الجارديان تسخر من حوار ترامب لصحيفة تايمز وترسم سيناريو تخيليا للقاء.. وجه الرئيس المنتخب أصبح أكثر برتقالية.. يرسل خطابا لتريزا ماى مع صحفى بريطانى ليوفر ثمن طابع البريد.. ويصف الناتو بـ"وعاء الخراء"

الإثنين، 16 يناير 2017 10:00 م
الجارديان تسخر من حوار ترامب لصحيفة تايمز وترسم سيناريو تخيليا للقاء.. وجه الرئيس المنتخب أصبح أكثر برتقالية.. يرسل خطابا لتريزا ماى مع صحفى بريطانى ليوفر ثمن طابع البريد.. ويصف الناتو بـ"وعاء الخراء" ونالد ترامب وتريزا ماى
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعد ساعات من حوار الرئيس الأمريكى المنتخب دونالد ترامب الأول للصحافة البريطانية، والذى انفردت به صحيفة "تايمز"، سخرت صحيفة "الجارديان" من الرئيس الجديد ورسمت سيناريو تخيليا لكواليس الحوار الأول، واصفة إياه بأنه "حوار القرن".

 

ووصف جون جرايس، كاتب الموضوع الساخر، مايكل جوف، الذى أجرى الحوار مع ترامب بأنه "مراسل شبل"، فى إشارة إلى عدم خبرته الصحفية، ساخرا منه لأنه نائب بريطانى، وهذا يعنى تعارض المصالح. وفى تقرير مطول وضعت "الجارديان" كواليس الأحاديث الجانبية بين المحاور مايكل جوف، والرئيس المنتخب، وما حمله حوارهما من رسائل ترسم السياسات التى تعتزم الإدارة الأمريكية المقبلة انتهاجها، ولكن بشكل ساخر.

 

وقالت الجارديان فى بداية تقريرها: "وقف المراسل مايكل جوف البالغ من العمر 49 عاما ونصف العام، بجانب المصعد الذهبى فى برج "ترامب" وقرص نفسه ليتأكد أنه لا يحلم، فهو على بعد خطوات من أن يدخل مكانا لم يدخله من قبله سوى نايجل فاراج، رئيس حزب الاستقلال البريطانى السابق. وبمجرد أن فتحت الأبواب، طرفت عين الصحفى البريطانى (مايكى) فأمامه لم يكن سوى الوجه (البرتقالى) بشعره الذهبى المعروف، للرئيس الأمريكى المنتخب دونالد ترامب".

 

"سعيد بلقائك، نيك!"، كان أول ما قاله الرئيس المنتخب، ليرد عليه مايكل قائلا: "اسمى مايكى"، فباغته ترامب "أيا كان. أنت بالتأكيد تتساءل لماذا اخترتك لأعطيك أول حوار بريطانى".

 

وأضاف ترامب: "الأمر ببساطة أنى سألت نايجل من يمكننى أن أعتمد عليه فى أن يكتب بشكل إيجابى ويغضب تريزا ماى أثناء الحوار. وبالمناسبة، لدى خطاب لها فى مكان ما على مكتبى، هل تمانع أن تعطيها إجابتى على خطاب أرسلته هى أولا.. انظر، أنا رجل أعمال وأعرف قيمة ادخار قيمة طابع البريد. والآن لديك ساعة. ما الذى تريد أن تعرفه؟."

 

وبدء "الزعيم" أو "ذا دون" ـ الجزء الأول من اسمه دونالد ـ حواره التخيلى بالتطرق إلى مسألة خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبى قائلاً: "البريكست سيكون عظيما، قيمة الإسترلينى ستتراجع بشكل كبير.. على الجميع أن يقوموا بهذا البريكست فى وقت ما".

 

وأجاب مايكى "عظيم"، متأثرا بتألق "الدون" الحاد، على حد تعبير جون جرايس، صحفى الجارديان، الذى قال ساخرا إن البعض حذر "جوف" من أن الرئيس المنتخب ليس لديه القدرة على التركيز لمدة طويلة ويعانى من أوهام نرجسية.

 

وتحدث الرئيس المنتخب عن نيته إبرام اتفاق تجارى مع المملكة المتحدة "سريعا" بعد البريكست، وقال إنه يفهم لماذا اختار الناخبون الانسحاب وتابع: "أنظر إلى الاتحاد الأوروبى، فهو ألمانيا بشكل أساسى"، معتبرا أنه أداة لبرلين وأنه كان من الذكاء أن تتخذ المملكة المتحدة هذه الخطوة.

 

وأكد ترامب إعجابه بالمملكة المتحدة، ناصحا دولا أخرى أن تفعل مثلها وتترك الاتحاد الأوروبى، قائلا: "أعتقد أن آخرين سينسحبون. وأؤمن أن الحفاظ على وحدة الاتحاد لن يكون أمرا سهلا، مثلما يعتقد كثيرون".

 

"هل تريد أن تعرف عن الاتحاد الأوروبى؟.. سأخبرك هذا بصراحة كرجل أعمال، الاتحاد الأوروبى سينهار، وسأخبرك لماذا. أنتم أخذتم الكثير من اللاجئين الملعونين، وهؤلاء المسلمون يحتاجون لتعلم كيف يعتنون بأنفسهم.. وبسبب اللاجئين حدث البريكست"، على حد قول ترامب.

 

وأوضح الرئيس المنتخب أنه يرغب فى مقابلة رئيسة الوزراء تريزا ماى بعد تنصيبه الجمعة، وقال "سألتقى بها. حقيقة الأمر يمكنك أن ترى الخطاب، أينما كان، فهى أرسلته مؤخرا طالبة لقائى، وسنفعل ذلك بمجرد دخولى البيت الأبيض".

 

وردا على سؤال حول رأى ترامب فى "الناتو"، قال الرئيس الأمريكى المنتخب: "الناتو وعاء من الخراء، ولا يساوى الورقة التى كتب عليها، ولكن هل سيدافع دون عن أوروبا؟، نعم بحق الجحيم بكل تأكيد. إلى أن يقرر أنه لن يفعل ذلك". واختتم دون حواره مودعا الصحفى قائلا: "سعيد لرؤيتك ديك. لا تنسى أن تعطى تريزا ماى هذا الخطاب".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة