دراسة: فيتامين “A” يلعب دوراً مهماً فى معالجة سرطان البنكرياس

الأحد، 11 سبتمبر 2016 04:00 م
دراسة: فيتامين “A” يلعب دوراً مهماً فى معالجة سرطان البنكرياس سرطان البنكرياس - أرشيفية
كتب بيتر إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ويشير العلماء إلى أن فيتامين (أ) قد يكون له دور يلعبه فى معالجة الشكل نوع من سرطان البنكرياس الذى يسمى السرطان الغـدى (Adenocarcinoma)، وهو من الأنواع الأكثر شيوعا من الأورام الخبيثة فى البنكرياس.

 

وأوضح الباحثون خلال الدراسة التى نشرت عبر الموقع الطبى الأمريكى “Medical News Today”، أن السرطان الغـدى (Adenocarcinoma) هو عدوانى جدا وصعب العلاج، وينتشر سريعاً إلى أجزاء أخرى من الجسم.

 

ووجد الباحثون من كلية لندن الملكية نهجا، أن فيتامين “A” يلعب دوراً هاماً فى معالجة النوع الأكثر شيوعا من الأورام الخبيثة فى البنكرياس.

 

وقال الدكتور أرماندو ديل ريو هرنانديز من قسم الهندسة الحيوية فى أمبريال كوليدج، "إن معدل البقاء على قيد الحياة من سرطان البنكرياس لم يتغير نسبيا خلال السنوات الـ40 الماضية، على الرغم من التقدم فى العلاجات التقليدية التى تستهدف الخلايا السرطانية".

 

وأشار الباحثون إلى أن الخلايا النجمية تنتج النسيج الضام الكثيف حول الورم، والذى يستخدم من قبل الخلايا السرطانية للانتشار إلى أجزاء أخرى من الجسم.

 

ولاحظ الباحثون أنه من الممكن إيقاف الخلايا النجمية فى البنكرياس، عن طريق تناول فيتامين أ بانتظام يومياً، وهذا بدوره يمنع سرطان البنكرياس من التكاثر وتقل تغذيته ونموه، والتى يمكن أن تمنع السرطان من الانتشار.

 

وقد تم تمويل هذا البحث من قبل مجلس البحوث الأوروبى (ERC).










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة