جامعة الأزهر وقطاع المعاهد يستعدان لامتحانات الفصل الدراسى الأول..7 يناير إجازة مشاركة وتضامن مع المسيحيين.. السماح للمنتقبات بدخول اللجان وتعيين مراقبات عليهن.. ولأول مرة امتحانات المكفوفين بالحاسب الآلى

الجمعة، 29 ديسمبر 2017 07:00 ص
جامعة الأزهر وقطاع المعاهد يستعدان لامتحانات الفصل الدراسى الأول..7 يناير إجازة مشاركة وتضامن مع المسيحيين.. السماح للمنتقبات بدخول اللجان وتعيين مراقبات عليهن.. ولأول مرة امتحانات المكفوفين بالحاسب الآلى د. يوسف عامر نائب رئيس جامعة الأزهر لشئون التعليم والطلاب
كتب لؤى على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
انتهت جامعة الأزهر من استعدادها لامتحانات الفصل الدراسى الأول معلنة أن الامتحانات ستبدأ يوم 6 يناير وتنتهى 20 يناير، حيث منحت الجامعة يوم 7 يناير إجازة رسمية من الامتحانات بمناسبة عيد الميلاد المجيد للمسيحيين، فيما انتهى قطاع المعاهد الأزهرية "التعليم قبل الجامعى"من الاستعداد للامتحانات معلنًا تطبيقه الإجراءات المتبعة فى امتحانات الثانوية بجميع المراحل.
 

آلية جديدة لامتحان الطلاب المكفوفين

وقال الدكتور يوسف عامر، نائب رئيس جامعة الأزهر لشئون التعليم والطلاب، استعدينا للامتحانات فالطلاب المكفوفين تم وضع آلية جديدة لهم فكان لدينا مشكلة بالنسبة للطلاب المكفوفين فكان يأتى الطالب ومعه كاتب للامتحان، وكان الكاتب أحيانا يخطئ فى الإملاء ففكرنا فى آلية جديدة لامتحان الطلاب المكفوفين، فقمنا بإنشاء مركز إبصار لتدريبهم على عدة أمور علمية منها كيفية تأدية الامتحان على الحاسب الآلى، وبعد الانتهاء من الامتحان يتم طباعة الامتحان وتصبح ورقة عادية ويتم تصحيحها بشكل عادى وتكون معروفة أنها تخص طالب كفيف لأنها مطبوعة بينما الطالب العادى يكتب بخط يده .
 
وأضاف فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إن قرار اختبار الطلاب المكفوفين لأداء الامتحان عبر الحاسب الآلى "اختيارى" وقد تقدم عدد من الطلاب للامتحان، وقد قمنا بتدريبهم على الأجهزة التى سيؤدون الامتحان عليها كما تم تحديد مكان الامتحان بمركز إبصار بكلية أصول الدين، وذلك فيما يخص طلاب كليات الجامعة بالقاهرة، ويتم عمل لجنة خاصة بمعنى أن كل كلية سترسل مراقب معه ورقة الاسئلة ويظل حتى ينتهى الطالب من الامتحان وهذا يعد للمرة الأولى أن يطبق النظام بجامعة الأزهر، مشيرًا إلى أن التجربة سيتم تعميمها بأفرع الجامعة بالأقاليم وذلك بعد تقييم التجربة بالقاهرة، وسيتم التطبيق حال نجاحها بالتدريج.
 

إجازة للطلاب 7 يناير

 
وتابع: "أنه تم الانتهاء من فرش لجان الامتحانات بجميع الكليات، كما تم تشكيل الكنترولات وفقا للضوابط المنظمة، كما تم تعيين المراقبين على اللجان والمشرفين عليها، لافتا إلى أن الامتحانات ستبدأ يوم 6 يناير ، وسيتم منح الطلاب يوم 7 يناير إجازة لأنه مناسبة دينية لدى شركائنا فى الوطن وأخونا الأقباط، فيجب أن نعطى الطلاب إجازة على الرغم من عدم وجود طلاب مسيحيين فهو نوع من أنواع المشاركة والتضامن .
 
يوسف عامر نائب رئيس جامعة الأزهر
 
وأضاف أنه بخصوص الطالبات المنتقبات يتم كشف وجهوهن باللجان ويتم تعيين مراقبات عليهن من السيدات، وهذا الأمر ليس به أزمة لأن الأغلبية من المراقبين سيدات، مضيفا  لا أرغب تماما فى أن يحول أى طالب لمجلس تأديب ويكون ذلك بالاهتمام بأساليب الوقاية ونظام مراقبة سليم بشكل يراقب الطالب وعدم إعطائه فرصة للغش، لأنه لو ضبط يغش سيحول إلى مجلس تأديب وسيتضرر الطالب، فالطالب إذا رسب فى مادة أفضل من أن يفصل فصل دراسى أو عام، وأنا لا أريد ذلك أن يتحقق فيكون ذلك بالمراقبة السليمة والجيدة، ووجهت المسئولين عن المراقبة أن يكونوا للطالب وليس على الطالب بمعنى أنه يجب أن يكون هناك مناخ مناسب للامتحان بحيث المكان والإضاءة والهدوء والتهوية وعدم اصطحاب المحمول فالطلاب هم ابناؤنا.
 
ونفى نائب رئيس جامعة الأزهر لشئون التعليم والطلاب، أن يكون مطروحاً أن تعلن نتائج الامتحانات للفصل الدراسى الأول بداية  الفصل الدراسى الثانى.
 

استعدادات قطاع المعاهد الأزهرية 

وعلى مستوى التعليم قبل الجامعى، فقد أنهى قطاع المعاهد الازهرية استعداداته لامتحانات الفصل الدراسى الأول والتى بدأت الأسبوع الماضى وانتهت فيما يخص الصفوف الثلاثة الأولى للمرحلة الابتدائية، ويقول الشيخ صالح عباس ،رئيس قطاع المعاهد الأزهرية، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، تم إصدار تعليمات لجميع المناطق بالجمهورية ومدهم بمواصفات الورقة الامتحانية وكيفية توزيع الاسئلة والاهتمام بالمنهج وعدم الخروج عنه ، كما تم مدهم ببعض النماذج التى يسترشدوا بها عند وضع الاسئلة ، وساعدنا المناطق باختيار العناصر التى تضع الأسئلة واختيار اصحاب الخبرة والعلم وحسنة السمعة، كما أكدنا على التعامل بكل الصفوف والمراحل بقدر واحد من الاهتمام والالتزام والقواعد التى تطبق على الثانوية تطبق على طلبة أولى ابتدائى بدون ترهيب للأطفال.
 
جامعه الازهر
 
وأضاف أنه تم النزول للموجهين ومديرى الادارات "التفتيش" وتعاملنا مع كل الإدارات وأصدرنا تعليمات للامتحانات وزعت على المناطق كلها تتضمن كل الأمور التى ممكن تحدث خلال الامتحانات والتصدى للغش والقضاء على ثقافته لدى بعض أولياء الامور، فنحن نرغب أن يقف كل طالب عن مستواه الحقيقى بدون خداع  ونحن قادرين على معالجة جميع السلبيات بالفصل الدراسى الاول .
 
وتابع:أنصح الطلاب بأن الامتحان مجرد مقياس الواحد يعرف به مستواه ويحاول أن يحسن به أداءه فى نقاط الضعف عنده فى الفصل الثان،ى ولا يطمع فى حق ليس حقه لكي يصبح رجلا ينفع بلده ونفسه ،فالغش خداع للنفس وللأهل ،ومن كان لديه ضعف فى مادة سنقف بجانبه ،محذرا من استخدام المحمول باللجان .

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة