"الكتاب العرب" يطلق مهرجانًا ثقافيًا دوريًا للشباب العربى

الإثنين، 05 سبتمبر 2016 12:00 ص
"الكتاب العرب" يطلق مهرجانًا ثقافيًا دوريًا للشباب العربى اجتماع اتحاد الكتاب العرب بدبى
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عقدت الأمانة العامة للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب اجتماعها الأول صباح أمس الأحد 4 سبتمبر، برئاسة حبيب الصايغ الأمين العام للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب، رئيس مجلس إدارة اتحاد كتاب وأدباء الإمارات، وبحضور 15 وفداً يمثلون اتحادات وروابط وأسر وجمعيات الأدباء والكتاب فى الأردن والإمارات والبحرين وتونس والجزائر والسودان وسورية والعراق وعمان وفلسطين والكويت ولبنان ومصر والمغرب واليمن، فيما تغيب الوفد الموريتانى عن حضور الجلسة بسبب تأخر رحلة الطيران، وسينتظم فى الجلسات المقبلة.

 

وتقرر إقامة مهرجان ثقافى دورى للشباب العربى تتزاوج فيه جميع الفنون من شعر وقصة وموسيقى وتشكيل وسواها، ويقام برعاية الأمانة العامة دورياً فى بلد عربى كل مرة، وشكلت كذلك لجنة برئاسة الأمين العام للاتحاد لمتابعة جميع القرارات المتخذة فى مؤتمرات الكتاب العرب السابقة.

 

هذا واستعرض المجتمعون القضايا الرئيسة المعروضة فى جدول أعمال الاجتماع، وقد عرض الأمين العام حبيب الصايغ تقريره المقدم للمكتب الدائم عن نشاط الأمانة العامة فى الشهور الثمانية الماضية منذ نهاية المؤتمر العام السادس والعشرين الذى انعقد فى أبوظبى إلى الآن، وشمل إخطار المكتب الدائم بنتائج الانتخابات التى تمت فى كل من الاتحاد العام للأدباء والكتاب العراقيين، واتحاد الأدباء والكتاب الموريتانيين، وأسرة أدباء وكتاب البحرين والجمعية العمانية. كما عرض لبعض المشكلات الخاصة بالتمثيل فى عدد من الاتحادات، بالإضافة إلى المواقف التى اتخذها الاتحاد العام تجاه القضايا الرئيسة، السياسية والثقافية والاجتماعية والدينية التى تهم الوطن العربى بأقطاره كافة، وقدم كذلك استعراضاً لأهم الأنشطة الثقافية التى قامت بها الأمانة العامة فى الفترة نفسها.

 

وتم فى الجلسة تشكيل لجان خاصة مصغرة لإنجاز بعض المهام ومنها لجنة صياغة البيان الختامى المكونة من الدكتور نضال الصالح من سورية، والدكتور عارف الساعدى من العراق، والدكتور عمر قدور من السودان، وراشد نجم من البحرين، وأحمد العسم من الإمارات. ولجنة صياغة البيان الثقافى المكونة من د. اليامين بن تومى من الجزائر، والدكتور  فهد حسين من البحرين، وسعيد الصقلاوى من عمان، والهنوف محمد من الإمارات، والدكتورة سلوى بكر من مصر. ولجنة صياغة عرض حال الحريات فى الوطن العربى المكونة من د. وجيه فانوس من لبنان، وعدنان البرجى من لبنان، والفاتح حمدتو من السودان، والدكتور علاء عبد الهادى من مصر، والدكتورة نهلة الجمزاوى من الأردن، ولجنة تغيير النظام الأساسى برئاسة اتحاد كتاب مصر وعضوية اتحادات وروابط وجمعيات وأسر كل من الجزائر والأردن والسودان وتونس واليمن، ويأتى تغيير النظام الأساسى ليتناسب مع طبيعة المرحلة وتحدياتها، وليكون أكثر عصرية واستجابة للواقع الثقافى المستجد.

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة