البرلمان ينتفض بعد ارتفاع سعر كيلو السكر.. إيهاب غطاطى: أذرع خالد حنفى يصنعون أزمات عقابا للمجلس على كشفه للفساد.. والتقدم بأول طلب إحاطة للقائم بأعمال وزير التموين.. واجتماع طارئ للجنة الزراعة

السبت، 27 أغسطس 2016 10:27 م
البرلمان ينتفض بعد ارتفاع سعر كيلو السكر.. إيهاب غطاطى: أذرع خالد حنفى يصنعون أزمات عقابا للمجلس على كشفه للفساد.. والتقدم بأول طلب إحاطة للقائم بأعمال وزير التموين.. واجتماع طارئ للجنة الزراعة مجلس النواب -صورة أرشيفية
كتب ـ هشام عبد الجليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

انتفض أعضاء لجنة الزراعة بالبرلمان بسبب ارتفاع سعر السكر إلى 8 جنيهات للكيلو فى بعض المناطق فى خلال 24 ساعة، دون مقدمات، مع العلم أن هناك الكثير من التصريحات صدرت من بعض المسئولين فى وقت سابق تشير جميعها إلى أن مصر لديها مخزون من السكر يكفى حتى نهاية العام الجارى.

ومن جانه، أعلن هشام الشعينى رئيس اللجنة، عن تقديم طلب إحاطة وبيان عاجل للقائم بأعمال وزير التموين فى هذا الصدد، فيما أكد رائف تمراز، وكيل لجنة الزراعة، أن اللجنة فى حالة انعقاد  دائم لحين التوصل إلى حل فى هذه الأزمة، ومعرفة الأسباب التى أدت إلى ذلك، مطالبا بضرورة تشديد الرقابة على الأسواق لمحاربة سياسة الاحتكار.

 

إيهاب غطاطى: أذرع خالد حنفى يصنعون أزمات عقابا للبرلمان على كشفه للفساد

وطالب إيهاب غطاطى، عضو مجلس النواب، بضرورة إسناد وزارة التموين إلى رئاسة مجلس الوزراء مباشرة لحين تعيين وزير جديد بدلا من المستقيل، وذلك لحساسية هذه الوزارة ودورها الحيوى قائلا: الموالون لخالد حنفى يتعمدون خلق المشاكل وافتعال الأزمات كنوع من العقاب لمجلس النواب، بعد كشفه لقضايا الفساد التى أطاحت بهم، آخرها أزمة ارتفاع سعر السكر.

وعلق "غطاطى"، فى تصريحه لـ"اليوم السابع" على أزمة ارتفاع سعر السكر إلى الضعف، إذ أن سعر الكيلو وصل فى بعض المناطق إلى 8 جنيهات، قائلا: "هناك أذرع فى الوزارة تابعة للوزير المستقيل تعمل على معاقبة البرلمان، إلى جانب وجود حالة من التخبط الشديد بسبب قضايا الفساد بشكل عام، ولا يوجد تركيز مما انعكس على عدم وجود رقابة على الأسواق، وهذا التخبط سيستمر فترة ليست بالقليلة لحين القضاء على جميع منابع الفساد بالوزارة"، موضحا أن "البلبلة" هى السبب الرئيسى فى كل هذه الأزمات.

وناشد عضو مجلس النواب، رئيس مجلس الوزراء بسرعة تعيين وزير تموين جديد يتم اختياره بمعايير معينة بحيث يكون مؤهلا لتولى هذه المهمة، خاصة أن هذه الوزارة تمس حياة جميع المصريين بشكل مباشر ويجب أن تسند لشخص وطنى حريص على مصلحة البلد.

أول طلب إحاطة للقائم بأعمال وزير التموين

وقال هشام الشعينى، رئيس لجنة الزراعة بالبرلمان، إنه وأعضاء اللجنة سيتقدمون ،غدا الاحد، بطلب إحاطة وبيان عاجل للقائم بأعمال وزير التموين، بسبب ارتفاع أسعار السكر إلى الضعف بشكل مفاجئ رغم عدم وجود أزمة فى المنتج، طبقا لتصريحات سابقة للوزير المستقيل، وأن المخزون يكفى لمدة عام، على حد زعمه.

وأشار الشعينى، فى تصريحه لـ"اليوم السابع"، إلى أنه سيطالب القائم بأعمال الوزير بضرورة اطلاع اللجنة على الكميات الموجودة فى المخازن والمساحة المزروعة بمحصولى قصب السكر والبنجر  والكمية المراد استيرادها لسد العجز، للوقوف على نسبة الانتاج مع الأخذ فى الاعتبار أن يتم استيراد نوع جيد وبسعر فى متناول محدودى الدخل وفرق الاستهلاك فقط وعدم فتح الباب على مصراعيه أمام المستوردين لخطورة ذلك على المنتج المحلى.

وأضاف رئيس لجنة الزراعة، أن المزارعين لم يصرفوا مستحقاتهم لدى بنك التنمية والائتمان الزراعى مقابل توريدهم لمحصول قصب السكر سوى منذ أيام قليلة، بعد تأخرها لفترات طويلة، الأمر الذى يهدد زراعة المحصول بسبب عزوف الفلاح عنها بعدما أصبح مهدد بالسجن، خاصة بعد ارتفاع أسعار البذور والعمالة، مطالبا الدولة بضرورة الوقوف بجانب الفلاح فى جميع الزراعات وأهمها قصب السكر، مشددا على ضرورة زيادة سعر قصب السكر وبنجر السكر بواقع 100 جنيه للطن.

"زراعة البرلمان" فى حالة انعقد دائم

وقال رائف تمراز، وكيل لجنة الزراعة بالبرلمان، إن اللجنة ستعقد، غدا الأحد، اجتماعا طارئا لمناقشة أزمة ارتفاع سعر السكر ، لمعرفة الأسباب التى أدت إلى ذلك، على الرغم من عدم وجود أزمة طبقا لتصريحات الوزراء المختصين فى الآونة الأخيرة، والإعلان عن وجود مخزون يكفى لعدة أشهر.

وأكد "تمراز"، فى تصريحه لـ"اليوم السابع"، على انعقاد اللجنة بشكل دائم ولن تنهى اجتماعها غدا لحين إيجاد حل لهذه الازمة الغريبة وغير مبررة الأسباب، إلى جانب عدم خروج أحد من المسئولين ليكشف حقيقة هذه الأزمة، وما هى الإجراءات التى سيتم اتخاذها لتفادى ارتفاع الأسعار؟.

وشدد وكيل لجنة الزراعة، على ضرورة تفعيل الدور الرقابى للدولة فى مواجهة جشع التجار الذين يحتكرون السلع لخلق أزمات ومن ثم التحكم فى السعر، مطالبا بضرورة التصدى لهذه الفئة المخربة، التى تريد تدمير البلد ولا يعنيها سوى مصلحتها الشخصية فقط، لافتا إلى ضرورة امتلاك الحكومة القدرة على منع مثل هذه الممارسات.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة