الحكومة تدشن أول مصنع لإنتاج أدوية الأورام برأس مال400 مليون جنيه.. وزير الصحة: يغطى 95%من احتياجات السوق المحلية.. واللواء العصار: المواطن المصرى يستحق الرعاية.. وزيادة التصنيع للتغلب على أزمة العملة

الإثنين، 22 أغسطس 2016 01:43 م
الحكومة تدشن أول مصنع لإنتاج أدوية الأورام برأس مال400 مليون جنيه.. وزير الصحة: يغطى 95%من احتياجات السوق المحلية.. واللواء العصار: المواطن المصرى يستحق الرعاية.. وزيادة التصنيع للتغلب على أزمة العملة الدكتور أحمد عماد وزير الصحة
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

دشنت وزارتا الصحة والإنتاج الحربى إنشاء أول مصنع لإنتاج أدوية الأورام فى مصر، برأس مال 400 مليون جنيه، ليغطى 95% من احتياجات السوق المحلية، وسوف يتم إنشاؤه بمجمع فاكسيرا الصناعى بمدينة 6 أكتوبر، على مساحة 61 ألف متر، ويضم أيضاً مشروع إنشاء مصنع للسرنجات ذاتية التدمير، ومصنع لقاح أنفلونزا الطيور،  ومشروع تصنيع الأنسولين.

 

وقال الدكتور أحمد عماد، وزير الصحة والسكان، فى المؤتمر الصحفى الذى عقد على هامش تدشين وزارتى الصحة والإنتاج الحربى إنشاء أول مصنع لتصنيع الأورام فى مصر، اليوم الاثنين،  إن رأس مال المصنع يبلغ 400 مليون جنيه، ويغطى 95% من احتياجات السوق المحلية، مشيراً إلى خفض سعر السوفالدى فى فترات بسيطة بعد تصنيعه فى مصر، لافتاً إلى أن كورس العلاج من فيروس سى بـ1527 جنيهاً فى مراكز الكبد حالياً.

 

وأضاف وزير الصحة، أنه من المتوقع إنتاج المصنع حوالى ١٠٠ صنف من الأشكال الدوائية المختلفة "أقراص، كبسول، فيال، أمبول"، وتم اختيار هذه الأصناف بالتنسيق مع اللجنة العليا للأورام، لتغطية العجز فى أدوية الأورام وتوفيرها للمواطن المصرى بأسعار مناسبة وتوفير العملة الصعبة.

 

ولفت وزير الصحة والسكان إلى أن الدراسة التى تم إعدادها عن  الوضع الحالى لسوق أدوية الأورام فى مصر تشير إلى أنه يتم تداول حوالى 300 مركب فى أشكال صيدلية متعددة، 95% من هذه المنتجات يتم استيرادها.

 

وأشار وزير الصحة إلى أنه تم اختيار 59 مركباً كميائياً لتستخدم فى إنتاج 103 منتجات صيدلية، لتغطى احتياجات السوق المصرية للمناقصات  بنسبة 96%.

 

وأوضح "عماد" أنه تم اختيار هذه المنتجات طبقاً لعدة عوامل، منها النواقص التى يعانى منها السوق المصرية، والمنتجات الأعلى فى معدلات الاستخدام فى جميع مناقصات الجمهورية، إضافة إلى توصيات لجنة الأورام بوزارة الصحة.

 

وأضاف الدكتور أحمد عماد وزير الصحة، أنه سيتم إنشاء مصنع للمحاليل الطبية، بالتعاون مع إحدى شركات القطاع الخاص، لتوفير المحاليل فى السوق المصرية، خاصة أنها شهدت نقصاً كبيراً فى السوق الفترة الأخيرة، مشيراً إلى أنه سيتم توقيع شراكة بين الوزارة، ممثلة فى فاكسيرا وإحدى شركات القطاع الخاص، لبدء عملية إنشاء المصنع الجديد، وأن ذلك يستهدف ضرب المحتكرين .

 

وأكد وزير الصحة التعاون مع الإنتاج الحربى لإنشاء مصنع لإنتاج مشتقات الدم، موضحا أنه لن يدخل فيه القطاع الخاص بأى استثمارات، وأن إنشاء مثل هذه النوعية من المصانع أمن قومى.

 

يشار إلى أن السوق العالمية للدواء تتجه للاستثمار فى  3 مجالات، هى أدوية الأورام بما يعادل 100 بليون دولار، وأدوية الفيروس الكبدى سى بما يعادل 100 بليون دولار، ومجال أدوية مرض السكر بما يعادل 78 بليون دولار، لذا فإن الأدوية المضادة للأورام تحتل المرتبة الأولى فى ترتيب الأدوية عالمياً.

 

من جانبها أكدت الدكتورة ألفت غراب، رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات فاكسيرا، أن اختيار وزير الصحة والسكان  لفاكسيرا للدخول فى هذا المشروع استمراراً لدعمه لشركة فاكسيرا وجهودها الحثيثة فى تعظيم الاستفادة من إمكانيات الشركة من أصولها الثابتة وكوادرها الفنية، وكذلك لما للشركة من قيمة كبيرة فى صناعة المستحضرات الطبية الحيوية، حيث تعد واحدة من أعرق المؤسسات الطبية فى مصر، ويعود تاريخ إنشائها إلى عام 1881 .

 

وأشارت رئيس مجلس إدارة فاكسيرا إلى أن هذا المصنع سيساهم أيضاً فى استغلال الكفاءات العلمية وتوفير فرص عمل إضافية، وسوف تغطى الطاقة الإنتاجية لهذا المشروع احتياجات السوق المحلية والفائض للتصدير.

 

من جهته أكد اللواء محمد العصار، وزير الإنتاج الحربى، أن المواطن المصرى يستحق الرعاية الطبية الكاملة، مشيراً إلى أن مصنع الأورام الجديد يوفر حاجة المرضى، وأن الوزارة بدأت فى يناير الماضى العمل على الدخول فى مجالى الصناعات الدوائية، خاصة الأورام والسرنجات ذاتية التدمير ومشتقات الدم، ووعد بالسعى للانتهاء من المشروع بشكل عاجل .

 

وأضاف "العصار" أن عدم توفر العملة الصعبة فى مصر له مخرج واحد، وهو زيادة التصنيع الداخلى والتصدير للخارج، لافتا إلى أن التسليح بمصر يعمل بشكل جيد، مؤكداً أن فاكسيرا صرح طبى كبير .

 

وأشار اللواء حسن عبد المجيد نايب، رئيس الهيئة القومية للإنتاج الحربى، إلى أن مشروع مصنع الأورام سينتهى فى القريب العاجل، موضحاً أنه سيتم وضع خارطة طريق لتشغيل المصنع.

 

وفى ظل تداول أنباء عن تعديل وزارى مرتقب خلال الفترة المقبلة وردا على سؤال صحفى للدكتور أحمد عماد، بأن الحكومة ستتحكم فى مسألة توزيع أدوية الأورام التى ستنتجها المصنع الجديد، قال إن الحكومة الحالية قوية ومتحكمة فى كل شىء، ولديها قدرة على ضبط قطاع الدواء، وهو ما أكده اللواء محمد العصار، وزير الإنتاج الحربى، أن الحكومة الحالية مترابطة ومتحدة ولديها مشروعات قوية لخدمة الوطن .

 

وأضاف اللواء محمد العصار، أن دور الإنتاج الحربى فى إنشاء مصنع الأورام الجديد يتمثل فى تقديم خبرات وكوادر فى عمليات التصنيع والإنشاءات وغيرها.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

Mobarez

Biosimilar

In the current climate of growing financial constraints on healthcare systems and impending patent expiry on major biological therapies used in oncology, biosimilars offer an important opportunity to provide high quality and clinically effective medications at reduced cost. In fact, their greater affordability may result in clinical benefits through earlier and wider therapy use, and release of funding used elsewhere in clinical care

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة