غضب إيطالى بعد نشر شارلى إيبدو كاريكاتيرا يشبه ضحايا الزلزال ب"المكرونة"

الجمعة، 02 سبتمبر 2016 11:43 م
 غضب إيطالى بعد نشر شارلى إيبدو كاريكاتيرا يشبه ضحايا الزلزال ب"المكرونة" ضحايا زلزال ايطاليا - صورة أرشيفية
روما (أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نشرت أسبوعية شارلى إيبدو الفرنسية الساخرة فى عددها الصادر الجمعة رسما كاريكاتوريا لضحايا الزلزال الذى ضرب وسط إيطاليا مطلع الأسبوع الماضى وأوقع حوالى 300 قتيل، الأمر الذى أثار موجة غضب واستنكار فى ايطاليا وخارجها.

وقال وزير العدل الإيطالى اندريا أورلاندو أن "هذه الرسوم تثير الاشمئزاز. لا ارى فائدة من التعليق اكثر، لأننى اعتقد أننا إذا فعلنا ذلك نكون نحقق ما يسعون إليه أى إثارة فضيحة وبالتالى حصول نقاش وجذب انتباه وسائل الاعلام".

أما رئيس مجلس الشيوخ بييترو جراسو فأكد على أهمية "احترام حرية السخرية والتهكم" ولكنه اضاف "يمكننى أيضا أن أقول أن لدى الحرية للقول أن كل هذا مقرف".والرسم الذى اثار هذه الموجة من ردود الفعل يحمل عنوان "زلزال على الطريقة الإيطالية" ويستعير ثلاثة أنواع من المعكرونة الإيطالية لتصوير ضحايا الزلزال إذ انه يصور رجلا مدمى وفوقه عبارة "بينى بصلصة الطماطم" وآخر جريحا وفوقه عبارة "بينى بالفرن"، بينما تظهر فى زاوية الرسم جثث مطمورة تحت طبقات من الركام وفوقها عبارة "لازانيا".

وخرجت أولى ردود الفعل على الرسم عبر مواقع التواصل الاجتماعى وقد تراوحت بين مستنكر للرسم ومؤيد لحرية التعبير عن الرأى بصرف النظر عن مضمون هذا الرأي.وتعليقا على الرسم كتب اليساندرو اورسو على تويتر بالفرنسية مخاطبا شارلى ايبدو "العار عليكم، لا تعبثوا بأموات الآخرين".بدورها قالت السفارة الفرنسية فى روما فى بيان أن "الآراء التى يعبر عنها الصحافيون حرة" و"الرسم المنشور فى شارلى ايبدو لا يمثل بتاتا موقف فرنسا".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة