بعد قرار "التعليم" بإلغاء امتحانات "ميد تيرم".. جدل بالبرلمان حول تنفيذه.. لجنة التعليم: لم يُعرض علينا وسنستدعى الشربينى لمناقشته.. سيساهم فى تطوير التعليم.. وأمينة اللجنة: يكافح ظاهرة التسرب

الثلاثاء، 30 أغسطس 2016 05:00 ص
بعد قرار "التعليم" بإلغاء امتحانات "ميد تيرم".. جدل بالبرلمان حول تنفيذه.. لجنة التعليم: لم يُعرض علينا وسنستدعى الشربينى لمناقشته.. سيساهم فى تطوير التعليم.. وأمينة اللجنة: يكافح ظاهرة التسرب مجلس النواب
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

أثار قرار وزارة التعليم، بإلغاء امتحانات "الميد ترم" جدلا واسعا داخل لجنة التعليم بالبرلمان، حيث أكد بعض نواب اللجنة أن القرار لم يعرض عليهم حتى الآن، وأن اللجنة ستستدعى وزير التعليم الهلالى الشربينى لمناقشة القرار، فى الوقت الذى أكد آخرون أن إلغاء امتحانات "ميد تيرم" سيساهم فى مواجهة ظاهرة التسرب من التعليم.

 

فى البداية قال النائب عبد الرحمن برعى، وكيل لجنة التعليم بالبرلمان، أن قرار وزارة التربية والتعليم بإلغاء امتحانات الميد ترم هو قرار جيد، سيساهم بشكل كبير فى تطوير منظومة التعليم فى مصر خلال الفترة المقبلة.

 

وأضاف وكيل لجنة التعليم بالبرلمان، فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أن هذا القرار سيربط الطلاب بالحضور للمدارس، وتلقى الدروس، كما أن امتحانات الميد ترم كانت تعطل العام الدراسى بسبب الإجازات، موضحا أن لجنة التعليم ستدرس القرار الأخير الذى اتخذه وزير التربية والتعليم، ومكاسبه فى العملية التعليمية.

 

من جانبه قال النائب هانى أباظة، وكيل لجنة التعليم بالبرلمان، أن قرار وزارة التربية والتعليم بإلغاء امتحانات الميد ترم، سيساهم فى مكافحة ظاهرة التسرب من التعليم، موضحا أن اللجنة ستستدعى وزير التربية والتعليم قبل انتهاء دور التشريعى لمناقشة هذا القرار وأثره على تطوير منظومة التعليم.

 

وأضاف وكيل لجنة التعليم بالبرلمان، فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أن قرار إلغاء امتحانات الميد ترم لم تعرض على اللجنة من قبل وزارة التربية والتعليم، ولابد أن توافق لجنة التعليم عليها أولا كى يتم تنفيذها بدءا من العام الدراسى الجديد.

 

وأشار وكيل لجنة التعليم بالبرلمان، إلى أن هذا القرار سيتم مناقشته داخل اللجنة بناء على عدة معايير أهمها مدى قدرة هذا القرار فى إلزام الطالب بحضور للمدرسة وعدم التغيب بجانب المناهج الدراسية وتطويرها كى تتناسب مع إلغاء امتحانات الميد ترم.

 

بدورها قالت النائبة ماجدة بكرى، أمين سر لجنة التعليم بالبرلمان، أن إلغاء امتحانات الميد ترم، وعودة نظام الامتحان الشهرى، سيساهم بشكل كبير فى مكافحة ظاهرة التسرب من التعليم، موضحة أن هذا الأمر سيجعل الطالب ملتزم بالحضور للمدرسة وأداء دروسه استعدادا للامتحانات الشهرية.

 

وأضافت أمين سر لجنة التعليم بالبرلمان، فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أن نظام الامتحانات الشهرية كان نظاما مطبقا فى التعليم خلال السنين الماضية ولكن عادت نظام الميد ترم، إلا أن بعد المدارس كانت تطبق نظام الامتحانات الشهرية وهو ما دفع وزارة التربية والتعليم لتعميمه للإلزام الطلاب على الحضور ومكافحة التسرب من الحصص.

 

كان بيان صادر عن وزارة التعليم قال أنه تم الاتفاق على إلغاء بعض المواد فى القرار (313) لسنة 2011، وإضافة بعض المواد، وإعادة صياغة بعض المواد الأخرى بما يتوافق مع سير العملية التعليمية وانضباطها، كما تم الاتفاق على إلغاء امتحان منتصف الفصل الدراسى، والالتزام باختبارات شهرية تحريرية (ثلاث مرات فى كل فصل دراسى) ووافق المجلس على جعل درجة اختبار نهاية الفصل الدراسى لسنوات النقل للحلقة الإعدادية (60) درجة بدلاً من (50) درجة.

 

وأكد الدكتور الهلالى الشربينى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، أن جميع أنظمة التعليم العالمية تخصص 70% للمعارف و30% للأنشطة، مشيرًا إلى أن تقليل الكثافات فى الفصول يساعد على تطبيق الأنشطة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

عبده

ايه السبب

على فكرة الوزير بيسلم رقبة الطلاب للمدرسين تسليم اهالى لاتوجد رقابة على المدرسين الدروس الخصوصية انتشرت انتشار رهيب اصغر ابنائى الصف الاول الابتدائى العام الماضى اجبرت على الدرس الخصوصى مع مدرسة الفصل + المجموعه المدرسية الرقابة يا وزارة التربية والتعليم

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرى

النواب حتى الان تعمل ضد الشعب

يفعلون ما يرفضه الشعب وايضا وزيرالتغبيه والتسريب

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

انتهاء التعليم فى مصر

انتهى التعليم فى مصر تماما على يد وزير اقل ما بقال علية اهبل ومحموعة الجهلة فى لجنة التعليم بالبرلمان البقاء لله فى التعليم فى مصر

عدد الردود 0

بواسطة:

العلم نور

امتحان الربع تيرم يكفي وتطوير التعليم ليس بالطريقة دي..واولادي اتبهدلوا ..

ارجوكم حلوا مشكلة التسريبات وبعدين خلوها ربع تيرم..ابني اتبهدل في الثانوية العامة..ارحمونا

عدد الردود 0

بواسطة:

مصراوي

حتمنع تسريب الامتحانات

احسن حاجة الغاء جميع الامتحانات وكدة الوزارة حتمنع تسريب الامتحانات

عدد الردود 0

بواسطة:

Egyptian Dr

ماذا يفعل الوزراء ................ اذا كان الشعب يقاوم كل الطرق للنهوض به !!!!!!!!

الشعب تعود على الدروس الخصوصيه ........ ولذلك فهو رافض المدرسه ........ أو اى ارتباط بها !!!!!!! فكان كفايه عليه امتحان واحد وخلاص (Mid-term)........ وبما أن الامتحانات الشهريه (وهى نوع من التقيم المستمر) ستعطل الطالب عن الدروس !!!!!! فنرفضها ........ ومن ثم النواب ، لازم ترفضها عشان الناخبين !!!!!!! طب التعليم يطور ادائه كيف ؟؟؟ مشكله عويصه ............... ستواجه الدوله فى القضاء على الفساد ................ لان الشعب ادمن الفساد .............. واصبح اساى فى نمط حياته !!!!!!!!!!!!

عدد الردود 0

بواسطة:

مصري

ما هي نوع العلاقة بالضبط ؟!!

لا أعرف ما العلاقة بين إلغاء امتحان واحد و هو ( إمتحان نصف الفصل الدراسي ) و استبداله ( بثلاث امتحانات شهرية ) بمكافحة ظاهرة التسرب من التعليم ؟!!!!! هل من كان يتسرب من التعليم بسبب امتحان واحد سيكمل تعليمه لأن الإمتحان أصبح 3 !!!!!

عدد الردود 0

بواسطة:

جدو : سمير خبير تعليمى

قرأت التعلقات السابقة ... تعالوا معى

القرار جيد ومدروس صح ... وده هيخلى الطالب يحضر للمدرسة لأنه بالتجربة بعد نهابة كل ميد ترم الطلبة بتغيب وده سوف يجعلهم يحضرون باستمرار ومعنى أن 40 % من الدرجة مع المعلم منهم 10 نشاط - 10 انضباط وسلوك - 20 على امتحان الشهر . المهم عندى كيف نفعل النشاط فى ظل الكثافة المرتفعة لأن النشاط هى الوسلة الرئيسية لجذب الطالب للمدرسة لكن مع زحمة الفصول لا ينفذ النشاط بشكل جيد . الحل هو تشجيع بناء المدارس الخاصة وعمل تسهيلات أكبر لها . انشاء مجتمعات جديدة ونقل السكان إليها وده طبعا خارج إمكانات الوزارة .... أنا شايف وزارة الزراعة ذهبت للتعاقد على 100 الف صوبة زراعية ماشى ... فى هذه المناطق الجديدة يتم بناء المدارس ونقل السكان من الوادى والدلتا . الكلام كبير وكتير فى الموضوع لكن القرار جيد وكان مفعل قبل ذلك ولا يساعد على زيادة الدروس ولا شئ لأن الدروس موجودة بالفعل ومشكلتها معروفة هى كثافة الفصول العالية ... لكن فيه طرق كثيرة لحل مشكلة كثافة الفصول ... على الأقل بصفة مؤقته لحين بناء عدد كاف من المدارس مثلا .... كفاية تدريس 3 ساعات .... منهم ساعة ونصف أنشطة ... وساعة ونصف مواد علمية بداخلها انشطة. مع تخفيض المناهج شوية ... بحيث يقسم طلاب المدرسة على ثلاث فترات يعنى المدرسة تعمل تقريبا 10 ساعات ... والطالب يختار فترته ومد العام الدراسى من 210 يوم إلى 300 يوم ... ومرحلة التعليم الأساسى مرحلة واحدة آخرها امتحان الشهادة الإعدادية . وبعدين لا تقل لى أعضاء البرلمان يناقشوا ... مادم الشخص غير متخصص فلا داعى للنقاش ... الذى يناقش ويقرر من هو فى الميدان ... جندى الميدان .... واعتقد دى حلول لحد ربنا ما يفرجها علينا .....

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

مصرى

الله يخرب بيت التعليم انا زهقت

عدد الردود 0

بواسطة:

ولى امر

قرار الوزير

يا سيادة الوزير من فضلك حط رقابه على المدرسين انت كده بتخلى رقبة الطالب ف ايد المدرس اكتر ونظام امتحانات الشهر دا كان مطبق قبل كده واثبت فشله الذريع مش دا الحل اعمل امتحانات كل 3شهور خليها السنه كلها عباره عن كورسات طبق نظام الساعات المعتمده على المدرس والطالب ف مدارسنا كده هتقضى على الدروس وعلى التسرب ومش هتخلى المدرس يتحكم ف الطالب وخلى الامتحانات النقل تطلع من الاداره وتبقى على كل المدارس حكوميه او خاصه

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة