الحكومة تواصل حربها ضد المعتدين على أراضى الدولة.. الزراعة: تنفيذ 171 قرارًا.. رئيس الريف المصرى: مهلة 48 ساعة للمخالفين لتقنين أوضاعهم.. ويحذر: المتعدى ما لوش ديه.. و5 وزارات يحسمون آليات التقنين خلال ساعات

الأحد، 21 مايو 2017 09:30 م
الحكومة تواصل حربها ضد المعتدين على أراضى الدولة.. الزراعة: تنفيذ 171 قرارًا.. رئيس الريف المصرى: مهلة 48 ساعة للمخالفين لتقنين أوضاعهم.. ويحذر: المتعدى ما لوش ديه.. و5 وزارات يحسمون آليات التقنين خلال ساعات الحكومة تواصل حربها ضد المعتدين على أراضى الدولة
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

انهت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، من حصر المرحلة الأولى مخالفات للتعديات على أراضى الدولة بمختلف المحافظات والتابعة لولايات الهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية، وهيئة الإصلاح الزراعى، ومركز البحوث الزراعية، وإرسال الحصر النهائى إلى مجلس الوزراء لإرسالها إلى المحافظين لبدء التنفيذ، كما أمهلت شركة الريف المصرى 48 ساعة للتقنين أوضاع اليد على أراضى مشروع الـ1.5 مليون فدان.

 

"الزراعة" تخاطب المحافظين بشأن قرارات إزالة التعديات على أملاك الدولة

وقال الدكتور عبد المنعم البنا، وزير الزراعة واستصلاح، إنه تم مخاطبة كافة المحافظين بشأن قرارات الإزالة التى تم اتخاذها لإزالة تلك التعديات، وذلك بالتنسيق مع الجهات الأمنية، مؤكدًا على التعاون والتنسيق الدائم بين كافة أجهزة الدولة بما فيها الجيش والشرطة والمحليات والوزارات المعنية، لإزالة أى تعدى على أراضى الدولة، تنفيذًا لتكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسى والحفاظ على هيبة الدولة، مشددا على أنه لا تهاون مع أى متعد على شبر واحد من أراضى الدولة، مؤكدًا على أن وزارة الزراعة وهيئاتها وقطاعاتها المعنية أعلنت حالة الطوارئ، لتنفيذ تكليفات الرئيس السيسى، واسترداد أراضى الدولة المنهوبة، ولا توجد أى استثناءات فى قرارات الإزالة لأنها تتم على مساحات تم اغتصابها من الدولة لصالح أشخاص دون التوجه على البوابة الرسمية وهى التعامل مع التصرفات من خلال جهات الولاية وليس بالتعدى.

 

عاطر حنورة: طالبنا المعتدين على أراض الدولة بسرعة تنقين أوضاعهم خلال 48 ساعة

 من جانبه، ناشد عاطر حنورة رئيس مجلس إدارة الريف المصرى الجديد، واضعى اليد فى أراضى الـ1.5 مليون فدان، بسرعة تقديم الملفات الخاصة بأراضيهم، موضحًا أن بها إحداثيات الأراضى، التى تم وضع اليد عليها ومساحات الأراضى المستصلحة والمنزرعة ونوع الزراعات وبيانات الآبار وإحداثياتها بدقة لبحث أوضاعهم وفقا للشروط خلال الـ48 ساعة المقبلة بعد فتح باب تلقى الطلبات أمس لاسترداد مستحقات الدولة.

 

توزيع الأراضى للشباب خالية من أى تعديات فى 10 مناطق

 وأكد "حنورة" أنه بعد إنهاء المهلة المحددة لم يسمح بتلقى طلبات وسيتم إزالة التعدى على أراضى الدولة، مشيرا إلى أن توزيع الأراضى للشباب ستكون خالية من أى تعدى، وستسلم الطلبات للشركة، وفقًا لإحداثيات وخرائط الأراضى التابعة للمشروع، فى أراضى الفرافرة الجديدة والقديمة، والمغرة وتوشكى وسيوة وغرب غرب المنيا والمراشدة وجنوب شرق منخفض القطارة وشرق سيوة وطور سيناء.

 

إجراءات حاسمة ضد المخالفين بعد انتهاء مهلة الرئيس السيسي

وأضاف رئيس مجلس إدارة الريف المصرى الجديد، أنه سيتم اتخاذ إجراءات حاسمة للمخالفات بعد انتهاء مهلة الرئيس عبد الفتاح السيسى لإزالة التعديات على أراضى الدولة، مشددًا على أنه هو من أثار قضية التعديات على أراضى الدولة وهو ما لاقى استجابة فورية من الرئيس السيسى لإصدار تكليفات واضحة باسترداد أراضى الدولة، ومن يواصل التعدى على أراضى الدولة بعد انتهاء مهلة الرئيس، فلا يلوم إلا نفسه، مضيفا:" المتعدى ما لوش ديه".

 

تقين أوضاع اليد تستهدف الحد من العشوائية فى استصلاح الأراضى

وأوضح حنورة، أن ضوابط تقنين أوضاع اليد تستهدف الحد من العشوائية فى أعمال الاستصلاح والاستزراع، بما ينعكس على تطوير القطاع الزراعى، وضمان كفاءة الموارد المائية والأرضية، مؤكدًا على أن اللجان الفنية التابعة للشركة لها كافة الصلاحيات للتأكد من وجود الزراعات الجادة والمثمرة، ضمانا لتحقيق أعلى استثمار بعد تقنين أوضاع اليد لهم وفقا للضوابط التى تحددها الشركة.

 

تنفيذ إزالة 171 قرارًا بالتعديات على أراضى الدولة منها صادر عام  2006

 فيما كشف تقرير لوزارة الزراعة، عن تنفيذ قرارات إزالة لـ171 حالة تعد على أراضى الدولة منها صدور 14 قرارًا وزاريًا لإزالة التعديات على أراضى الدولة منذ تكليفات الرئيس، وتفعيل قرارات لإزالة التعديات على أراضى الدولة منذ عام 2006 ولم يتم تنفيذها حتى الآن، مشيرًا إلى أن الهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية سبق لها إصدار 157 قرار إزالة لهذه التعديات ولم تقم المحافظات بتنفيذها منذ ذلك التاريخ وحتى الآن.

 

التعديات تشمل 6 محافظات مختلفة سواء بالتبوير أو البناء أو الاستيلاء أو تغيير النشاط

وأكد التقرير أن التعديات تشمل 6 حالات وفقا لتصنيف المخالفات بمختلف المناطق بمحافظات الظهير الصحراوى تشمل التعديات بالزراعة والبناء والاستيلاء والتبوير أو تغير النشاط من زراعى إلى منتجعات سياحية أو الاستيلاء على أراضى المزادات العلنية.

 

وتابع التقرير الذى تلقاه الدكتور عبد المنعم البنا وزير الزراعة الأحد، من غرفة العمليات، أن المرحلة الأولى من المخالفات، التى سيتم البدء فى إزالتها، تضم 6 مناطق على أراضى طرح النهر أو فى المناطق الصحراوية التابعة لولاية هيئة التعمير والتنمية الزراعية، أو ولاية شركة الريف المصرى، ومخاطبة الشركات القابضة لاستصلاح الأراضى، والتى تضم 5 شركات تشمل العقارية ومساهمة البحيرة وكوم أمبو والعامة والعربية لاستصلاح الأراضى لمطالبتها ببيان عن إجمالى المساحات للتعديات على الأراضى المخصصة لها.

 

قرارات الإزالة صادرة لمساحة 325 ألف فدان بالمينا و7000 فدان بالمراشدة

وكشف التقرير أن قرارات الإزالة صادرة لمساحة 325 ألف فدان، بمحافظة المنيا وتتنوع ولاية هذه المساحات بين ولاية هيئة التعمير والتنمية الزراعية وشركة الريف المصرى، بالإضافة إلى 7 ألاف فدان بمنطقة المراشدة فى محافظة قنا من إجمالى مساحة إجمالية لمشروع المرشدة القديمة البالغ 12.5 ألف فدان، كما صدر قرار إزالة رقم 743 لسنة 2017 بإزالة التعديات الواقعة على أراضى الدولة بمنطقة العجمى بمحافظة الإسكندرية، نظرا لكونها مناطق تم التعدى عليها دون زراعتها، وإزالة التعديات على الأراضى ولاية هيئة التعمير فى وادى النقرة ووادى الصعايدة البالغة 4 آلاف فدان.

 

وأوضح التقرير، أنه سيتم أيضًا البدء فى إزالة التعديات على أراضى طرح النهر فى جزيرة الوراق على نهر النيل، بمعرفة محافظ الجيزة وفقا لتفويض الرئيس عبد الفتاح السيسى للمحافظين بإزالة التعديات بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية والقوات المسلحة، حيث تم رصد 17 حالة تعدٍ على أراضى طرح النهر بجزيرة الوراق، وصدر بشأنها قرار إزالة بمعرفة وزير الزراعة، بالإضافة إلى اتخاذ الإجراءات القانونية لإزالة التعديات على مساحة 60 ألف فدان فى منطقة "المغرة" فى منخفض القطارة، بالإضافة إلى إزالة التعديات على مساحة 7500 فدان فى مطروح، تتبع ولاية التعمير.

 

723 فدانًا و8 قراريط معتدى عليها من أراضى "البحوث الزراعية" فى 9 محافظات

وكشف تقرير، أن إجمالى مساحة التعديات الواقعة على أراضى المحطات البحثية بقطاع الإنتاج بمركز البحوث الزراعية فى 9 محافظات، تبلغ 723 فدانًا، و8 قراريط، وهو ما تم إرساله للمحافظين المعنيين، موضحا بالخرائط التفصيلية والإحداثيات الخاصة بها، لتنفيذ قرارات الإزالة باعتبارها أملاك دولة.

 

تفاصيل حالات التعدى على أرض المحطات البحثية بقطاع الإنتاج بمركز البحوث الزراعية

وأوضح التقرير، أن تلك المساحات تشمل فدان و8 قيراط واقعة بمنطقة السرو فى محافظة دمياط، و200 فدان بالجبل الأصفر بمحافظة القليوبية، فضلاً عن 3 أفدنة و6 قراريط بمزرعة الهرم فى كرداسة والتابعة لمحافظة الجيزة، وتشمل التعديات الواقعة على محطات القطاع، والتى صدر قراراً بإزالتها فى محافظة البحيرة، 367 فدانًا بصفط خالد، و134 فدانًا بزرزورة، و 1فدان و4 قراريط بمنطقة النوبارية، و4 أفدنة بوادى النطرون، فضلاً عن 1 فدان و 12 قيراطًا بقطاع سخا بمحافظة كفر الشيخ.

 

وفى محافظة الغربية، تعدى على مساحة 6 أفدنة بمزرعة كفر سليمان، و2 فدان و12 قيراطًا بمزرعة الجميزة، فضلاً عن 2 فدان و18 قيراطًا بقطاع سدس بمحافظة بنى سويف، و5 قراريط بمشتل خزان أسوان بمحافظة أسوان، إضافة إلى مساحة تم تحويلها إلى عمارات سكنية بأرض أبو رجيلة بمحافظة القاهرة.

 

ومن المقرر أن تقوم اللجنة الفنية المعنية بحصر التعديات بعرض نتائج الحصر على مجلس إدارة الهيئة العامة لمشروعات التعمير خلال اجتماعه المقرر عقده اليوم الاثنين، بحضور وزراء الزراعة والرى والإسكان والتنمية المحلية والاستثمار، والذى يشمل تصنيفا للتعديات ونوعيتها والقائم بالتعدى سواء أفراد أو شركات أو شخصيات عامة تدخلت لتسهيل الاستيلاء على أراضى الدولة، موضحًا به صور الأقمار الصناعية لأنواع التعديات وتصنيفها خلال الأسبوع الماضى مقارنة بالتعديات خلال الفترة من 25 يناير وحتى 15 مايو، وتقرير آخرى حول التعديات على أراضى الدولة قبل قيام ثورة 25 يناير 2011 لتحديد آليات التعامل مع المخالفين سواء بالإزالة للأراضى غير المستغلة زراعيا أو من خلال ضوابط لتقنين أوضاع الزراعات الجادة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة