اليوم.. الأتراك يصوتون فى استفتاء بشأن توسيع سلطة أردوغان

الأحد، 16 أبريل 2017 05:39 ص
اليوم.. الأتراك يصوتون فى استفتاء بشأن توسيع سلطة أردوغان اقتراع _ صورة أرشيفية
أنقرة (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يدلى الناخبون الأتراك بأصواتهم اليوم الأحد، فى استفتاء قد يمنح الرئيس رجب طيب إردوغان سلطات جديدة شاملة ويمهد لأقوى تغيير فى النظام السياسى لتركيا فى تاريخها الحديث.

وأعطت استطلاعات الرأى تقدما بفارق بسيط للمعسكر المؤيد للتصويت بنعم والذى سيؤدى إلى أن تحل رئاسة قوية محل النظام الديمقراطى البرلمانى فى تركيا وربما يشهد بقاء إردوغان فى السلطة حتى 2029 على الأقل.

وستحدد أيضا النتيجة شكل علاقات تركيا المتوترة مع الاتحاد الأوروبى . وقلصت تركيا العضو فى حلف شمال الأطلسى تدفق المهاجرين ولاسيما اللاجئين من الحرب فى كل من سوريا والعراق إلى الاتحاد الأوروبى ولكن إردوغان يقول إنه قد يراجع هذا الاتفاق بعد الاستفتاء.

ويبلغ عدد الناخبين الذين يحق لهم الإدلاء بأصواتهم فى 167140 مركز اقتراع فى كل أنحاء تركيا نحو 55 مليون شخص ، وستفتح مراكز الاقتراع أبوابها الساعة السابعة صباحا (0400 بتوقيت جرينتش) فى شرق البلاد وتغلق فى الساعة الخامسة مساء(1400 بتوقيت جرينتش) . وأدلى الناخبون الأتراك فى الخارج بأصواتهم بالفعل.

وأدى الاستفتاء إلى تقسيم الشعب بشكل كبير . ويقول إردوغان وأنصاره أن هذه التعديلات ضرورية لإصلاح الدستور الحالى ،الذى أعده جنرالات فى أعقاب انقلاب عسكرى وقع عام 1980 ،لمواجهة تحديات أمنية وسياسية تواجهها تركيا وتفادى الحكومات الائتلافية الهشة التى شهدتها البلاد فى الماضي.

ويقول المعارضون إنها خطوة نحو زيادة الاستبداد فى بلد اعتُقل فيه نحو 40 ألف شخص وتمت إقالة 120 ألف شخص أو وقفهم عن العمل فى حملة أعقبت انقلاب فاشل فى يوليو تموز الماضى مما أثار انتقادات من حلفاء تركيا فى الغرب ومن جماعات حقوقية. وتدهورت العلاقات بين تركيا وأوروبا إلى مستوى متدن خلال حملة الاستفتاء عندما حظرت دول بالاتحاد الأوروبى ومن بينها ألمانيا وهولندا وزراء أتراكا من تنظيم تجمعات لتأييد هذه التعديلات.

ووصف إردوغان هذه التحركات بأنها"أفعال نازية" وقال إن تركيا قد تعيد النظر فى العلاقات مع الاتحاد الأوروبى بعد سنوات كثيرة من سعيا للإنضمام إليه.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة