تفاصيل اجتماع الحكومة الأسبوعى.. الموافقة على قانون المنازعات الضريبية وإرساله للبرلمان خلال أيام.. وزير المالية: هناك 150 ألف قضية نزاع بقيمة 47 مليار جنيه.. ويؤكد: مفاوضات صندوق النقد تسير بشكل جيد

الأربعاء، 10 أغسطس 2016 03:58 م
تفاصيل اجتماع الحكومة الأسبوعى.. الموافقة على قانون المنازعات الضريبية وإرساله للبرلمان خلال أيام.. وزير المالية: هناك 150 ألف قضية نزاع بقيمة 47 مليار جنيه.. ويؤكد: مفاوضات صندوق النقد تسير بشكل جيد اجتماع الحكومة الأسبوعى
كتبت هند مختار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور عمرو الجارحى، وزير المالية إن الحكومة وافقت، اليوم الأربعاء، على قانون لإنهاء المنازعات الضريبية، وسيتم رفعه لمجلس الدولة تمهيدًا لإرساله إلى البرلمان خلال أيام، لافتا إلى أن هناك 150 ألف قضية نزاعات مدنية من بينها 6 آلاف قضية تنظر أمام المحاكم، كما أكد أن الهدف من القانون هو إنهاء النزاعات.

وأضاف فى مؤتمر صحفى بمقر مجلس الوزراء، أن القانون يشمل تشكيل لجان فرعية تتكون من 3 أشخاص للنظر فى كافة الملفات، معلناً أن قيمة النزاعات تقترب من 47 مليار جنيه، كما أعلن أن القانون يتكون من 7 مواد.

وحول المفاوضات مع صندوق النقد الدولى، أكد "الجارحى" أن المباحثات تسير بشكل جيد.

ومن جانبه، قال عمرو المنير، نائب وزير المالية للسياسات الضريبية، إن قانون المنازعات الضريبية هدفه القضاء على هذه النزاعات خاصة فى ظل وجود 157 ألف نزاع،لافتا إلى أن هناك فرق بين قانون إنهاء المنازعات الضريبية وقانون التصالح.

وأوضح أن قانون إنهاء المنازعات الضريبية مدته عام، ويتم إعطاء مهلة للتصالح لمدة ٦ أشهر، وإذا لم يتم إنهاء النزاع خلال هذه المدة تعود القضية كما كانت، مضيفا أن القانون يلغى كافة قوانين التصالح الآخرى.

ومن جانبه، قال طارق الملا، وزير البترول، إن اجتماع الحكومة، اليوم الأربعاء، ووافق على 5 اتفاقيات منهم 4 اتفاقيات للبحث عن الغاز واتفاقية للبحث عن البترول.

وأضاف فى مؤتمر صحفى بمقر مجلس الوزراء، أن مناطق التنقيب تشمل شمال رأس العش الشرقية، والفائز بها شركتا إينى وبى بى، ومنطقة شمال الحمام البحرية والفائز بها شركات إينى وبى بى وتوتال بحد أدنى للاستثمار 80 مليون دولار، وشمال الطابية البحرية والفائز بها شركة بى بى، بحد أدنى للاستثمار 65 مليون دولار.

وتابع: "على مدار العام سنكون متواجدين على الخريطة العالمية فى محال البحث والاستكشاف لتقليل الفجوة بين الاستهلاك والاستيراد".
وأوضح أن الاتفاقية الخامسة مع هيئة البترول تضمنت إمكانية استغلال الزيت الذى سيتم إنتاجه لاستغلاله فى الاستهلاك المحلى، موضحًا أن الاتفاقية ستكون على 10 سنوات بحفر 4 آبار حد أدنى، ووضع آلية لاستغلال الغاز مثل الزيت والاستفادة منه.

وأوضح أن هناك احتياطى يصل إلى 2.5 مليون برميل من الزيت سيتم استغلاله، موضحاً أن الاتفاقيات سيتم رفعها لمجلس النواب قريبًا.

وخلال المؤتمر الصحفى، قال الدكتور خالد فهمى، وزير البيئة، إن الحكومة ناقشت، اليوم الأربعاء، الخطة العاجلة لإدارة المخلفات الصلبة على مدار عامين، ومواجهة المقالب العشوائية والعمومية التى تصل إلى 400 مقلب عشوائى.

وأضاف أن وزارة البيئة طالبت تمويل يصل إلى مليار و88 مليون جنيه للعام الأول، ومليار و440 مليون جنيه للعام الثانى من الخطة لتوفير خدمة جمع المخلفات الصلبة والتخلص الآمن منها، وتحويلها إلى طاقة بشكل مباشر وغير مباشر.

وفى إطار حرص الحكومة على متابعة معدلات تنفيذ المشروعات الخدمية التى يجرى العمل بها فى المحافظات المختلفة، استعرض مجلس الوزراء خلال اجتماعه، اليوم الأربعاء، برئاسة المهندس شريف إسماعيل، تقريراً حول أبرز المشروعات التى يتم تنفيذها فى محافظة أسوان، فى عدد من القطاعات من بينها: الإسكان، ومياه الشرب والصرف الصحى، والصحة، والتعليم، والرى، والنقل، والشباب والرياضة، تمهيداً لدخولها الخدمة خلال الفترة المقبلة.

ووجه رئيس مجلس الوزراء بضرورة الإسراع فى الانتهاء من كافة المشروعات الخدمية التى يتم العمل على تنفيذها، مؤكداً أهمية إعطاء أولوية قصوى للمشروعات الجارى تنفيذها فى نصر النوبة، ورصد الاحتياجات فى هذه المنطقة، والعمل على توفيرها.

وكلف رئيس الوزراء وزيرى التخطيط والإسكان بتدبير الاعتمادات المالية اللازمة لاستكمال مشروعات قطاعى الإسكان والرى بمحافظة أسوان والتى بدأ العمل بها منذ سنوات.

وشدد على ضرورة اتخاذ الإجراءات القانونية تجاه المقاولين المتعثرين فى تنفيذ المشروعات المسندة إليهم وتكليف آخرين لضمان تحقيق معدلات الإنجاز المطلوبة وفق الجداول الزمنية المقررة.

من جانبه، أشار محافظ أسوان إلى أن المحافظة تشهد تنفيذ نحو 147 مشروعاً فى مختلف القطاعات، وذلك بتكلفة إجمالية تصل لنحو 13.5 مليار جنيه، من بينها نحو 40 مشروعاً من المقرر أن تكون جاهزة للافتتاح فى نهاية العام الجارى وبداية العام المقبل.

وأوضح المحافظ أن المشروعات الجارى تنفيذها تتضمن 18758 وحدة سكنية ضمن مشروع الإسكان الاجتماعى بتكلفة تصل لنحو 1.5 مليار جنيه، و16 مشروعاً فى قطاع التعليم بتكلفة تصل إلى 54 مليون جنيه، و13 مشروعاً فى قطاع الصحة والسكان بتكلفة نحو 431 مليون جنيه، و24 مشروعاً فى قطاع الرى بتكلفة تبلغ نحو 8870 مليون جنيه، و5 مشاريع فى قطاع النقل بتكلفة نحو 830 مليون جنيه، و3 مشروعات فى قطاع الشباب والرياضة بتكلفة تبلغ نحو 60 مليون جنيه.

وأضاف المحافظ أن قطاع الإسكان ومياه الشرب والصرف الصحى يشهد اهتماما بالغاً لتلبية احتياجات أبناء المحافظة فى توفير المسكن الملائم ومياه الشرب النقية، حيث تم التخطيط لجعل حى الصداقة بمدينة أسوان تجمعاً سكنياً نموذجياً ومتكاملاً، ويتم حالياً تنفيذ 18192 وحدة سكنية به لتستوعب 100 ألف نسمة، كما يجرى العمل على استكمال جميع المرافق الداخلية والخارجية، ومنظومة المياه والصرف الصحى، وشبكات الكهرباء، وتوفير جميع الخدمات التى يحتاجها قاطنى الحى مثل المنشآت التعليمية والصحية والرياضية والأمنية والمجمعات الإستهلاكية.

كما تحظى قرية نصر النوبة بنصيب كبير ضمن المشروعات الخدمية حيث تم الانتهاء من تنفيذ مشروع للإسكان الاجتماعى بها يضم 504 وحدة سكنية، كما تم توصيل المرافق للمشروع ويجرى أعمال تنسيق الموقع العام، كما تشهد نصر النوبة إقامة 50 بيت قروى فى الظهير الصحراوى بأبو سمبل، و100 بيت قروى بالظهير الصحراوى بابريم الجديدة، و100 بيت قروى بالظهير الصحراوى بوادى العرب.

وأشار المحافظ إلى أن المشروعات تشمل قطاع مياه الشرب والصرف الصحى، حيث يتم إنشاء محطة متضررى السيول بالأعقاب بطاقة معالجة 500 م3/يوم، ومشروع تأهيل ورف طاقة محطتى كيما (1 و 2) من 21 إلى 30 ألف م3/يوم، ومحطة معالجة مدينة أبو سمبل السياحية بطاقة 6000 م3/يوم.

وفى قطاع الصحة، أوضح المحافظ أن هناك مشروعات لتطوير مستشفى أسوان العام، ومستشفى إدفو العام، وتطوير شبكة الغازات بمستشفيات حميات أسوان وغرب أسوان المركزى وصدر أسوان ودراو المركزى.

وفى قطاع الرى، أعلن المحافظ عن مشروعات محطة رفع الطويسة 10 م3/ث، وإنشاء سحارة على فرع رقم 4 أسفل مفيض توشكى، وشق ترعة بطول 11.5 كم لتغذية 17 ألف فدان لشباب الخريجين بوتشكى، وتوسعة مفيض توشكى، ومحطة رفع شباب الخريجين بتوشكى 1 م3/ث.

وفى قطاع التعليم، أكد المحافظ الانتهاء من 4 مشروعات هى: ملحقة المعلمين بالشيخ إبراهيم مدنى الطيب، ومدرسة السلام للتعليم الأساسى (14 فصلاً)، ومدرسة اللغات التجريبية وتضم 9 فصول، ومدرسة البصيلى، كما يجرى العمل لاستكمال باقى المشروعات.

وتتضمن مشروعات الطرق تنفيذ محور كوبرى كلابشة على النيل بطول 23 كم وبتكلفة 642 مليون جنيه، وتنفيذ ازدواج الطريق الصحراوى الغربى من حدود الأقصر إلى حدود أسوان، وتشمل مشروعات السكك الحديدية تطوير 3 محطات هى محطات سلوا وكلابشة والرغامة، إلى جانب تطوير 28 مزلقاناً تم النهو من 4 منها هى مزلقانات: المضيق، الكاسل، أبو الريش، الصداقة.

وتشمل مشروعات الشباب والرياضة إنشاء مقر لمديرية الشباب والرياضة، وتطوير الصالة المغطاة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة