أخبار تركيا..أردوغان يدعو حلف الأطلسى لفعل المزيد للتصدى للمتشددين

الجمعة، 08 يوليو 2016 10:17 ص
أخبار تركيا..أردوغان يدعو حلف الأطلسى لفعل المزيد للتصدى للمتشددين أردوغان
اسطنبول(رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
دعا الرئيس التركى رجب طيب أردوغان حلف شمال الأطلسى لفعل المزيد للتصدى لخطر الإرهاب العالمى قائلا إن التكتل الذى يضم 28 دولة بحاجة "لتحديث" نفسه بحيث يتعامل بصورة أفضل مع التهديدات الأمنية الجديدة.

ويجتمع زعماء حلف شمال الأطلسى فى وارسو الجمعة، فى قمة من المتوقع أن يؤكدون فيها عزمهم فى مواجهة روسيا التى يتزايد نفوذها وذلك رغم ما يعتبره البعض ضعفا فى الغرب بعد تأييد البريطانيين لخروج بلادهم من الاتحاد الأوروبى.

وقال أردوغان للصحفيين قبل سفره إلى وارسو فى ساعة متأخرة أمس الخميس أنه سيستحث زعماء حلف الأطلسى على بذل المزيد للتصدى لهجمات المتشددين مثل ذلك الهجوم الذى نفذه ثلاثة انتحاريين الأسبوع الماضى على المطار الرئيسى فى اسطنبول وأوقع 45 قتيلا.

وقال "ظهر من خلال ما شهدنا من هجمات إرهابية فى اسطنبول أولا ثم فى العراق والسعودية.. أن الأمن الدولى أصبح أكثر هشاشة."

وتابع "يمر مفهوم التهديد الأمنى بتحول خطير. والمطلوب من حلف شمال الأطلسى فى إطار هذا أن يكون أنشط وعليه تحديث نفسه أمام المخاطر الأمنية الجديدة."

وأضاف أن تفجير اسطنبول -الذى كان الأعنف فى سلسلة هجمات مشابهة فى تركيا هذا العام- من عمل متشددين على الأرجح من تنظيم الدولة الإسلامية قدموا من الاتحاد السوفيتى السابق.

وتلت ذلك هجمات كبرى فى بنجلادش والعراق والسعودية نفذت جميعا فى فترة الاستعداد لعيد الفطر.

وتواجه تركيا -عضو حلف شمال الأطلسي- عدة تهديدات أمنية. فهى عضو فى التحالف الذى تقوده الولايات المتحدة ضد الدولة الإسلامية فى سوريا وتحارب تمردا عنيف فى الجنوب الشرقى الذى تقطنه غالبية كردية كما تواجه هجمات من متشددين يساريين.

وقال أردوغان أن بلاده استقبلت قرابة ثلاثة ملايين لاجئ فروا من الحرب فى سوريا المجاورة بتكلفة قدرها 11.5 مليار دولار.

وتابع "كبلد فى حلف شمال الأطلسى. . نريد من زملائنا فى الحلف ألا ينسوا تركيا."









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة