بورصات الشرق الأوسط ترتفع بقيادة مصر مع رفع الفائدة الأمريكية

الخميس، 16 مارس 2017 06:34 م
بورصات الشرق الأوسط ترتفع بقيادة مصر مع رفع الفائدة الأمريكية البورصة المصرية
دبى – رويترز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ارتفعت أسواق الأسهم فى الشرق الأوسط اليوم الخميس بقيادة البورصة المصرية بعدما رفع مجلس الاحتياطى الاتحادى (البنك المركزى الأمريكى) أسعار الفائدة كما كان متوقعا لكنه لمح إلى أنه لن يسرع وتيرة تشديد السياسة النقدية.
 
لكن بورصات الخليج تخلفت بشكل عام عن الأسواق الناشئة نظرا للقلق من أن هبوط أسعار النفط وإجراءات التقشف الحكومية ستواصل الضغط على أرباح الشركات، ومن بين الخطوات التقشفية المزمعة تخطط دول مجلس التعاون الخليجى الست لفرض ضريبة قيمة مضافة بواقع 5% فى 2018.
 
وزاد المؤشر الرئيسى للسوق السعودية 1.3 % بينما ارتفع مؤشر سوق دبى 1.2 % ومؤشر قطر 0.7%، وصعد مؤشر ام.اس.سي.آى للأسواق الناشئة 2%.
 
وسجلت أسهم البنوك السعودية أداء أفضل من السوق للجلسة الثانية على التوالى بعدما رفعت وكالة موديز للتصنيف الائتمانى نظرتها المستقبلية للقطاع المصرفى فى المملكة إلى مستقرة من سلبية أمس الأربعاء، وصعد سهم البنك السعودى الفرنسى 3.2 %، وسهم البنك الأهلى التجارى أكبر بنك فى المملكة 2.1 %.
وفى دبى ارتفع سهم مجموعة جي.اف.اتش المالية 1.5 %، وسهم شعاع كابيتال 1.1 %.
 
وأكدت جي.اف.اتش فى وقت سابق من الأسبوع أن الشركتين تجريان محادثات للاندماج، وبعد أسبوع من الصمت أصدرت شعاع بيانا مقتضبا اليوم قالت فيه إن هناك محادثات مبدئية لكن لم يتم بعد التوصل إلى قرار.
 
وتدعم مؤشر بورصة قطر بصعود سهم بنك قطر الوطنى 1.6 % لكن سهم الملاحة القطرية تراجع 5.1 % بعد بدء تداوله دون الحق فى توزيعات الأرباح.
 
وارتفع المؤشر العام لسوق أبوظبى 1.1 % لكن هبوط سهم بنك أبوظبى التجارى 2.4 % بعد انقضاء الحق فى توزيعات الأرباح حد من مكاسبه.
 
ورفعت خمسة بنوك مركزية فى دول مجلس التعاون الخليجى الست أسعار الفائدة بالتوازى مع البنك المركزى الأمريكى بينما سمحت بالفعل الدولة السادسة وهى سلطنة عمان لسياستها المتعلقة بالفائدة بالصعود فى الأشهر الأخيرة.
 
لكن أسعار الفائدة فى السوق بمنطقة الخليج لن ترتفع بالضرورة نظراً للانتعاش الجزئى فى أسعار النفط وطرح الحكومات لسندات دولية وهو ما خفف الضغوط على الإنفاق الحكومى، وربما يؤدى ذلك إلى تحسن السيولة فى أسواق النقد على مدى الأشهر القادمة.
 
وارتفع المؤشر الرئيسى للبورصة المصرية 1.9 % مع صعود سهم السويدى إلكتريك 2.5 % بعدما وقعت الشركة مذكرة تفاهم مع الشركة المصرية لنقل الكهرباء لبناء محطة كهرباء تعمل بطاقة الرياح بالتعاون مع ماروبينى اليابانية.
 
وفيما يلى مستويات إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم العربية:
 
السعودية.. ارتفع المؤشر 1.3 بالمئة إلى 6922 نقطة.
دبي.. صعد المؤشر 1.2 بالمئة إلى 3521 نقطة.
أبوظبي.. زاد المؤشر 1.1 بالمئة إلى 4425 نقطة.
قطر.. ارتفع المؤشر 0.7 بالمئة إلى 10361 نقطة.
الكويت.. صعد المؤشر 0.2 بالمئة إلى 6811 نقطة.
مصر.. زاد المؤشر 1.9 بالمئة إلى 12984 نقطة.
سلطنة عمان.. ارتفع المؤشر 0.1 بالمئة إلى 5668 نقطة.
البحرين.. صعد المؤشر 0.3 بالمئة إلى 1375 نقطة.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة