بالصور والفيديو.. ترعة الإسماعيلية تجرى بطول شارع محمد داخل المدينة وتتراكم فيها مياه الصرف الزراعى.. الأهالى يطالبون بتطويرها أو ردمها.. والمحافظ: جارى تطوير الترعة وبحث الاستفادة منها

الإثنين، 22 أغسطس 2016 04:13 م
بالصور والفيديو.. ترعة الإسماعيلية تجرى بطول شارع محمد داخل المدينة وتتراكم فيها مياه الصرف الزراعى.. الأهالى يطالبون بتطويرها أو ردمها.. والمحافظ: جارى تطوير الترعة وبحث الاستفادة منها ترعة الإسماعيلية
الإسماعيلية – جمال حراجى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بمدينة الإسماعيلية يوجد شريط مائى يطلق علية ترعة الإسماعيلية يبدأ شمالا من حدود بورسعيد مع الإسماعيلية ويمتد جنوبا حتى حدود محافظة السويس، وهو فاصل بين شارع محمد على وحدائق الملاحة فغرب الترعة يقع شارع محمد على الأكثر شهرة ويعتبر من أكثر المناطق حيوية وهو من أقدم شوارع المدينة وغرب الترعة تقع حدائق الملاحة الشهيرة أيضا بالإضافة إلى مجموعة الإنشاءات الأخرى التى تم إنشائها بعد افتتاح قناة السويس عام 1862 وعلى الأرجح أنه تم إنشاء ترعة الإسماعيلية فى عهد الخديوى إسماعيل لكى تكون مصدر للمياه لرى الأراضى الزراعية والحدائق على طول هذه المنطقة.
 

ترعة الإسماعيلية
والآن تغيرت الأحوال وجفت ترعة الإسماعيلية لتصبح مجرى لتجمع مياه الصرف الزراعية غير الصالحة للرى أو أى استخدامات أخرى بل أصبحت مصدر إزعاج للمواطنين بسبب الرائحة وإلقاء بعض المخلفات بها وخاصة فى بداية حى أول عند منطقة منشية الشهداء.
 

سور ترعة الإسماعيلية

وتم تجديد سور الترعة أكثر من مرة وتبطين بعض الإنهيارات التى تحدث بسبب عوامل التعرية والأمطار فى الشتاء وتم عزله مؤخرا بسور أو ممشى على طول شارع محمد على حتى لاتحدث به أى مشاكل وحفاظا على الأرواح والسيارات التى تعبر بجوار الطريق.
 

احد البوابات المغلقة على الترعة
 

مزلقان شل

وقال محمد خليل أحد مواطنى منطقة الشهداء بحى أول الإسماعيلية أن بداية ترعة الإسماعيلية عند حى أول أصبحت خطرة وخاصة بعد انهيار السور وتجديده والمنطقة التى تقع على الترعة بها سكان وتم إنشاء طريق يفصل بين المساكن وسور الترعة حتى مزلقان شل وهذه المنطقة من أخطر المناطق مطالبا ببناء سور مرتفع على طول الطريق لحماية المواطنين.
 

داخل مدينة الإسماعيلية

أما فى داخل الإسماعيلية بداية من قرية نفيشة وحتى مبنى الإرشاد مرورا بشارع محمد على فهى لا تؤثر على سير حركة السيارات لوجود سور فاصل وممشى بطول الطريق الموازى لمحمد على لكن وجود الترعة كمجرى مائى يفصل بين شرق وغرب الإسماعيلية لا معنى له حسب قول المهندس محمد عبده من سكان حى أول مشيرا إلى أنه كان هناك مشروع فى بداية التسعينات لتحويل الترعة إلى ممر ملاحى للتجارة بين محافظات القناة وعبور المراكب التى تشبه المراكب النيلية فى رحلات سياحية ولكن هذا المشروع اختفى وعاد مرة أخرى عام 2005 باقتراح من مجلس محلى المحافظة وقتها ولكنه لم يتم إتخاذ أى خطوات فيه حتى الآن.
 

ترعة الإسماعيلية فى الجانب الموازى لشارع محمد على
 

 تطهير الترعة

ومن جانبه قال اللواء يس طاهر محافظ الإسماعيلية أن هناك أعمال تطهير للمجرى المائى وجسور ترعة الإسماعيلية من الحشائش والمخلفات بداية من منطقة مزلقان سكة حديد نفيشة وصولا إلى مصب الترعة بمنطقة الإرشاد بنمرة 6 وذلك فى إطار استكمال تنفيذ خطة محافظة الإسماعيلية للتجميل والتطوير ورفع كفاءة منظومة النظافة العامة وتطوير ورفع كفاءة الطرق والميادين والمحاور المرورية ومداخل ومخارج المحافظة.
 
وأضاف المحافظ إننا نسعى للإستفادة من المجرى المائى لترعة الإسماعيلية بما يتوافق مع ميزانيات المحافظة وخطتها ويفيد المواطن من أهل الإسماعيلية.
 
 
 
 

جانب من سور "محمد على "على ترعة الإسماعيلية

الجهة الأخرى للترعة أمام نادى الجوهرة

سور ترعة الإسماعيلية والممشى المقام بطول الشارع

جزء من انهيار التبطين فى الترعة

صورة أخرى لانهيار أحجار التبطين بفعل عوامل التعرية

سقوط الأحجار فى الجهة المقابلة لحدائق الملاحة
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة