خلال الأشهر الأولى من الحمل ..

طبيب نساء: الإجهاض ضرورى عند اكتشاف الأم إصابتها بالسرطان

الإثنين، 05 سبتمبر 2016 08:00 ص
طبيب نساء: الإجهاض ضرورى عند اكتشاف الأم إصابتها بالسرطان إجهاض الحامل بسبب الاصابة بالسرطان أرشيفية
كتبت أمنية فايد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
الإجهاض من الأخبار السيئة التى يمكن أن يواجه بها الطبيب المرأة الحامل، نظرا لارتباطها القوى بهذا الطفل، ولكن هناك بعض الحالات المرضية التى يفضل فيها الدكتور إجهاض الحامل منعا لخلق طفل مشوه أو يعانى من مشكلة صحية.
 
ويعتبر السرطان من أقوى الأمراض التى يفضل فيها الطبيب إجهاض الجنين حتى تتمكن الأم من السيطرة على هذا المرض القاتل بكل الطرق العلاجية المناسبة لحالتها دون أن يتأثر الجنين.
 
وفى هذا السياق، يوضح الدكتور "أيمن هانى" مدرس أمراض النساء والتوليد بقصر العينى، قائلا: "يعتبر سرطان الثدى، المبيض، وعنق الرحم من أكثر أنواع السرطانات التى تظهر خلال فترة الحمل، والعلاج هنا يتوقف على المرحلة التى اكتشفت فيها الأم أنها مصابه بهذا المرض الخبيث".
 
وتابع:"فى حال إصابة الأم بالسرطان فى فترة الحمل الأولى يفضل أن تجهض الجنين وتبدأ العلاج ثم تعود للحمل مرة أخرى، نظرا لتأثير العلاج الكيماوى والإشعاعى على الجنين، وإذا كان الاكتشاف بعد الشهر الخامس يقوم طبيب النساء مع طبيب الأورام بدراسة الحالة جيدا إذا كانت الأم يمكنها استكمال الحمل ثم البدأ فى العلاج الكيماوى أو تدهور الحالة وتعرض الحامل للخطر وهنا يكون الإجهاض أمرا ضروريا للبدء فى العلاج الكيماوى سريعا لوجود خطورة على صحة الأم.
 
وأشار الدكتور "هانى" إلى أن هناك أنواعا من العلاج الكيماوى مناسبة لفترة الحمل، ويمكن للأم إجراء عملية استئصال للورم من بعد الشهر الرابع، وكل هذه الخطوات يمكنها أن تنقذ الأم والجنين فى نفس الوقت.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة