الأقمار الصناعية تكشف: أمطار أثيوبيا زادت عن العام الماضى 90 %.. وخبير: تضخ 800 مليار متر مكعب مياه تؤدى لفيضان النيل الأزرق ويصل القاهرة خلال شهر.. وتعوض نقص مياه بحيرة ناصر

الجمعة، 12 أغسطس 2016 07:57 م
الأقمار الصناعية تكشف: أمطار أثيوبيا زادت عن العام الماضى 90 %.. وخبير: تضخ 800 مليار متر مكعب مياه تؤدى لفيضان النيل الأزرق ويصل القاهرة خلال شهر.. وتعوض نقص مياه بحيرة ناصر الاقمار الصناعيه تؤكد زياده الامطار على هضبة اثيوبيا
كتب محمد محسوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف الدكتور علاء النهرى،  ممثل مصر بلجنة الاستخدام السلمى للفضاء بالأمم المتحدة،  ونائب رئيس هيئة الاستشعار عن بعد السابق،  أن تحليل صور الأقمار الصناعية وبالتحديد القمر الصناعي الأمريكي "NOaa" والمخصص لشئون المناخ ، أكد أن الأمطار زادت علي الهضبة الإثيوبية بنسبة 90% عن العام الماضي.
 
وأضاف الدكتور علاء النهرى ، في تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، ان نسبة مياه الأمطار بمنطقة الهضة الأثيوبية  كانت العام الماضي 2100 مليمتر سنويا أى ما يعادل 425 مليار متر مكعب يسقط سنويا ومن المتوقع ان تصل الى 3990مليمتر العام الجارى أى ما يعادل 800 مليار متر مكعب ،  مما ينبأ بفيضان يزيد بنسبة كبيرة للغاية تصل الى 90% عن  العام الماضي مؤكدا أن هذا الفيضان سيكون من فوق المتوسط إلي عالى ، موضحا أن حصة مصر تصل الى 74 مليار متر مكعب من هذه الأمطار كل عام وبالتالى ستتضاعف العام الحالى إلا إذا قامت أثيوبيا بحجز هذه المياه الغزيرة.
 
 
 

فيضان النيل الأزرق

 
 
 
وأشار الدكتور علاء النهرى،  الي أن هذا الفيضان سيكون في النيل الأزرق والذي تعول مصر عليه كثيرا في حصتها من المياه حيث تحصل مصر علي 85% من حصتها من المياه والبالغة 55.5 مليار متر مكعب مياه منه. 
وأوضح الدكتور علاء النهرى، أنه لوحظ من تحليل صور الأقمار الصناعية أن المنطقة الجنوبية والجنوبية الغربية ذات المنسوب المرتفع هى التى يسقط عليها أكبر كمية من الأمطار، حيث أن متوسط درجة الحرارة الصغرى هناك 13 درجة مئوية وتغطى المنطقة سحب كثيفة ومجال الرؤية يصل الى 7 ميل والرياح جنوبية الى جنوبية غربية .
 
 
 

الأمطار ستوقف جزئيا إنشاء سد النهضة الأثيوبى

 
 
وأكد الدكتور علاء النهرى ، أن كم الأمطار الساقطة التى كشفتها الأقمار الصناعية ستؤثر على سير الإنشاءات الحالية فى سد النهضة حيث ستؤدى الى توقف الإنشاء بشكل جزئى ، محذرا فى الوقت ذاته من أخطار تزايد هذه الأمطار خلال الفترة المقبلة.
 
وتابع الدكتور علاء النهرى ، أن الكمية التى ستنتج عن هذه الأمطار الغزيرة ستعوض مصر عن جزء مما فقدته من مخزون المياه ببحيرة ناصر خلال العشرة أعوام الماضية حيث ستصل إلى مصر خلال شهر بحد أقصى حسب سرعة المياه.
 
وفى سياق متصل أكد الدكتور علاء النهرى ، أن الأقمار الصناعية كشفت أن أمطار السودان لا يجب أن تعول مصر عليها كثيرا إلا ما يسقط منها على النيل الأزرق أو ما يصرف إليه من مياه.
 
\
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

مصر

عروستي

إلا إذا قامت أثيوبيا بحجز هذه المياه الغزيرة.//..الأمطار ستوقف جزئيا إنشاء سد النهضة الأثيوبى

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد احمد محمد

يقينى بالله يقينى

يقينى بالله لن يخذلنا و لن يجعلنا نموت عطشى . أقسم بالله إننى غير متخصص فى الموارد المائية ولكن لدى إيمان كامل بأن الله لن يضيعنا . هل نسينا صلاة الإستسقاء ؟

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة