مستشار خامنئى العسكرى: لدينا تقارير تؤكد تقديم إسرائيل تدريبات لأكراد العراق

الخميس، 05 أكتوبر 2017 11:29 ص
مستشار خامنئى العسكرى: لدينا تقارير تؤكد تقديم إسرائيل تدريبات لأكراد العراق يحيى رحيم صفوى مساعد وكبير مستشارى المرشد الإيرانى للشئون العسكرية
كتبت إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال يحيي رحيم صفوى، مساعد وكبير مستشارى المرشد الايراني للشئون العسكرية، إن هناك علاقات سرية وشبه علنية بين إسرائيل وإقليم كردستان العراق، وأن الإسرائيليون يزورون شمال العراق بجوازات سفر أوروبية.

وبحسب وكالة مهر الإيرانية، قال صفوى إن "لدى طهران تقارير حول تقديم إسرائيل تدريبات عسكرية لأكراد العراق"، وأن هناك خطا جويا مباشرا بين الإقليم وإسرائيل التى تقدم المشورة للبرزانى.

وصرح مستشار خامنئى أنه لن تقوم دولة جديدة في المنطقة، داعياً الحكومة العراقية إلى التعاطي بحسم أكبر فى ما يخص أمن كركوك وتأمين حدود الترانزيت مع إيران فى شمال العراق.

وأكد المسئول الإيرانى على أن أى تغيير في الحدود الجغرافية في المنطقة يعني اندلاع حرب طويلة الأمد بين 4 دول وإقليم كردستان، وأضاف أن داعش كان يبعد من إقليم كردستان 30 كيلومتراً، ولولا تدخل إيران لسقط فى يد التنظيم.

جدير بالذكر أن استفتاء انفصال اقليم كردستان العراقى الذى تعارضه كلا من إيران وتركيا، خلف مخاوف وتداعيات سلبية لدى دول الجوار العراقى من بينها إيران التى تشكل الأقلية الكردية نحو 10% من سكانها وتخشى السلطات من انتقال النزعة الانفصالية إلى الأقاليم التى يقطنها الأكراد شمال غرب إيران، ما سيشكل تهديدا لأمنها القومى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة