رسائل إيجابية بين مصر والصين قبل "قمة العشرين".. تعزيز تعاون المؤسسات المالية.."بينج": مصر حققت نتائج إيجابية فى التماسك الوطنى والتأثير الإقليمى والدولى..والسيسى:نتطلع للاستفادة من تجربة بكين الرائدة

الأحد، 04 سبتمبر 2016 05:40 ص
رسائل إيجابية بين مصر والصين قبل "قمة العشرين".. تعزيز تعاون المؤسسات المالية.."بينج": مصر حققت نتائج إيجابية فى التماسك الوطنى والتأثير الإقليمى والدولى..والسيسى:نتطلع للاستفادة من تجربة بكين الرائدة الرئيسان المصرى والصينى
هانجتشو- محمد الجالى وهانى محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
استهل الرئيس  عبد الفتاح السيسى نشاطه، صباح اليوم الأحد، بعقد لقاء مع  الرئيس الصينى "تشي جين بينج" فى مقر اقامته بمدينة هانجتشو الصينية، حيث عقد الرئيسان جلسة مباحثات بحضور وفدى البلدين خلال إفطار عمل أقامه الرئيس الصينى على شرف الرئيس المصرى.
 
وقال السفير علاء يوسف، المُتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس الصينى استهل اللقاء بالإعراب عن سعادته بحضور االرئيس لقمة مجموعة العشرين التى تتولى بلاده رئاستها الحالية.
 
و أشار رئيس الصين إلى زيارته الناجحة إلى مصر فى يناير الماضي، مشيداً بما لاقاه خلالها من حفاوة الاستقبال وترتيبات استثنائية عكست قوة ومتانة علاقات الشراكة التى تربط بين البلدين،  كما ذكر الرئيس "تشي جين بينج" أن مصر حققت نتائج إيجابية خلال العامين الماضيين، لاسيما على صعيد تزايد التماسك الوطنى والتأثير الإقليمي والدولي لمصر، مؤكداً  أن الصين ترى آفاقاً واعدة لمصر في المستقبل.
 
وثمن الرئيس الصينى ما تشهده الشراكة الشاملة بين البلدين من تطور إيجابي على جميع الأصعدة، مشيراً إلى تزايد التعاون فى المجالات الاقتصادية، والثقافية، والأمنية، فضلاً عن تعزيز التواصل والتشاور بين الدولتين حول الموضوعات الإقليمية والدولية.
 
كما أكد حرص الصين على مواصلة تطوير العلاقات المتميزة والوثيقة مع مصر فى كافة المجالات.
 
وأضاف المُتحدث الرسمى، أن الرئيس أعرب عن تقديره لدعوة الرئيس الصينى لحضور قمة مجموعة العشرين وما تعكسه من عُمق روابط الصداقة والشراكة القائمة بين البلدين.
 
وعبر الرئيس السيسى عن إعجابه بما شهده من تقدم وتنمية بمدينة هانجتشو، مؤكداً على ما يعكسه ذلك من قوة وعظمة الشعب الصينى وإصراره على تحقيق التنمية الشاملة.
 
و أكد  الرئيس أن زيارة الرئيس الصيني الناجحة لمصر في يناير الماضي أعطت قوة دفع هامة للتعاون بين البلدين، مشيداً بتطور علاقات الشراكة الشاملة بين مصر والصين على مدار العامين الماضيين، ومعرباً عن تطلعه لمواصلة تعزيز وتنمية التعاون الثنائي مع الصين على جميع الأصعدة والاستفادة من التجربة الصينية الرائدة في عدد من المجالات.
 
من ناحية أخرى، شهد اللقاء تباحثاً حول سُبل تعزيز التعاون القائم بين البلدين في عدد من المجالات التى حققت بها الصين تقدماً ملحوظاً، من بينها تعزيز أنشطة البحث العلمى المرتبط بالصناعات الدوائية والتقنيات الصناعية، بالإضافة إلى تعزيز التعاون في مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والتقنيات الزراعية، والتدريب المهنى، وتحديث قطاع المشروعات المتوسطة والصغيرة والمتناهية الصغر.
 
و أعرب رئيس الصين عن استمرار دعم بلاده للجهود التى تبذلها مصر من أجل إرساء دعائم الاستقرار ودفع عملية التنمية الشاملة، وذلك فى إطار احترام الأولويات الوطنية وعدم التدخل فى الشئون الداخلية لمصر.
 
كما تم خلال اللقاء استعراض المشروعات المشتركة بين البلدين فى المجالات المختلفة والتقدم المحرز فى تنفيذها. كما تمت مناقشة سبل تعزيز التبادل التجاري بين البلدين وتشجيع دخول المزيد من الصادرات المصرية إلى السوق الصينية.
 
وتباحث الجانبان حول عدد من الأفكار المطروحة لتعزيز التعاون بين المؤسسات المالية فى البلدين، بالإضافة إلى تعزيز الاستثمارات الصينية في مصر في ضوء ما تتيحه من فرص واعدة، لاسيما فى إطار مشروع تنمية منطقة قناة السويس.
 
وتطرق اللقاء أيضاً إلى عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، حيث اتفق الجانبان على أهمية مواصلة التنسيق والتشاور بين البلدين فى إطار المنظمات والمحافل الدولية، فضلاً عن تعزيز التعاون بين البلدين فى مجال مكافحة الإرهاب.
 

الرئيس السيسى ورئيس الصين

المباحثات تناولت تعزيز علاقات البلدين

المباحثات حملت عدة رسائل إيجابية

جانب من المباحثات 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة