تظاهرات ليهود وعرب إسرائيل وسط تل أبيب احتجاجا على هدم منازل عربية

الأحد، 05 فبراير 2017 02:33 ص
تظاهرات ليهود وعرب إسرائيل وسط تل أبيب احتجاجا على هدم منازل عربية مظاهرات فى اسرائيل _ صورة أرشيفية
تل أبيب (أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تظاهر مئات اليهود والعرب الإسرائيليين سويا فى وسط تل أبيب مساء السبت، لمطالبة الحكومة بوقف هدم منازل لعرب إسرائيليين بدعوى أنها مبنية من دون تراخيص بناء، علما بأنها نادرا ما تمنحهم هذه التراخيص.

 

وأفاد مراسل وكالة فرانس برس، بأن حوالى ألف شخص شاركوا فى التظاهرين رافعين لافتات كتب عليها بالعربية والعبرية "يهودا وعربا معا"، و"نجابه الفاشية" و"نقاوم الاحتلال" و"مساواة" و"مكان للجميع".

 

وتقدم التظاهرة نواب من حزب ميريتس اليسارى والقائمة المشتركة، كتلة النواب العرب الاسرائيليين فى الكنيست، ويتهم منظمو التظاهرة حكومة بنيامين نتانياهو اليمينية بشن حملة ضد منازل العرب الاسرائيليين المبنية من دون تراخيص، وذلك فى محاولة منها لامتصاص غضب المستوطنين الذين ثارت بعدما نفذت الشرطة حكما اصدرته المحكمة العليا وقضى بإخلاء بؤرة عمونا الاستيطانية القريبة من مدينة رام الله لانها اقيمت على املاك فلسطينية خاصة.

 

وكان منسوب التوتر بين عرب إسرائيل والحكومة أرتفع فى يناير إثر مقتل إسرائيليين هما جندى وبدوى أثناء مداهمة نفذتها الشرطة فى قرية أم الحيران البدوية فى صحراء النقب (جنوب) لهدم عدد من المنازل.

 

وفى حين قالت الشرطة انها قتلت استاذ المدرسة يعقوب ابو القيعان (50 عاما) بعدما قتل احد عناصرها عندما صدم بسيارته قوات الشرطة اثناء دخولها الى القرية، فان سكانا ونشطاء قالوا أن الشرطة أطلقت النار على الرجل قبل أن يفقد السيطرة على سيارته.

 

ومساء السبت قالت النائبة عن حزب ميريتس ميشال روزين أن أعضاء الحكومة "يزرعون الخوف (...) لغايات سياسية، وكان نتانياهو قال اثر قرار المحكمة العليا اخلاء بؤرة عمونا الاستيطانية ان "القانون يجب ان يكون عادلا، ونفس القانون الذى يجبرنى على اخلاء عمونا يجبرنى ايضا على هدم المنازل المبنية خلافا للقانون فى انحاء اخرى من بلدنا" فى اشارة الى المنازل التى بناها عرب اسرائيليون بدون تراخيص.

 

ويقدر عدد عرب إسرائيل بمليون و400 ألف نسمة يتحدرون من 160 ألف فلسطينى لم يغادروا بعد قيام دولة الاحتلال الإسرائيلى عام 1948، ويشكلون 17,5% من السكان ويعانون من التمييز خصوصا فى مجالى الوظائف والاسكان.

 

ويعتبر المجتمع الدولى كافة المستوطنات فى الاراضى الفلسطينية المحتلة غير قانونية الا ان اسرائيل تفرق بين المستوطنات التى توافق عليها وتلك التى تقام عشوائيا، ويعيش نحو 400 ألف إسرائيلى فى الضفة الغربية بين نحو 2,6 مليون فلسطينى .










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة