نيويورك تايمز: عزل رئيسة كوريا يهز توازن العلاقات الآسيوية

الجمعة، 10 مارس 2017 10:37 ص
نيويورك تايمز: عزل رئيسة كوريا يهز توازن العلاقات الآسيوية مظاهرات كوريا الجنوبية
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

علقت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية على قرار المحكمة الدستورية فى كوريا الجنوبية بعزل رئيسة البلاد "بارك كيون هاى"، مؤكدة أنه الأول فى تاريخ البلاد ويهز التوازن الحساس فى العلاقات عبر آسيا فى وقت يشهد توتراً.

 

 وأوضحت الصحيفة أن الإطاحة بـ"هاى" يأتى بعد أشهر من الاضطرابات، ونزول مئات الآلاف من الكوريين الجنوبيين إلى الشوارع أسبوعاً بعد أسبوع احتجاجا على فضيحة الفساد الكبرى التى هزت الحكومة ومجتمع الأعمال.

 

 وأشارت الصحيفة إلى أن بارك كيون هاى أول امرأة تتولى الرئاسة فى كوريا الجنوبية، وابنة الديكتاتور العسكرى السابق بارك شانج هاى، وكانت أيقونة للمؤسسة المحافظة التى انضمت إلى الولايات المتحدة فى اتباع نهج متشدد ضد الاستفزازات النووية لكوريا الشمالية.

 

 وتوقعت الصحيفة أن يحدث إسقاطها تحولاً فى السياسات فى كوريا الجنوبية نحو المعارضة، التى يريد قادتها مزيداً من التواصل مع كوريا الشمالية، ويشعرون بالقلق من مواجهة كبرى بالمنطقة، ويقولون إنهم سيعيدون دراسة الاستراتيجية المشتركة لبلادهم بشأن كوريا الشمالية مع واشنطن، ونزع فتيل التوترات مع الصين، التى أعربت عن قلق بشأن البصمة العسكرية الأمريكية المتزايدة فى آسيا.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة