مصادر: الرئيس يصدر قريبا قرارا بتوسيع سلطات لجنة استرداد أراضى الدولة.. ويأمر بالتعامل بحزم مهما كانت الأسماء المخالفة.. وقوائم بيضاء وسوداء لمافيا التعدى.. وقانون لتوحيد جهة الولاية على أراضى الدولة

الخميس، 25 أغسطس 2016 01:54 م
مصادر: الرئيس يصدر قريبا قرارا بتوسيع سلطات لجنة استرداد أراضى الدولة.. ويأمر بالتعامل بحزم مهما كانت الأسماء المخالفة.. وقوائم بيضاء وسوداء لمافيا التعدى.. وقانون لتوحيد جهة الولاية على أراضى الدولة الرئيس السيسي
كتب عادل السنهورى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نقلا عن انفراد..

علم موقع انفراد أن قرارا جمهوريا سيصدر خلال أيام لتوسيع سلطات لجنة استرداد أراضى الدولة ومستحقاتها التى صدر بشأنها قرار من رئيس الجمهورية برئاسة المهندس إبراهيم محلب، حيث سيتم منحها سلطات موسعة لاتخاذ القرارات التى تراها فى شأن الأراضى المملوكة للدولة، بحيث يكون لها القرار النهائى فى عمليات حصر وتقنين وبيع الأراضى.

 

وفى ذات السياق، تم الانتهاء من إعداد مشروع قانون لأول مرة بشأن توحيد جهة الولاية على أراضى الدولة، وهو القانون الذى ينظر أمام مجلس الدولة حاليا، تمهيدا لعرضه على البرلمان ومجلس الوزراء خلال الفترة المقبلة لتنفيذ ما يسمى بالشباك الواحد للأراضى.

 

وقالت مصادر مسئولة داخل اللجنة، أن تعليمات واضحة من الرئيس عبد الفتاح السيسى بالتعامل بجدية مع هذا الملف مهما كانت الأسماء الخاضعة لواقعات مخالفات واستيلاء على أراضى الدولة، كاشفا أنه سيتم إعداد قائمة (بيضاء) للمتعاونين وقائمة أخرى (سوداء) للمخالفين وسيتم عرض المشروع على الرأى العام.

وتابعت المصادر فى تصريحات خاصة لـ"انفراد" أنه قد تم تسوية ملفات كثيرة منذ إنشاء اللجنة العام الماضى وخاصة فى الأراضى الصحراوية وبالأخص طريق مصر إسكندرية الصحراوى.

 

وأشارت المصادر إلى أن اللجنة تعمل فى كل ملفات الأراضى بكافة المحافظات على حد سواء، وليس فى القاهرة فقط وتستكمل العمل حاليا على ملف الأراضى التابعة لهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية والتى وصفتها بأنها أكبر ملف فساد أراضى فى مصر.

 

جدير بالذكر أن لجنة لحصر أراضى الدولة، التى تم اﻻستيلاء عليها بغير حق، واستردادها بكافة الطرق القانونية الممكنة، تم تشكيلها بقرار جمهورى برئاسة المهندس إبراهيم محلب مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية واﻻستراتيجية، حيث تختص اللجنة بخلاف أعمال الحصر والاسترداد، بحصر الديون المستحقة لصالح الجهات الحكومية، صاحبة الوﻻية على هذه اﻷراضى، وتصنيف المدينين بهذه المستحقات.

 

وتضم اللجنة وزير التنمية المحلية أحمد زكى بدر، وممثلاً لوزارة العدل، واللواء عبدالله عبدالغنى ممثلاً لوزارة الدفاع ورئيسًا للأمانة الفنية للجنة، وممثلين لكل من وزارة الداخلية والمخابرات العامة والرقابة اﻹدارية ومباحث اﻷموال العامة والشهر العقارى وهيئة المساحة.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

د/ طارق

نظرة اقتصادية واجتماعية للجنة حق الشعب

اني اتسأل من سوف يدفع فاتورة تقاعس وبيروقراطية الهيئة الهيئة العامة لمشروعات التعمير واستصلاح الاراضي هل هو الفلاح الغلبان الذي اشترى ارض من واضع اليد (العرباوي) وقام بتمهيدها وازالة اكوام هائلة من الحجارة وتحمل مشقة العيش بدون سقف لاسابيع بل لشهور تحت حرارة الشمس الملتهبة او في الشتاء القارس وعدم وجود مياة للشرب ولا كهرباء وخاطر بماله وبنفسه اولا وتحمل اعباء توصيل مياة الري وتحمل تكاليف باهظة لكي تصبح الارض مهيأه للزراعة لكي ينتج قوت الشعب (القمح او اي محاصيل اخرى) وكل ذلك يقابلة عدم اهتمام او اكتراث من موظفي الهيئة والتأجيل والتطويل والخوف من انهاء اي ملف واليد المرتعشة لمديري الهيئة السابقين أو حتى لوزراء الزراعة . ألآن تأتي لجنة حق الشعب وتؤمم الارض ايا كان من يشغلها وتأخذ كل ما قام به الشاغل الحالي للارض وتدعي بان الارض مازالت ملك الدولة وتقوم ببيعها بالمزاد بأقصى سعر ولا تعير ادنى اهتمام للفلاح الغلبان الذي فعل كل ما تقدم وفي النهاية عليه ان يتحول إلي اجير لا يملك قوت يومة ونزيد البطالة أو يلقي بنفسة في احد القوارب لكي يتجه للموت او لكي يزرع في اراضي الدول الاخرى ونقول لماذا ارتفاع الاسعار فين الدعم الفلاح ليه بيرفع السعر في الحقيقة الارض راحت لواحد مستثمر كبير مش همه الزراعة ( زي الفلاح ) دة همة الانتظار حتى مزيد من الارتفاع في السعر ويبيع للمكسب السريع والاموال التي جمعتها اللجنة لن تكفي لشي لن تكفي للدعم او الاستيراد اللي بالعملة الصعبة بدلا من النظر إلي جباية الاموال من المزارعين كان من الاولى التسهيل والمساعدة وتوفير التقاوي اليوريا - الالات الزراعية كما تفعل الدول المتقدمة انا اندهشت كثيرا من رآي وزير الزراعة اللي هوه من ضمن اسباب الازمة ولم يقوم بالتقنين اي ملف من الملفات المعروضة امام الهيئة كل ما فعله اشياء لاتذكر إلي الان وترك الموضوع للجنة الجباية وما يدهشني انه سعيد بأرتفاع اسعار الاراضي المباعة بالمزاد انا اشكك في مستوى تعليمك ياسيادة الوزير لان هذا سوف يتبعه بالتأكيد ارتفاع سعر الاراضي بصفه عامة - كما حدث مع وزارة الاسكان بعد طرح الاراضي للبيع بسعر مغالى فيه - وبالتالي ارتفاع سعر المحاصيل ولن تستطيع الدولة دعم المحاصيل والخضروات والفواكهة اليومية ومزيد من التضخم والاحتقان ولن يستفيد احد ياسيادة الوزير وكذلك ياسيادة النائب/ محلب لاتفرح فيما تحصله الان بل انظر للتأثير هذا علي ما سوف يحدث في الآجل المتوسط والطويل انتم تهدمون المشاريع الصغيرة (اليست الفلاح الصفير ما هو الا صاحب مشروع صغير) انتم تهدمون الثروة الحيوانية (انتم السبب في مزيد الارتفاع الرهيب الذي سوف يحدث في اسعار اللحوم لان الفلاح الصغير هو المربي الحقيقي للثروة الحيوانية) انتم تقضون علي صادرات الحاصلات الزراعية (ارتفاع اسعار الحاصلات سوف يؤدي إلي ضعف الموقف التنافسي للصادرات) ياسيادة الرئيس الشعب يحبك لانك تنحاز للفقير ونحن جميعا في صف الفقير وهذه اللجنة تسلب اموال الفقراء والمنتجين الحقيقيون للحاصلات الزراعية وللثروة الحيوانية حيث يقدر من يعمل في هذا المجال بعشره مليون نفس وهذه الجنة تخرب ولا تبني تأخذ من الفقير وتبيع للاغنياء نحن معك في حق الشعب ولكن مع الاهتمام بالشعب وبالعواقب والبعد عن السطحية في القرارات اين تقنين اراضي الفقراء لم نسمع عنه اين الاهتمام بالفلاح لم نسمع عنه واكرر العواقب الاقتصادية والاجتماعية وخيمة

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة