وزير الدفاع الموريتانى: نستعد لتنظيم استفتاء شعبى على مواد دستورية

الإثنين، 03 أبريل 2017 10:56 ص
وزير الدفاع الموريتانى: نستعد لتنظيم استفتاء شعبى على مواد دستورية الرئيس الموريتانى محمد ولد عبد العزيز
نواكشوط (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد وزير الدفاع الموريتانى جالو ممادو أن بلاده تستعد لتنظيم الاستفتاء الشعبى على مواد دستورية. ونقلت صحيفة "الشعب" الحكومية الموريتانية اليوم الاثنين عن ممادو قوله، إنه "خلال الأيام القادمة ستعكف الجهات المكلفة بتنظيم الانتخابات (وزارة الداخلية ـ اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات)، ومجمل الهيئات المعنية بالانتخابات، على تنفيذ عمليات خاصة بتنظيم الاستفتاء".

وأوضح الوزير أن الشعب الموريتانى سيبدى رأيه فى قضيتين، الأولى تتعلق بالمادة الثامنة المعنية بالعلم، حيث تم اقتراح إدخال اللون الأحمر إضافة إلى اللونين المشكلين للعلم الوطنى، وهما الأخضر والأصفر والأحمر على شكل شريطين وقد شاهدتم جميعا الشكل المقترح خلال النقاش الذى تم فى الجمعية الوطنية.

وقال ممادو أن "القضية الثانية تتعلق بإصلاح بعض المواد التى تعنى أساسا بالغرفة الثانية للبرلمان أى مجلس الشيوخ حيث اقتراح إلغائه والعودة إلى برلمان بغرفة واحدة، إضافة إلى لامركزية قوية من خلال المجالس الجهوية التى تضم مجالس استشارية إضافة إلى تجميع المجالس الاستشارية فى هيئة واحدة تسمى هيئة الفتوى وتضم المجلس الإسلامى الأعلى ووسيط الجمهورية وتحسين شروط اختيار أعضاء المجلس الدستورى حيث سيتم إدخال مقترحات للمعارضة الديمقراطية التى يمكنها تعيين ثلاثة من الأعضاء التسعة للمجلس الدستوري".

وانتقد وزير الدفاع الموريتانى بشدة المعارضة التى ترفض التعديلات الدستورية وقلل من أهمية مزاعمها، مؤكدا أنه حالة تطبيق النصوص فإن الأمور تسير بشكل طبيعى.

وقال "لا ينبغى لمن يعتبر نفسه ديمقراطيا أن يستاء من قرار اللجوء إلى الشعب، ومن يدعى أن الشعب فى جانبه، يمكنه دعوته التصويت بـ(لا) سنقوم بحملة من أجل (نعم) لتمرير الإصلاحات الدستورية حفاظا على السير المنتظم لمؤسساتنا الديمقراطية، وهكذا يجب أن تسير الأمور فى الديمقراطيات المحترمة بدل الدعوة إلى الحرب الأهلية وقيام القيامة ونهاية العالم والانقلابات؛ وهى خطابات ليست فى محلها ولا ينبغى تبنيها من طرف من يدعى التشبث بالديمقراطية".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة