س وج.. كل ما تريد معرفته عن بيت المعمار المصرى؟

الأحد، 31 ديسمبر 2017 09:00 ص
س وج.. كل ما تريد معرفته عن بيت المعمار المصرى؟ بيت المعمار المصرى
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بيت المعمار المصرى، أحد أماكن الأبداع الفنى، ويعتبر مزارًا، حيث يشكل نموذجًا لشكل وخصائص أحد أنماط المساكن في العصر العثماني (التركي) والذي سار على تقاليد العمارة المملوكية، وعرف بـ"بيت الفنانين".

وتم إدراج بيت المعمار المصرى، التابع لقطاع صندوق التنمية الثقافية، ضمن مشروع "عاش هنا"، وجاء ذلك فى إطار التعاون بين قطاع صندوق التنمية الثقافية برئاسة الدكتور فتحى عبد الوهاب والجهاز القومى للتنسيق الحضارى برئاسة المعمارى محمد أبو سعدة.

السطور التالية ترصد أهم المعلومات عن بيت المعمار المصرى

س/ من هم مؤسس بيت المعمار المصرى؟

ج: أسس بيت المعمار المصرى الأخوة عمر وإبراهيم الملاطيلي سكنًا لأسرتيهما في القرن الثامن عشر، يقع المنزل في درب اللبانة، بميدان القلعة بالقاهرة.

           

س/ لماذا سمى بـ"بيت الفنانين"؟

ج: سمى بين الفنانين حيث سكن به عدد من الفنانين منهم  بيبى مارتان، موسكا نيللي، راغب عياد، ميلاد فهيم، جمال كامل، رمسيس يونان، لبيب تادرس، محمد ناجي، زكي بولس، سند بسطا، لويس فوزي، منير كنعان، محمد ضياء الدين، عبد الغني أبو العينين، شادي عبد السلام، رؤوف عبد المجيد، عبد الفتاح الكيال، عبد السلام والشريف، وحسن فتحي ، و ثم اشتهر أيضا ببيت علي افندي لبيب (اسم حارسه).       

س/ ما هو الطراز الذى تم بناء البيت على أساسه؟

ج: يعود طراز البيت إلى الطراز العثماني (التركي) المتأثر بالعمارة اللملوكية التقليدية، ويعتبر ضمن أجل البيوت "الإسلامية" بالقاهرة.. ويقع في منطقة من أثرى مناطق القاهرة التاريخية.

 

س/ متى تم تحويله لبيت المعمار المصرى؟

وبعد وفاة المعمارى العالمي حسن فتحى في عام 1989 أهمل البيت إلى أن تم تجديده في أوائل الألفية، إلى أن تقدم المعماري عصام صفي الدين بفكرة مشروع بيت المعمار إلى وزير الثقافة ، والذي أصر قرارًا برقم 19 لعام 2010 بتحويل الأثر رقم 497 إلى بيت المعمار المصري، وفي يناير 2010 أخذ المعماري محمد أبو سعدة رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية على عاتقه تنفيذ المشروع.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة