بـتكلفة 216 مليون و580 ألف جنيه.. فاكسيرا: 10 مراكز لجمع 100 طن بلازما لتوفير أدوية مشتقات الدم بالأسواق.. رئيس الشركة: إنتاج 30% من احتياجات مصر من الألبومين و100% من فاكتور8 و150% من الجاما جلوبيولين

الجمعة، 30 سبتمبر 2016 05:37 ص
بـتكلفة 216 مليون و580 ألف جنيه.. فاكسيرا: 10 مراكز لجمع 100 طن بلازما لتوفير أدوية مشتقات الدم بالأسواق.. رئيس الشركة: إنتاج 30% من احتياجات مصر من الألبومين و100% من فاكتور8 و150% من الجاما جلوبيولين الدكتو رأحمد عماد وزير الصحه و الدكتورة هالة عدلى حسين
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكدت الدكتورة هالة عدلى حسين، رئيس الشركة المصرية لخدمات نقل الدم إحدى شركات القابضة للأمصال واللقاحات "فاكسيرا"، التابعة لوزارة الصحة والسكان أن البنك المركزى وافق على توفير احتياجات الشركات المستوردة لأدوية مشتقات الدم من العملة الصعبة.

 

وقالت أكدت الدكتورة هالة عدلى حسين رئيس الشركة المصرية لخدمات نقل الدم إحدى شركات القابضة للأمصال واللقاحات "فاكسيرا" فى تصريحات خاصة لـ "اليوم السابع" أن مشروع جمع البلازما وتصنيعها لدى الغير يتم دراستة حالياً بين بنك الدم القومى وفاكسيرا وبنك دم القوات المسلحة تحت إشراف وزارة الصحة.

 

وتابعت الدكتورة هالة عدلى حسين أنه يتم حالياً الإعداد لمناقصة عالمية للشركات لبدء التقدم لجمع البلازما وتصنيعها فى الخارج قريباً لافتة إلى أن توفير هذه المستحضرات أمن قومى.

 

وأوضحت الدكتورة هالة عدلى حسين أنه سيتم إنشاء 10 مراكز ثابتة ومتحركة لجمع الدم من المتبرعين ( 4 مراكز ثابتة، 6 مراكز متحركة)  مشيرة إلى أنه سيتم جمع 100 طن بلازما  بتكلفة 216 مليون و580 ألف جنية.

 

وأشارت الدكتورة هالة عدلى  أن الـ 100 طن بلازم يوفرون 30 % من إحتياجات مصر من الألبومين و100 % من مستحضر فاكتور8 و150 % من إحتياجات السوق المصرى من الجاما جلوبيولين المتعلق بالأمراض المناعية.

 

وكشفت الدكتورة هالة عدلى حسين رئيس الشركة المصرية لخدمات الدم عن الخطة طويلة المدى لتوفير أدوية مشتقات الدم بالسوق المصرى من خلال إنشاء مصنع لتصنيع مشتقات الدم  بنقل التكنولوجيا التصنيع العالمية إلى مصر مشيرة إلى أن تكلفة إنشاء المصنع 150 مليون دولار.

 

ومن ناحية أخرى أشارت رئيس الشركة المصرية لخدمات الدم أنه تم تخصيص 5.7 مليون دولار بمساعدة وزارة الصحة لتشغيل مصنع السرنجات ذاتية التدمير  مشيرة إلى أن  وزارة الإنتاج الحربى تقوم حالياً بطرح المناقصة  ضمن بروتوكول تعاون مبرم بينها ووزارة الصحة على أن يبدأ التصنيع بإحتياجات وزارة الصحة  الخاصة بالتطعيمات بطاقة 50 مليون سرنجه سنوياً.

 

ولازال سوق الدواء يشهد أزمة كبيرة، بسبب النقص الحاد فى أدوية مشتقات الدم، وعوامل تجلط الدم، وأمبولات الانتى أر أتش، والألبومين، بسبب نقص الدولار.

 

وأكد مصدر مسئول بالإدارة المركزية لشئون الصيدلة بوزارة الصحة، لـ "اليوم السابع" إن هناك نقصا شديدا فى مستحضرات مشتقات أمراض الدم، بسبب عدم توفير الدولار، مشيراً إلى أن هناك عددا كبيرا من شحنات الأدوية يتعطل دخولها، بسبب نقص العملة الصعبة، مشدداً على أن الوزارة تسعى إلى توفير العملة للشركات من خلال مخاطبة البنك المركزى، مشيرة إلى أن عمليات نقص العملة، تهدد بوقف بروتوكولات علاج المرضى المصابين بأمراض الدم، بسبب نقص المستحضرات الدوائية الخاصة بعلاجهم.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 4

عدد الردود 0

بواسطة:

د.عصام صابر

وفروا

يا ساده وفروا المحاليل العاديه الاول ...زي الملح والجليكوز .....

عدد الردود 0

بواسطة:

بنت مصرية

لكل مقام مقال يا دكتور عصام !!

انا معاك يا دكتور عصام ان عدم توافر المحاليل بأنواعها كارثة حقيقية , لكن توفير المحاليل ده اختصاص شركات الأدوية , انما فاكسيرا مختصة بالأمصال واللقاحات ومشتقات الدم , فالناس بيتكلموا فى اللى يخصهم !!

عدد الردود 0

بواسطة:

د/مسعد مدمد عدلي

الاهم فالمهم

بالنسبه لتصنيع البلازمه في الخارج سبق وحاول ذلك الدكتور محمد العبادي ولم يتم وانا شايف ان شركه الدم تركز كل مجهودها في انشاء مصنع المشتقات فقط لان المشروعات الاخري توجد لها شركات منافسه في السوق لكن مشتقات الدم ليس لشركه الدم اي منافس في مصر علاوة علي وجود الكوادر التي عملت في نفس المجال ممكن البدء 30# من الطاقه في اول سنه ثم 30% السنه الثانيه و40% السنه الثالثه وخلال 5 سنوات المشروع يغطي تكاليفه علما بان اوراق المشروع كامله وقد كلفة الشركه 9 مليون جنيه ولاداعي للتصنيع باسمنا بالخارج لانه امن قومي والشراء الان باسم تشرطه المصنعه اضمن

عدد الردود 0

بواسطة:

عبده فؤاد

انقذونا

نتمنى الاسراع فى تنفيذ تشغيل المصنع لاننا اصبحنا بحاله صعبه اعاقات وموت وبتر اعضاء بسبب عدم توفير فاكتور 8 و9 وتحكم الشركات فى اسعار العلاج وارتفاعه بصوره جنونيه ادى الى عدم القدره على استطاعة المريض فى الحصول على الفاكتور نتمنى انجاز هذا المصنع فى اسرع وقت وارسال كميات البلازما المتوفره لدى الشركة الى الخارج لحين تشغيل المصنع لتصنيعها لصالح انقاذ حياة المرضى فى الوقت الراهن

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة