة واشنطن بوست، إن حوادث إطلاق النار المميتة من قبل الشرطة الأمريكية زادت من 465 حادث فى الأشهر الأولى للعام الماضى إلى 491 خلال نفس الفترة من هذا العام وفقا لدراسة مستمرة منذ عامين تجريها الصحيفة.

كما شهد هذا العام تعرض عدد أكبر من الضباط لإطلاق النار والقتل أثناء أدائهم واجبهم، وكذلك ملاحقة مزيد من الضباط قضائيا لتورطهم فى عمليات إطلاق نار.

وأوضحت الصحيفة أنه بعد عامين من قيام ضابط شرطة أبيض بإطلاق النار على مراهق أسود فى مدينة ميرجسون، فإن وتيرة عمليات إطلاق النار القاتلة قد ارتفعت بشكل طفيف، فى حين أن المواجهات أصبح يتم تسجيلها بشكل متزايد فى مقاطع فيديو وتثير حالة من الغضب.

ووفقا لقاعدة بيانات الصحيفة التى تتعقب حوادث إطلاق النار القاتلة من قبل الشرطة، فإن زيادة قدرها 6% قد وقعت فى عدد حوادث القتل خلال الأشهر الستة الأولى من العام الحالى مقارنة بنفس الفترة العام الماضى. ويتم استهداف السود مرتين ونصف أكثر من أقرانهم.

وكان حوالى نصف القتلى من البيض، والنصف الآخر من الأقليات، بينما كان أقل من 10% من هؤلاء القتلى عزل، و25% يعانون من أمراض عقلية. لكن هناك اختلافات واضحة، فأصبح عدد أكبر من عمليات إطلاق النار يتم تسجيله بالصورة، 76 حادث خلال النصف الأول من عام 2015، مقارنة بـ 106 فى النصف الأول من العام الحالى.

كما زادت حالات إطلاق النار على النساء السود، وإن كان عدد القتلى هذا العام قريب من مثيله العام الماضى تقريبا. وكانت واشنطن بوست قد بدأن فى تسجيل كل حوادث إطلاق النار القاتلة من قبل الشرطة الأمريكية وتحليل أكثر من عشرة تفاصيل تخص كل حادث.

وكشف هذا التحليل عن أنه فى عام 2015، قتل حوالى ألف شخص على يد الشرطة، وهو أكثر من ضعفى متوسط الرقم السنوى الذى أعلنه "الإف بى أى" فى السنوات السابقة.


أسوشيتدبرس: الرئيس السيسي يلجأ إلى الجيش لإعادة بناء مصر


الصحف الأمريكية (4)
قالت وكالة أسوشيتدبرس الأمريكية إن الرئيس عبد الفتاح السيسي، وخلال فترة حكمه الذى بدأ قبل عامين، سعى إلى فرض انضباط على الغرار العسكرى من أجل إنهاء سنوات الإضطراب، وتحول إلى القوات المسلحة للمساعدة فى إعادة بناء اقتصاد مصر الذى تضرر بشدة لدرجة لم تشهدها البلاد منذ أكثر من 50 عاما.

وأشارت الوكالة إلى أن الجيش تولى القيادة فى تنفيذ عدد من المشروعات الكبرى ما بين إنشاء طرق وإشراف على بناء مساكن وتقديم المواد الغذائية الرخيصة للشعب. وقد قدم هذا قدرا مطلوبا من التحفيز، وساعد فى عبور المصريين الأوقات الصعبة، وإن كان هناك تركيز شديد على السرية فى التعامل مع بعض الأمور، وفقا لما قاله التقرير.

ونقلت الوكالة عن مايكل وحيد حنا الخبير فى شئون مصر بمؤسسة القرن الأمريكية إن الرئيس السيسي يدير البلاد مثلما كان يدير الجيش، وفى هذا العالم، يتعلق الأمر بالأمر وتنفيذ الأوامر. لكن هشام قاسم المحلل السياسى، يقول إن السيسي سعى فى البداية إلى مشورة خبراء الاقتصاد، لكنه قرر أن هناك الكثير من الكلام والقليل من العمل، لذلك سعى إلى مساعدة الجيش.

ولفتت أسوشيتدبرس إلى أن السيسي يقول إنه يسابق الزمن، وأن هذا هو السبيل الوحيد لإخراج مصر من الإضطراب وتوسيع البنى التحتية وتلبية احتياجات 91 مليون مصرى. ويمثل حفر قناة السويس الجديدة تجسيدا لنهج السيسي. فكان الأساس إنجاز المشروع فى 36 شهرا، لكن السيسي أمر بإنهائه خلال عام واحد فقط. وبمساعد الجيش فى الأعمال، تم الوفاء بالجدول الزمنى، وافتتحت القناة فى أغسطس الماضى.

ونقلت أسوشيتدبرس تصريح سابق لرئيس هيئة قناة السويس الفريق مهاب مميش قال فيه "إننا فى الجيش تعلمنا أنه عندما يأتى الأمر من القائد الأعلى أو الرئاسة، يكون الرد "نعم سيدى".

ويقول خبراء اقتصاد إن مشروعات البنى التحتية التى ينفذها الجيش تحفز الاقتصاد وتوفر فرص عمل. ويوضح محمد أبو باشا الخبير القتصادى بمجموعة هرمس، أن الحكومة تأخذ زمام المبادرة فى الوقت الذى يرى فيه القطاع الخاص مخاطر.


موضوعات متعلقة..



- الصحف المصرية: ليلة القبض على توفيق عكاشة بعد اختطافه نجله.. إثيوبيا تمنح إسرائيل صفة "مراقب" فى الاتحاد الأفريقى.. روسيا تتوقع عودة السياح لمصر فى الشتاء.. احتجاجات فى أمريكا عقب مقتل "أسودين"

- الصحف الأمريكية: إشادة ترامب بالحكام المستبدين فى العالم يثير قلق الأمريكيين.. التيار المناهض له داخل الحزب الجمهورى يجهز لانقلاب.. السعودية فى مواجهة مع الجماعات الإرهابية

- الصحف البريطانية: مطران فيلادلفيا يسمح بالتناول المقدس للمتزوجين مدنيا حال امتناعهم عن الجنس.. سويسرية تواجه الغرامة لارتدائها النقاب فى الطريق العام.. وتأجيل الموسم السابع "لجيم أوف ثرونز"

- الصحافة الإسرائيلية: نتنياهو يختتم جولته الإفريقية بزيارة إثيوبيا اليوم.. ليبرمان يتعهد بمواصلة البناء فى المستوطنات.. إسرائيل والولايات المتحدة يجريان تجربة صاروخية دفاعية














مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة