"اليوم السابع" يرصد آراء النقاد فى سباق الدراما الرمضانية.. طارق الشناوى "أفراح القبة" مسلسل قفز فوق السور.. وماجدة موريس: أداء يسرا بديع.. ونيللى كريم قدمت حالة من "الصدق"

الجمعة، 08 يوليو 2016 11:20 ص
"اليوم السابع" يرصد آراء النقاد فى سباق الدراما الرمضانية.. طارق الشناوى "أفراح القبة" مسلسل قفز فوق السور.. وماجدة موريس: أداء يسرا بديع.. ونيللى كريم قدمت حالة من "الصدق" الناقد الفنى طارق الشناوى
كتب شيماء عبد المنعم - شريف إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تنافس العديد من الأعمال الدرامية خلال موسم رمضان 2016 وحقق بعضها نسب مشاهدات مختلفة وردود أفعال متباينة من المشاهدين، فالدراما الرمضانية أشبه بالمائدة الرمضانية العامرة بالألوان والأشكال المختلفة وكل يختار ما يحلو له ولكل مسلسل مشاهديه، ولكل نجم محبيه لكن دائما ما يكون ميزان النقاد مختلفاً عن المشاهد لأن نجاح المسلسل يرتبط فى نظرهم بعدة جوانب فنية قد لا يلتفت إليها المشاهد، وبدون إغفال حق المشاهد فى كونه المعيار الحقيقى لنجاح أى عمل، يبقى رأى النقاد من الأعمدة الرئيسية فى الحكم على الأعمال الدرامية، لذلك استطلع "اليوم السابع" آراء نخبة من النقاد المخضرمين هم طارق الشناوى وماجدة موريس ونادر عدلى حول الأعمال الدرامية التى قدمت خلال موسم الدراما الرمضانية 2016، حيث جاءت آرائهم متباينة حول جودة هذه الأعمال من حيث توافر عناصرها الفنية أو موضوعها وطريقة تقديمها.

الناقد طارق الشناوى
اختار الناقد طارق الشناوى 5 مسلسلات كأفضل الأعمال يأتى فى مقدمتها مسلسل "أفراح القبة" فيراه الشناوى مسلسلا قفز فوق السور، حيث ذهب إلى منطقة فى معالجة الدراما مختلفة عن ما قدم من قبل ومسلسل " جراند أوتيل " رغم أن أصول المسلسل إسبانية، إلا أنه أستطاع أن يرجع بالمشاهد إلى الخمسينيات بكل تفاصيله، كما أنه يحمل قيمة جمالية قادرة على جذب المشاهدين هذا غير الموسيقى والديكور الرائعين أما مسلسل " ونوس " فهو عمل دخل فى منطقة نعيشها جميعا مع اختلاف الدرجة، ففكرة انتظار المعجزات قدمت بطريقة رائعة، كما أن المسلسل قدم بصبغة درامية معاصرة وطرح العديد من القضايا الهامة مثل قضايا الفضائيات وقهر المرأة.

أما مسلسل "الميزان" فينطبق عليه تعبير جيد الصنع، فهو عمل فنى متقن فى الإيقاع والتمثيل ولكنه ليس مبهرا ومسلسل " نيللى وشريهان " هو افضل عمل كوميدى فى دراما رمضان 2016، فهناك كمياء قوية تجمع بين ايمى ودنيا سمير غانم فى، والمسلسل به مساحة كبيرة من الضحك ومخرجه أحمد الجندى يقدم حالة ممتع، وابطال المسلسل محمد سلام ومصطفى خاطر لديهم مساحات جيدة بالمسلسل.

وأفضل ممثل يحيى الفخرانى عن دوره فى مسلسل "ونوس": دائما يبحث الممثل عن دور يناسب، لكن دور ونوس كان يبحث عن يحيى الفخرانى، وهذا واضحا من فرط جمال الشخصية كما يقدمها الفخرانى، فهو ممثل لديه وعى من الداخل، ولولاه لم يكن الدور سيرى النور.

أفضل ممثلة منى ذكى عن دورها فى مسلسل "أفراح القبة": اطلقت العديد من تفاصيل الإبداع، واثبت أن لديها قدر كبير من التحرر حاولت أن تقدم من خلال تحية ما لم تقدمه فى مسلسل "اسيا"، فهى قدمت الدور بإبداع وتحرر وسلطنه درامية قوية.

أفضل ممثل دور ثانى سيد رجب عن دوره فى مسلسل "أفراح القبة" ومسلسل "فوق مستوى الشبهات": فهو ممثل عصرى رغم أنه ظهر فى سن كبير، فلديه عصرية وتفاصيل هذا الزمن، ويعتبر رمانة الميزان فى مسلسل "فوق مستوى الشبهات"، ورغم أنه يقدم دور شاذ فى مسلسل "أفراح القبة"، ألا أنه استطاع أن يجعل الجمهور يتعاطف معه، ومحمد ممدوح عن دوره بمسلسل "جراند أوتيل": ممثل لديه حضور قوى، واستطاع أن يتعايش تمام مع الشخصية وقدمها بصداقيه عالية جدا لان الشخصية تقف على الحافة فهو فهم كل تفاصيلها.

وأفضل ممثلة فى دور ثانى سوسن بدر عن دورها فى مسلسل "أفراح القبة" و"جراند أوتيل": ممثلة تشبه الصلصال فى أنه يمكن إعادة تشكيله وكل دور تقدمه تستطيع أن تصدق تشكيله، فلديها قدرة التكوين، وكل مرة يمكنها أن تبهر المشاهد، فأصبحت لا يمكن الاستغناء عنها، ودينا الشربينى عن دورها بمسلسل" أفراح القبة" و"جراند أوتيل": وجه يدخل القلب سريعا ممثلة من الطراز الأول ولو لم تكن قد تعرضت لمشاكل كانت لديها الان نجاح أكبر فهى متواجدة فى أفضل عملين فى رمضان.

وأفضل وجه صاعد محمد سلام ومصطفى خاطر عن دوره فى مسلسل "نيللى وشريهان"، يقدمان كوميديا "بجد"، فهما يقدمان الكوميديا بشكل اكثر هدوء وقدر كبير من الارتياح الذى يؤدى إلى الضحك، هناك أيضا، مصطفى ابو سريع عن دوره فى مسلسل "رأس الغول": ممثل جيد، ويفهم ابعاد الدور الذى يؤديه، فضلا عن محمد كيلانى عن دوره فى مسلسل "ونوس"، وجه مريح على الشاشة.

وأفضل مخرج محمد شاكر عن مسلسل "جراند أوتيل" مخرج لديه قدرة كبيرة على إدارة الممثلين ويستطيع أن يخرج أفضل ما لديهم، ويقدم صور جمالية راقية، ومحمد ياسين عن مسلسل "أفراح القبة" رغم صوبة العمل إلا أنه استطاع أن يقدم نص ادبى بشكل درامى قوى على الشاشة.

أفضل سيناريست تامر حبيب: قدم عمل صعب جدا، حوله إلى الروح المصرية، اختلف معه فى نقطة واحدة وهى بعض المفردات والتى كانت مغيره عن زمن الخمسينات، لكنه كتب المسلسل بشكل مشوق بحرفية شديدة.

وترى الناقدة ماجدة موريس أن أفضل 5 مسلسلات ياتى فى مقدمتها مسلسل أفراح القبة فهو الأفضل فالمسلسل يعيد جمال فن التلفزيونى، ويعتبر ابداع حقيقى، هذا غير جودة والإضاءة ولغة السرد، وأداء ممثليه والذى يعتبر كل واحد منهم بطل حقيقى للمسلسل.

ويأتى مسلسل ونوس فى المرتبة الثانية لأنه يطرح قضية من خارج صندوق الحياة اليومية، حول الإنسان وقدراته ومصيره وكم الضغوط التى تجعله يستجيب بسهول لأى تحريض على الشر، فالمسلسل يجسد فكرة فلسفية بطريقة سهل على المشاهد.

أما مسلسل جراند أوتيل فيقدم صورة خلابة لصفحة انسانية تنتمى للماضى، ويجمع بين جنبتاه حكايات عن الانسان تصلح انها تحكى وتجذب المشاهد، كما أنه يقدم مناخ أوتيل والعلاقات التى تبنى فيه والعلاقات التى تلتقى مع نقاط صعود وهبوط فى الدراما، وهذا ما يجعله مسلسل يقدم نسيجا إنسانيا تاريخيا خلابا.

ومسلسل سقوط حر كان لابد أن يتعرض لانتقاد فى اطار الملامح الصارمة التى يقدمها، حيث أنه يقدم منهجا يخص الحالة المرضية للبطلة وأسلوب علاجها وصراع الاطباء والمرضى، ويعتبر المسلسل دراما شديدة الصعوبة ومغزولة ببراعة شديدة.

وترى "موريس" أن مسلسلين الميزان والخروج: الاثنان يقدمان صورة قريبة من رجال الشرطة فى علاقتهم بالمهنة والأسرة صراعات الحياة، وقصص الجريمة، وبالنسبة لمسلسل "الميزان" فهو يتميز أنه يقدم منظومة العدالة ومنظمة الجريمة وقضايا الاعلام، أى أنه مسلسل شامل عدد مهم من القضايا والصراعات.

وقالت: أفضل ممثل يحيى الفخرانى لما قدمه من أداء رائع فى مسلسل "ونوس"، وإياد نصار والذى قدم دور هام وسط معزوفة مسلسل "أفراح القبة".

أفضل ممثلة منى زكى عن دورها فى أفراح القبة وغادة عادل عن دورها فى الميزان، ويسرا وأدائها البديع فى فوق مستوى الشبهات، وحالة الصدق التى تقدمها نيللى كريم فى سقوط حر.

أفضل ممثل فى دور ثانى احمد مجدى فى الخروج، صبرى فواز فى الميزان، ومحمد فراج فى الميزان وسقوط حر.

وأفضل ممثلة فى دور ثانى أنوشكا والتى تؤدى دورها ببراعة شديدة فى "جراند أوتيل" وكأنها امرأة تصارع طواحين الهواء، كما قدمت أمينة خليل أداء السهل الممتنع فى "جراند أوتيل".

أفضل وجه صاعد محمد كيلانى ونهى عابدين فى مسلسل "ونوس".

وأفضل إخراج محمد ياسين عن مسلسل "أفراح القبة" فلديه قدرة كبيرة على ادارة الممثلين، كما أنه حول نص أدبى هام إلى عمل ممتع على الشاشة، وهناك أيضاً محمد شاكر خضير عن مسلسل "جراند اوتيل" فهو مخرج مبدع، ويثبت للسنة الثانية على التوالى أنه يعرف كيف يوظف امكانياته جيداً.

أفضل مؤلف محمد الصفتى عن "الخروج"، باهر ديودار عن "الميزان"، تامر حيبب عن "جراند أوتيل"، عبد الرحيم كمال عن "ونوس".

الناقد نادر عدلى يرى أن أفضل خمسة مسلسلات هى "أفراح القبة وسقوط حر وفوق مستوى الشبهات والقيصر والأسطورة"، فأفراح القبة أكثر الأعمال تكاملا سواء من ناحية عناصره الفنية بداية من التمثيل إلى الموسيقى والديكور والملابس أو فى موضوعه أو تقديمه وجهات نظر مختلفة من خلال شخصيات متعددة.

أما سقوط حر فيرى عدلى أن السيناريو بحمل درجة عالية من الاجتهاد ومشكلته أنه خرج عن الموضوع الاساسى واستغراق المسلسل فى التطرق للعديد من المرضى النفسيين أصابته بالكثير من الملل والتكرار.

وفوق مستوى الشبهات الذى فكرة مختلفة من خلال الشر الذى يعتمد على نفسيات مريضة، وهناك أداء جيد من النجمة يسرا، ومخرج متحكم فى أدواته، كما قدم المسلسل أفكارا جديدة كان يتحفظ التلفزيون فى تقديمها إلى حد ما، ولكن ما يؤخذ على المسلسل تقديمه للشر بصورة مبالغ فيها، فوجدنا تفنن فى الشر فوق استيعاب الشخص الطبيعى.

بينما يرى أن مسلسل القيصر تميز بفرض حالة شديدة من الغموض فى قضية تبدو معاصرة جدا تطرقت إلى العديد من الاحداث الجارية مثل سيناء والإرهاب فضلا عن الجاذبية الكبيرة التى تضمنتها القصة، كان ابرز عيوب المسلسل عدم وضوح الرؤية عند السيناريست والمخرج، إضافة إلى تعاملهم مع القصة بشكل بوليسى أكثر من كونها قضية خطيرة.

"الأسطورة" يراه الناقد نادر عدلى مسلسل ميلو دراما يأتى فى وقت لم تقدم فيه مسلسلات من تلك النوعية منذ فترة طويلة، ورغم ضعف عناصره الفنية بشكل واضح جدا، لكن كوّن حالة من الجذب عند المشاهد الذى يجب أن يتم وضعه فى الحسبان، لكن المسلسل ينتقص منه الخلط الهائل بين فكرة البطل الشعبى والبلطجى وهى أزمة تخص صناع المسلسل ومشاهديه أيضا.

وجاء إياد نصار أفضل ممثل عن مسلسل "أفراح القبة" حيث نجح للغاية فى أداء الشخصية والتعامل معها من كافة الجوانب الفنية، ممثل عنده درجة عالية من الانتقال بمشاعره من موقف لموقف آخر، ويعبر عن ما يريد قوله بفهم شديد لطبيعة الشخصية واتصال قوى بينه وبين الشخصية التى يلعبها.

أفضل ممثلة منى زكى عن مسلسل "أفراح القبة" حيث لعبت الشخصية بتفهم زكى جدا ومستوى عالى، رغم كونها من أقل الممثلات الموجودين من ناحية الاثارة فى التكوين لكنها نجحت بأدائها انها تكون أكثر اثارة منهم، وتعاملها مع الشخصيات كان بمشاعر قوية ومختلفة تحمل الكثير من الاقناع والبساطة.

أفضل وجه صاعد نهى عابدين فى مسلسل "ونوس" وناردين فرج عن مسلسل "فوق مستوى الشبهات".

أفضل ممثلة دور ثانى صبا مبارك عن مسلسل "أفراح القبة" حيث كانت متفهمه لشخصيتها بدرجة عالية جداً وكان لديها استيعاب واضح جعل من أدائها يبدو تلقائيا وصادقاً.

أفضل ممثل دور ثانى نبيل الحلفاوى عن مسلسل "ونوس" بجدارة فهو ممثل كبير يدرك طبيعة إنسان قرر أن يبيع نفسه للشيطان وتردداته لآخر لحظة لعدم استمرار هذا البيع، فضلا عن أدائه المختلف أمام ونوس وأبنائه الأربعة.

أفضل مخرج محمد ياسين عن مسلسل "أفراح القبة"، حيث كان مسيطراً على عناصر المسلسل بالكامل، ونادراً أن نرى عملا فى الدراما التلفزونية يكون اللاعب الرئيسى فيه هو المخرج وليس السيناريست وهذا ما تفتقده الدراما المصرية، لذلك أرى أن هذا العمل ينسب لمخرجه تماما وكأنه عمل سينمائى.

أفضل سيناريست نظام الورشة كان يسيطر على أغلب الأعمال فى رمضان، وأبرزهم كان سيناريو مسلسل "أفراح القبة".



موضوعات متعلقة..


- ماجدة موريس: طارق لطفى ممثل جيد ونجاح "شهادة ميلاد" مضمون









مشاركة

التعليقات 3

عدد الردود 0

بواسطة:

تامر

ايه التقييم دهـ/ اختلف معكم يا فندم

عدد الردود 0

بواسطة:

الدكتور سامى لويس

النقاد الفنيين فشلة مثل النخبة السياسية فى مصر...يتكلمون بزهو عن مسلسلات فاشلة بامتياذ

عدد الردود 0

بواسطة:

عبد القادر بن مسعود

الدور الجماعي

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة