صور..أمريكا تكشف إهمال الأفغان لمعدات تفتيش حدودية قدمها البنتاجون لهم

السبت، 02 ديسمبر 2017 06:17 ص
صور..أمريكا تكشف إهمال الأفغان لمعدات تفتيش حدودية قدمها البنتاجون لهم أجهزة تفتيش فى أفغانستان
واشنطن (أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلن جهاز حكومى أمريكى، الجمعة، أن أجهزة مسح (سكانر) للتفتيش باهظة الثمن أشتراها البنتاجون، من أجل تحسين الأمن بشكل سريع عند الحدود الأفغانية باتت غير صالحة أو أنه لم يتم استخدامها.

وكانت القيادة المركزية الأمريكية، قد مولت عام 2006 شراء ثمانية اجهزة تفتيش سكانر آلية للكشف عن المخدرات والمواد الكيميائية ومواد أخرى غير مشروعة من أجل استخدامها فى المراكز الحدودية فى افغانستان وفى مطار كابول.

وبحسب تقرير لمكتب المحقق العام الخاص لاعادة اعمار افغانستان (سيغار) فان الحكومة الأمريكية انفقت 62,5 مليون دولار على أجهزة السكانر هذه وعلى صيانتها اضافة لتدريب المسؤولين الافغان على استخدامها.

لكن بعد جولة تفتيش هذا العام "وجدت سيغار أن مطار كابولأ هو الموقع الوحيد الذى توجد فيه معدات عاملة من تمويل القيادة المركزية تستخدم للغرض المقصود"، بحسب ما ذكر التقرير.

ونشرت سيغار صورا لأجهزة الكشف الضخمة والمصممة لفحص المركبات، حيث لا تزال واحدة داخل غلافها الاصلى ولم يتم فتحها وأخرى تظهر عليها ثقوب ناتجة عن الرصاص.

وقال التقرير "تفتيشنا أظهر ان المعدات خارج كابول باتت غير صالحة للاستخدام مباشرة بعد مغادرة المدربين للمواقع الحدودية، وتم اعادة المعدات الى الحكومة الافغانية".

وبشكل عام فانه بدون معدات التفتيش هذه لا يمكن فعل الشيء الكثير لمنع التهريب ونقل المخدرات عبر الحدود فى أفغانستان.

أحد عناصر الجيش الأفغانى بمنطقة حدودية
أحد عناصر الجيش الأفغانى بمنطقة حدودية

 

معدات تفتيش باهظة الثمن غير مستغله فى أفغانستان
معدات تفتيش باهظة الثمن غير مستغله فى أفغانستان

 

إهمال الأفغان لمعدات تفتيش حدودية
إهمال الأفغان لمعدات تفتيش حدودية

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة