نظام واتسون للذكاء الاصطناعى ينجح فى تشخيص حالة مريضة بسرطان الدم

الإثنين، 08 أغسطس 2016 08:02 ص
نظام واتسون للذكاء الاصطناعى ينجح فى تشخيص حالة مريضة بسرطان الدم واتسون
كتب محمد مصطفى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نجح نظام الذكاء الاصطناعى واتسون من شركة IBM في العديد من المهام، لكن يعتبر أعظم إنجاز حققه حتى الآن هو إنقاذ حياة إنسان من مرض خطير.

 

وتمكن أطباء الذكاء الاصطناعى فى جامعة طوكيو من تشخيص مرض سيدة تبلغ من العمر 60 عاما، والتى قد كشف الأطباء فى وقت سابق إصابتها أصابها بمرض نادر معروف بسرطان الدم وقد تم وصف لها علاجات غير صحيحة كادت أن تودى بحياتها.

 

وأخذت الآلة التحليلية 10 دقيقة فقط لمقارنة التغيرات الجينية للمريضة مع قاعدة بيانات 20 مليون ورقة أبحاث السرطان، وتقديم التشخيص الدقيق و العلاج المناسب و الذى ثبت أنه ليس بعد المنال، وتقول الجامعة في تقريرها أن نظام واتسون قد حدد أيضا شكل نادر آخر من اللوكيميا في مريض آخر.

 

وبالرغم من هذا الإنجاز، مازال غير مرجح أن يتم الاعتماد على واتسون أو غيره من أنظمة الذكاء الاصطناعى فى تقديم المشورة بانتظام بالمستشفيات، حيث أنه لن يكون مفيد فى كل الحالات دون المقارنة ببيانات سابقة،وفقا لما ذكره موقع "techinsider" الأمريكى.

 

والجدير بالذكر أن واتسون هو نظام حاسوب للذكاء الاصطناعي قادر على الإجابة على أسئلة يتم طرحها بلغة طبيعية تم تطويره من قبل مشروع DeepQA فى شركة آى بي إم، وجاءت تسمية واتسون على اسم توماس واتسون رئيس شركة آى بى إم في النصف الأول من القرن العشرين.

 

ويقوم واتسون بتخزين ما يقارب 200 مليون صفحة من المعلومات المنظمة وغير المنظمة والتي تحتل سعة 4 تيرابايت بما فيها النص الكامل لموسوعة ويكيبيديا.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة