نقيب المهندسين: الكليات الحكومية تواجه أزمة فى أعداد القبول

الأحد، 29 يناير 2017 08:20 م
نقيب المهندسين: الكليات الحكومية تواجه أزمة فى أعداد القبول المهندس طارق النبراوى نقيب المهندسين
كتبت آية دعبس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلن الدكتور فاروق الحكيم، رئيس شعبة الهندسة الكهربائية بنقابة المهندسين، انعقاد الجمعية العمومية العادية لأعضاء الشعبة، وذلك بعد اكتمال النصاب القانونى لها.

 

وقال المهندس طارق النبراوى، نقيب المهندسين، إن النقابة تواجه عدة تحديات من بينها رفع كفاءة المهندسين، ومهنة الهندسة، من خلال تطوير مستوى التعليم الهندسى، التى وصلت آثاره السلبية وانخفاض مستوى الخريجين، لكل القطاعات، مشيرا إلى ضرورة أن يواكب التعليم الخاص نظيره الحكومى، على أن يكون بمستوى مرتفع وجيد.

 

وأضاف النبراوى، خلال كلمته بالجمعية العمومية العادية لشعبة الهندسة الكهربائية، بنقابة المهندسين، إن التعليم الحكومى يواجه زيادة عدد القبول بالكليات، بشكل يفوق قدرة الكليات، أما التعليم الخاص ففيه جزء يرحب به الجميع نظرا لاهتمامهم بمستوى الطلاب، مشيرا إلى مطالبة النقابة فى أوقات سابقة لوقف منح تراخيص فتح كليات جديدة، خاصة لافتقادها أعدادا مناسبة لهيئة التدريس، مشيرا إلى أن النقابة لن تقبل قيد كل من حصل على مجموع يقل عن 10% عن تنسيق الكليات الخاصة، بالثانوية العامة، مؤكدا أنه فى حال تحسن الوضع سيتم رفع ذلك الحد.

 

أما فيما يتعلق بقضية الكادر، فأشار نقيب المهندسين إلى أن النقابة ستلتقى رئيس جهاز التنظيم والإدارة، للاطلاع على الرأى النهائى حيال تطبيق الكادر، لافتا إلى أن اتخاذ قرار زيادة المعاش إلى 700 جنيه جاء بعد ترشيد الإنفاق، لافتا إلى أنه جار العمل على إقرار تعديلات القانون، تمهيدا لعرضه على مجلس النواب خلال الأسابيع القليلة المقبلة.

 

من جانبه، قال المهندس محمد خضر، الأمين العام لنقابة المهندسين، إن الجمعية العمومية للنقابة سيتم عقدها لأول مره يوم 3 مارس المقبل فى مقر مسرح النقابة والذى تحاول النقابة رفع كفاءته خلال الفترة الحالية، لافتا إلى أن النقابة تعمل على تحقيق ميزانية جيدة رغم القرار الأخير الخاص بزيادة المعاشات.

 

فيما قال المهندس محمد النمر، وكيل نقابة المهندسين، إن بعض المهندسين بعد العمل لأكثر من عشرات السنوات ظلت رواتبهم لا تتعد 1500 جنيه، لافتا إلى أن النقابة خاطبت رئيس الوزراء السابق بتلك الأزمة، والمشروع بدل التفرغ، حيث صدر قرار بتشكيل رئيس الوزراء لدراسة الكادر والعقود نظام المكافأة الشاملة.

 

ولفت إلى أن مشروع القانون يقترح 3 آلاف جنيه مرتب شهرى لحديثى التخرج، موضحا أنه تم الاتفاق مع جهاز التنظيم والإدارة أن يتم الوصول إلى تصور نهائى لتنفيذ الكادر خلال شهر، بعد دراسة مقترح النقابة، لافتا إلى أنه سيتم الاجتماع خلال الأسبوع الحالى مع رئيس الجهاز لدراسة آخر ما تم التوصل له، وإعلان الموقف النهائى للجهاز.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة