طلاب كليات الطب عن تقليل مدة الدراسة لـ5 سنوات: العبرة بتعديل المناهج

الجمعة، 27 أكتوبر 2017 07:00 ص
طلاب كليات الطب عن تقليل مدة الدراسة لـ5 سنوات: العبرة بتعديل المناهج الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى
كتب وائل ربيعى – أحمد حسنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قابل العديد من طلاب وطالبات كليات الطب على مستوى جامعات الجمهورية موافقة الحكومة على تعديل مدة الدراسة بكليات الطب إلى 5 سنوات بدلاً من 6 على أن يكون هناك عامين للتدريب العملى للطلاب؛ بمطالبات تتعلق بتعديل المناهج وليس فقط الاعتماد على تعديل مدة الدراسة.

 

أحمد فادى، الطالب بالفرقة الخامسة كلية الطب جامعة الإسكندرية، قال إن تطبيق هذا النظام لن يؤثر عليهم بالسلب أو بالإيجاب، مشيرا إلى أن طلاب الطب تنقصهم الكثير من المهارات والإمكانيات اللازمة لإعداد الطبيب الذى يستطيع المنافسة دوليا.

 

طالب: التدريب يكون فى مستشفيات غير مؤهلة

 

وأشار "فادى" لـ"اليوم السابع" إلى أن سنة الامتياز بالنظام القديم لم تكن لتفيد الطلاب على المستوى المهنى أو التدريسى، وذلك بتدريبهم فى المستشفيات غير المؤهلة، والتعامل مع أمراض ليست تخصص الطبيب الذى يخضع للتدريب.

 

وأوضح الطالب أنه تبعا لما سبق فإن النظامين القديم والحديث لا يؤثران كثيرا على مستوى تقدم الطلاب أو تأهيلهم، إلا إذا تم النظر فى المناهج واستراتيجيات التدريس، والبدء فى تطويرها، ووضع نظام تدريبى قادر على إعداد الأطباء على نحو جيد.

 

فيما قالت أميرة سمير، الطالبة بالفرقة الخامسة بكلية طب قصر العينى التابعة لجامعة القاهرة، إن المشكلة التى تواجه التعليم الطبى فى مصر لا تعتمد على عدد سنوات الدراسة بالكلية، ولكن مستوى وجودة العملية التعليمية فى الأساس.

 

وأكدت الطالبة أن زملائها يتخرجون من طب قصر العينى بمستوى لا يليق بالطبيب المصرى رغم عدد سنين الدراسة، وذلك لعدم وجود تدريب قادر على تأهيلهم بالشكل المطلوب، وبناء على الأدوات الطبية المتقدمة.

 

طالبة: عدد سنوات الدراسة لا يشكل فارقًا

 

من جانبها؛ قالت الطالبة أميرة سمير، إن عدد سنوات الدراسة سواء زاد أو قل لن يفيد فى تقدم العملية التعليمية، لأنه لن يفيد فى تعديل وارتقاء المستوى التعليمى الطبى، مؤكدة أن الطلاب ليس لديهم أى اعتراض على أن تكون مدة الدراسة 10 سنوات بالكلية، طالما أنه سيعود بالنفع والارتقاء على المستوى المهنى والعملى لهم.

 

وأوضحت الطالبة هايدى على بالفرقة الثالثة بكلية طب عين شمس، أن نظام الخمس سنوات لن يختلف كثيرا عن النظام القديم، وذلك لعدم وجود تعديل جوهرى فى المناهج وطرق التدريس والتدريب.

 

نص قرار مجلس الوزراء بتعديل لائحة قانون تنظيم الجامعات

 

كان مجلس الوزراء وافق على مشروع قرار بتعديل نص المادة 154 من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات الصادر بالقانون رقم 49 لسنة 1972، والخاصة بمدة الدراسة لنيل درجة البكالوريوس فى الطب والجراحة لتكون خمس سنوات دراسية بنظام الساعات أو النقاط المعتمدة، يعقبها دراسة بكلية الطب لمدة سنتين تأسيسيتين للتدريب الإكلينكى يليها عقد امتحان عام كشرط لمزاولة المهنة فى جمهورية مصر العربية من خلال هيئة التدريب الإلزامى، التى صدر بها قرار مجلس الوزراء رقم 210 لسنة 2016، وذلك من منطلق الحرص على الاعداد الجيد للكوادر المؤهلة وتطوير منظومة التعليم الطبى بالجامعات المصرية.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة