أولمبياد 2016.. موراى ودل بوترو يلعبان على ذهبية التنس

الأحد، 14 أغسطس 2016 01:55 ص
أولمبياد 2016.. موراى ودل بوترو يلعبان على ذهبية التنس أندى موراى
أ ف ب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ضمن البريطانى أندى موراى المصنف ثانياً الميدالية الفضية على أقل تقدير بعدما بلغ نهائى مسابقة كرة المضرب للرجال فى أولمبياد ريو 2016، بفوزه السبت فى نصف النهائى على اليابانى كى نيشيكورى الرابع دون عناء يذكر 6-1 و6-4.

وسيخوض موراى النهائى للمرة الثانية على التوالى من أصل ثلاث مشاركات (خرج من الدور الأول عام 2008)، وهو يأمل بأن يصبح أول لاعب يحتفظ بالذهبية التى أحرزها قبل أربعة أعوام فى لندن بفوزه فوق عشب ويمبلدون على غريمه السويسرى روجيه فيدرر، وأن يرفع رصيد بريطانيا فى الفردى إلى 5 ذهبيات (تتصدر أصلاً جدول الذهبيات أمام الولايات المتحدة التى تملك ثلاثاً).

واحتاج موراى إلى ساعة و20 دقيقة لكى يؤكد تفوّقه التام على نيشيكورى الذى منى بهزيمته السابعة أمام اللاعب الأسكتلندى من أصل 8 مواجهات وفشل بالتالى فى الوصول إلى النهائى فى ثالث مشاركة له بعد أن ودّع من الدور الأول عام 2008 ثم ربع النهائى عام 2012.

وخلافاً لمباراتيه السابقتين أمام الإيطالى فابيو فونيينى والأميركى ستيف جونسون حيث احتاج لثلاث مجموعات وكان فى الأولى قريباً من توديع المسابقة بعدما تخلف صفر-3 فى المجموعة الثالثة الحاسمة، لم يجد موراى صعوبة فى تخطى عقبة نيشيكورى الذى سيكتفى بالمنافسة على البرونزية.

ولم يجد موراى، الفائز قبل أسابيع معدودة بلقبه الثانى فى بطولة ويمبلدون والثالث فى بطولات الغراند سلام، صعوبة تذكر فى حسم المجموعة الأولى 6-1 بعدما كسر إرسال منافسه مرتين، منهياً إياها فى 33 دقيقة.

وكان الفوز على إرسال نيشيكورى مرة واحدة كافياً لحامل اللقب لكى يحسم المجموعة الثانية بصعوبة هذه المرة، فتقدم 4-2 ثم 5-4 قبل أن ينهى المجموعة على إرساله 6-4 فى 47 دقيقة إثر خطأ مباشر من نيشيكورى.

دل بوترو أول أرجنتينى فى النهائى

وفى المواجهة الثانية، أصبح دل بوترو أول أرجنتينى يتأهل إلى نهائى فردى الرجال فى الألعاب الأولمبية، واضعاً حداً لحلم نادال باستعادة اللقب الذى ناله عام 2008 وبإضافته إلى لقب زوجى الرجال الذى توّج به الجمعة بصحبة مارك لوبيز.

وكان نادال يمنّى النفس باستعادة الذهبية التى توّج بها عام 2008 وتعويض غيابه عن 2012 بسبب الإصابة، لكنه اصطدم بعزيمة دل بوترو الذى أظهر فى ريو شيئاً من المستوى الذى كان عليه سابقاً قبل أن تلاحقه لعنة الإصابات، وأصبح ثانى لاعب من بلاده يخوض نهائى مسابقات كرة المضرب فى الألعاب الأولمبية بعد غابرييلا ساباتينى التى خسرت فردى السيدات عام 1988 على يد الألمانية شتيفى غراف.

وكانت مواجهة السبت الأول بين نادال ودل بوترو منذ عام 2013 حين حقق الأخير فوزه الرابع على منافسه الإسبانى من أصل 12 مواجهة بينهما وكانت فى نصف نهائى دورة شنغهاى للماسترز، قبل أن يضيف اليوم فوزه الخامس من أصل 13 مواجهة. وسيكون على نادال الاكتفاء بمنافسة نيشيكورى على البرونزية.

ولم تكن بداية نادال مشجعة إذ خسر إرساله فى الشوط الثالث وتخلف 1-3 لكنّ اللاعب الإسبانى استعاد توازنه وردّ على منافسه بالمثل وتدارك الموقف قبل أن يحسم المجموعة 7-5 فى 55 دقيقة.

وتكرّر السيناريو فى المجموعة الثانية إذ وجد نادال نفسه متخلفاً 1-3 بعدما خسر إرساله فى الشوط الثالث ثم خسرها 4-6 فى 48 دقيقة.

وسيطر التعادل على أجواء المجموعة الثالثة وحصل دل بوترو على فرصتين لكسر إرسال منافسه الإسبانى فى الشوط الخامس لكنّ الأخير أنقذ الموقف فى هذه الفترة الحساسة من المواجهة وتقدم 3-2 لكنه عاد وخسر إرساله فى الشوط التاسع ليتقدّم دل بوترو 5-4.

لكنّ نادال كشّر عن أنيابه فى الشوط العاشر وحسمه نظيفاً على إرسال منافسه الأرجنتينى لكنه كاد أن يخسر الشوط الحادى عشر بعدما تخلف فيه صفر-40 لكنه عاد من بعيد وأدرك التعادل ثم تقدم وحسمه ليتقدم 6-5.

واحتكم اللاعبان إلى شوط فاصل بعدما أدرك دل بوترو التعادل ثم واصل أفضليته وحسم هذا الشوط 7-5 وأنهى المجموعة فى ساعة و25 دقيقة والمباراة فى 3 ساعات و8 دقائق.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة