حفيد "الخمينى" يعلن دعمه للمرشح الإصلاحى حسن روحانى فى رئاسة إيران

الثلاثاء، 16 مايو 2017 04:48 م
حفيد "الخمينى" يعلن دعمه للمرشح الإصلاحى حسن روحانى فى رئاسة إيران سيد حسن "حفيد الخمينى"
كتبت إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلن سيد حسن الخمينى، حفيد روح الله الخمينى مؤسس الجمهورية الإيرانية، دعمه للرئيس الحالى والمرشح الإصلاحى حسن روحانى، فى انتخابات الرئاسة الإيرانية المقرر أن تجرى الجمعة المقبلة.

ووجه حفيد الخمينى رسالة فى مقطع فيديو عبر مواقع التواصل الاجتماعية، يدعو فيها جموع الإيرانيين للنزول يوم الجمعة، وإعادة انتخاب المرشح الإصلاحى حسن روحانى.

ويحظى روحانى أيضا بدعم الرئيس الأسبق محمد خاتمى، الذى دعى للتصويت له "من أجل قوة إيران والعزلة الدولية وحرية التفكير والمنطق والحوار"، مشيدا بحكومة "روحانى" التى تمكنت من السيطرة على التضخم بعدما تجاوزت نسبته 40% عام 2013، قبل أن يبلغ 9.5% خلال فترة حكمه، إضافة إلى الخطوات العملية التى اتخذها لمواجهة الركود، بحسب قوله.

وبعد انسحاب نائب روحانى، جهانجيرى، من سباق الانتخابات الرئاسية الإيرانية، أصبح المرشح الإصلاحى يواجه مرشحى التيار المحافظ، وعلى رأسهم منافسه إبراهيم رئيسى، مرشح مرشد الثورة الإيرانية على خامنئى.

ويتنافس فى الانتخابات الرئاسية المقرر أن تنطلق الجمعة المقبلة، 4 مرشحين، هم: الرئيس الحالى حسن روحانى المحسوب على المحافظين المعتدلين والمدعوم من الإصلاحيين، والوزير الأسبق مصطفى هاشمى طبا، واثنان من التيار الأصولى هما رجل الدين المقرب من خامنئى، إبراهيم رئيسى، ووزير الثقافة الأسبق مصطفى مير سليم.

وتشير استطلاعات رأى غير رسمية، إلى أن حسن روحانى سيفوز فى الانتخابات، لكن من غير الواضح ما إذا كان سيحصل على أكثر من 50% من الأصوات كى يتفادى خوض جولة إعادة يوم 26 مايو أم قد يضطر لحسم السباق خلال الإعادة.

وتنطلق الجولة الأولى من الانتخابات الجمعة المقبلة 19 مايو، وحال تعذر حصول أى من المرشحين على 50% + 1 من الأصوات، ستجرى جولة إعادة فى 26 مايو، ويحق التصويت لـ56 مليونا و410 آلاف و234 شخصا، بينما تجرى الانتخابات بالتزامن فى مقرات السفارات والقنصليات الإيرانية بـ103 دول، ووفقا للقانون فإن المهلة المحددة للدعاية الانتخابية ستنتهى الأربعاء المقبل، وبعدها يبدأ الصمت الانتخابى.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة