بالفيديو.. مقتل 11 رضيعا فى مستشفى بالعراق.. وزير الصحة: حريق اندلع بالقسم النسائى سبب الكارثة.. والتحقيقات الأولية تشير إلى "ماس كهربائى".. رئيس مجلس النواب يدعو لإجراء تحقيق عاجل ومحاسبة المقصرين

الأربعاء، 10 أغسطس 2016 01:54 م
بالفيديو.. مقتل 11 رضيعا فى مستشفى بالعراق.. وزير الصحة: حريق اندلع بالقسم النسائى سبب الكارثة.. والتحقيقات الأولية تشير إلى "ماس كهربائى".. رئيس مجلس النواب يدعو لإجراء تحقيق عاجل ومحاسبة المقصرين حريق
كتبت إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كارثة جديدة، شهدها أحد مستشفيات العراق، تسببت فى مقتل أكثر من 11 رضيعا، وفق ما أعلنته وزارة الصحة العراقية، بأن 11 رضيعا مبسترا على الأقل لقوا حتفهم فى حريق اندلع فى الساعات الأولى من صباح اليوم الأربعاء، بمستشفى ولادة بالعاصمة العراقية بغداد.

وقالت الوزارة فى بيان إنه جرى إنقاذ 7 رضع و29 امرأة من مستشفى اليرموك للولادة وتم نقلهم إلى مستشفى آخر.

وأضاف المتحدث باسم وزارة الصحة العراقية أحمد الردينى، فى تصريح أن الحريق الذى اندلع فجر اليوم بالقسم النسائى بمستشفى اليرموك، أسفر عن مصرع الأطفال الرضع وإلحاق أضرار مادية كبيرة، مشيرا إلى أن فرق الدفاع المدنى تمكن من إخماد الحريق، وأن التحقيقات الأولية تشير إلى أن سبب اندلاع الحريق هو "ماس كهربائى".

من جانبه، دعا رئيس مجلس النواب سليم الجبورى إلى إجراء تحقيق من قبل لجان الصحة والبيئة وحقوق الإنسان النيابية ومتابعة حريق مستشفى اليرموك والإسراع بإعداد تقرير مفصل حول الحادث، وقدم التعازى لذوى الأطفال الخدج "المبتسرين" الذين لقوا حتفهم فى الحريق الذى اندلع بمستشفى اليرموك.

وقال، الجبورى، فى تصريح صحفى، إنه "آلمنا وقوع هذا العدد من الأطفال والإصابات التى وقعت جراء حريق اندلع فى مكان، من المفترض أن يكون محطة أمان لا مكانا للآلام، ومبنى تولد فيه الحياة لا أرض أموات".

ولفت رئيس مجلس النواب إلى أن فاجعة اليرموك تشير إلى وجود خلل واضح فى مستوى الخدمات المقدمة للمرضى والمصابين وهو ما أشارت إليه التقارير التى صدرت بهذا الخصوص.

وأشار الجبورى إلى أن عدد الضحايا والمصابين يثير مرة أخرى تساؤلات حول تأخر جهود الإنقاذ، وهو ما يعود بالذاكرة إلى فاجعة "تفجير الكرادة" وما أثير حول هذا الأمر.

وقال رئيس مجلس النواب، إن حجم هذه الفاجعة وما تركته فى نفوسنا من حزن وألم، دفعنا لدعوة الجهات المسئولة للإسراع فى إجراء تحقيق عاجل وشفاف بأسباب الحادث وتوضيح أوجه القصور والمسئولية دون تأخير أو تهاون منعا لتكراره، وتأكيدا للإحساس بالمسئولية العالية والجدية فى معالجة الخلل والقصور.

وأغلقت السلطات فى بغداد بسرعة المستشفى، ومنعت وسائل الإعلام من دخول الموقع.

من جهته، قال أحد أفراد الطاقم الطبى فى المستشفى إن إطفاء الحريق الذى التهم العنبر بأكمله استغرق ثلاث ساعات، ومستشفى اليرموك مستشفى رئيسى فى الجانب الغربى من بغداد إذ يتضمن وحدة للطوارئ ومنشآت تعليمية وغيرها.

وأظهرت صور نشرت على مواقع التواصل الاجتماعى المستشفى فى حالة من الإهمال والصراصير تخرج من بين شقوق البلاط المكسور وصناديق القمامة تفيض بمحتوياتها والمراحيض قذرة والمرضى يستلقون على نقالات فى الفناء.

كما قال أحد أقرباء مريض توفى فى الآونة الأخيرة فى المستشفى جراء إصابته بالتهاب السحايا، إنه شاهد صرصارا يزحف على أنبوب قناع الأكسجين، مضيفا: "كان المكان قذرا جدا واضطررنا لجلب ملاءات معنا."

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة