المكملات الغذائية وهم يعرضك للأمراض.. دراسة تثبت تأثير الفيتامينات على الكبد والكلى.. رئيس قسم العقاقير: تشفى المرضى بالإيحاء لتفاقم أمراضهم.. وأخصائى جهاز هضمى: الإفراط فى فيتامين E يعرضك للوفاة

الإثنين، 08 أغسطس 2016 07:48 م
المكملات الغذائية وهم يعرضك للأمراض.. دراسة تثبت تأثير الفيتامينات على الكبد والكلى.. رئيس قسم العقاقير: تشفى المرضى بالإيحاء لتفاقم أمراضهم.. وأخصائى جهاز هضمى: الإفراط فى فيتامين E يعرضك للوفاة مخاطر أقراص المكملات الغذائية
كتبت أمنية فايد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناول أقراص المكملات الغذائية من أسهل الخطوات التى يقوم بها الكثيرون للتغلب على أعراض مرضية بسيطة، كالإرهاق وتساقط الشعر وبعض آلام المفاصل الناتجة عن عدم تناول الوجبات الغذائية المتوازنة التى تمد الجسم بالفيتامينات والمعادن المتكاملة، وغالبا ما تكون هذه الأعراض هى جرس إنذار لمرض آخر يحتاج إلى خطة علاجية مختلفة.

 

وهو ما حذرت منه مجموعة من الباحثين مؤخرا من خلال دراسة قاموا بها على الآثار الجانبية لتناول أقراص المكملات الغذائية، وجاءت نتائج الدراسة صادمة، حيث أثبتت أن أقراص المكملات الغذائية تعمل على تلف الكبد وتصل إلى أمراض القلب والسرطان والالتهاب وفى بعض الأحيان الوفاة، وذلك وفقا لنوع المرض الناتج عن هذه الأقراص حسب كميات حبوب المكملات الغذائية، واستعداد الجسم للإصابة بأى مرض أكثر من الآخر.

 

وشملت عينة البحث أقراص المكملات الغذائية وحبوب الفيتامينات المستخدمة فى حالات إنقاص الوزن والمضادة للقلق، ونصح الخبراء فى نهاية الدراسة على أهمية تناول هذه الأقراص المكملة بعد إشراف طبى دقيق، وعند الحاجة إليها دون مبالغة فى تناولها.

 

ولم يختلف الأمر فى مصر عن مكان الدراسة التى قام بها الباحثون البريطانيون، فمن جانبه قال الدكتور "أسامة فكرى" رئيس قسم التغذية الإكلينيكية بمستشفى دار الشفاء أخصائى الجهاز الهضمى والكبد: "ليت كل المكملات الغذائية مفيدة كما يعتقد البعض، حيث أكد البحث العلمى أن استخدام بعض المكملات الغذائية كالفيتامينات والمعادن قد تحدث ضررا على الجسم، بالإضافة إلى فيتامين E ، حيث كشف الباحثون أن من يتناوله بشكل دورى أكثر عرضه للوفاة ممن لا يأخذونه".

 

وأضاف: "اختلف الباحثون حول نتائج هذه الدراسات، حيث اتجه البعض لتفسير أن سبب الوفاة من المرض الرئيسى الذى كان يأخذ له هذه المكملات الغذائية، واتجه البعض الآخر إلى تجاهل كميات المكملات الغذائية التى يأخذها المريض قد تضر بصحة الفرد وهى التى تؤدى به إلى الوفاة".

 

وأشار الدكتور أسامة إلى أن مكملات الحديد أصبحت مؤخرا هى "البونبون" الرسمى للفتيات أثناء فترة الرجيم، اعتقادا من الأهل أن الرجيم يقلل من نسبة الحديد التى يجب أن تكون عليه ابنتهم، وأثيرت الشكوك حوله الفترة الأخيرة، حيث كشف مجموعة من العلماء عن علاقته بحدوث أورام الكبد، مما جعلهم يقومون بتوصيات جدية لجمعيات الكبد حول العالم بأهمية عدم إعطاء المريض أقراص الحديد إلا إذا كانت نتائج التحاليل لنسبة الهيموجلوبين أقل من 8، حيث إنه قد يمثل خطورة، وذلك بخلاف الأعراض الشهيرة للحديد من ألم للمعدة وإمساك وقىء.

 

وعما يأخذه الشباب فى صالات الجيم والمعروفة باسم مكملات "الأمينو" قال الدكتور "أسامة": "هناك قضايا كثيرة فى أمريكا وأوروبا بين الحكومات والشركات التى تنتج هذه الأقراص، بسبب وجود مواد هرمونية مذكورة على العبوات تهدد صحة الفرد ولها تأثيرات سلبية على الصحة، مما يجعلها تخرج عن نطاق المكمل الغذائى".

 

وتابع الدكتور "أسامة" قائلا: "مبدأ إن لم تكن نافعا فإنها لن تضر هو مبدأ خاطئ، وفى نفس الوقت لا يوجد بديل عن أخذ المكمل الغذائى فى بعض الحالات، وليس معنى ذلك أن هذه الأقراص تعطينا ما نحتاجه من فيتامينات ومعادن، ولكن علينا المواظبة على أطعمة تمدنا بنفس هذه الفيتامينات وتناول هذه الأقراص يكون بالإشراف الطبى ولفترة محددة".

 

ومن جانب آخر قال الدكتور "خالد مصيلحى"، رئيس قسم العقاقير والنباتات الطبية بكلية الصيدلة جامعة مصر الدولية: "قبل تناول المكملات الغذائية علينا إجراء بعض الفحوصات الطبية التى تؤكد لنا مدى أهمية تناول هذه الأقراص، على سبيل المثال الأوميجا 3 لابد أن من يتناوله يعانى من زيادة فى الدهون الضارة وقلة فى النافعة، فهذه الأقراص تساعده على توازن الدهون النافعة فى الجسد، وتكون لفترة محددة وفقا لما يراه الطبيب المعالج، ثم ينتقل الفرد لتناول الأطعمة المفيدة والتى تحتوى على أوميجا 3 فيما بعد ليعيش على الوجبات المتوازنة باقى حياته".

 

وأضاف مصيلحى: "هناك مكملات غذائية يتم بيعها فى صالات الجيم تعمل على تكبير العضلات، وهى فى الأغلب مجهولة المصدر وتسبب عبئا على عضلة القلب".

 

وتابع الدكتور "خالد": "المكملات الغذائية تشكل عبئا على الكبد لأنها تزيد من وظائفها، حيث تعمل بصفه مستمرة على قتل سميات الأدوية، وأعلنت منظمة الغذاء والدواء FDA أن المكملات الغذائية غير المرخصة من قبلها ولكن تكون على حسب كل بلده".

 

وأشار الدكتور "خالد" إلى أنه لابد أن نعرف السبب الطبى أولا قبل تناول أقراص المكملات الغذائية، وفى المطلق لا يمكن الاستمرار على نفس الدواء أكثر من أسبوعين بدون تغيير خطة العلاج، وفى علم الطب الفيتامينات تعمل على إخفاء بعض الأمراض العضوية التى يجب اكتشافها، وهى حالة تسمى "Placebo" وهو إيحاء نفسى، بحيث يواجه المريض حقيقة مرضه عن طريق أقراص الفيتامينات، وهو ما يؤدى إلى مضاعفة المرض الأصلى وتظهر نتائجه سريعا.

 

أما عن فيتامين بـ12 فقال الدكتور "خالد مصيلحى": "الشخص الوحيد الذى يفرض أن يتناوله هم مرضى السكر، ومن يعانى من الأنيميا، حيث يعانى مرضى السكر من الأنيميا مع التهاب الأعصاب، وفيتامين بـ12 يساعده على امتصاص الحديد خاصة لمرضى التهاب الأعصاب".

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة