خالد عبد العزيز: "الأزمات" لن تنتهى بعد اعتماد قانون الرياضة الجديد

الأربعاء، 03 مايو 2017 07:59 م
خالد عبد العزيز: "الأزمات" لن تنتهى بعد اعتماد قانون الرياضة الجديد خالد عبد العزيز
كتب رامى ناجى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد المهندس خالد عبد العزيز وزير الشباب والرياضة، أن اعتماد قانون الرياضة الجديد من مجلس النواب مجرد بداية، مشيراً إلى أنه مخطئ من يعتقد أنه بصدور قانون الرياضة الجديد فإن جميع المشكلات التى تملأ الوسط الرياضى ستختفى نهائياً.

 

ونشر وزير الرياضة على صفحته بموقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك"، مقالة بعنوان "قانون الرياضة مجرد بداية" يطالب فيها الجمعية العمومية بالتدقيق فى اختيار ممثليهم فى الانتخابات المزمع إقامتها قبل نهاية العام، فضلاً عن شرح أبرز نقاط القانون الجديد.

 

قانون الرياضة.. مجرد بداية يخطئ من يعتقد أنه بصدور قانون الرياضة الجديد فإن جميع المشكلات التى تملأ الوسط الرياضى ستختفى نهائياً أو أن وجهات النظر المتباينة أو الخلافات، أو الانقسامات أو حتى الاتهامات المتبادلة بين مختلف الأطراف ستزول تماما.


وفى جميع الأحوال علينا أن نعمل سوياً ليكون صدور القانون هو البداية الحقيقية لإحداث طفرة رياضية واقعية يشعر بها المواطنون تشمل هذه الطفرة تطوير البنية التحتية الرياضية وجذب المستثمرين إلى هذا القطاع الواعد، لتوفير فرص عمل لملايين الخريجين من الشباب والفتيات وتحقيق سرعة الفصل فى المنازعات الرياضية المتعددة، وتخفيف العبء عن كاهل الدولة فى رعاية الأبطال المتميزين والمنتخبات الوطنية ودعمهم الكامل للوصول إلى منصات التتويج العالمية والأوليمبية، واشتراك المجتمع المصرى ممثلا فى أعضاء الجمعيات العمومية للاتحادات والأندية ومراكز الشباب فى اتخاذ القرارات المصيرية التى تضبط إيقاع الرياضة المصرية معشوقة الملايين وغيرها من الأمور المهمة التى تحقق الفارق بعيدا عن المشكلات والخلافات اليومية.


 • أتمنى أن يعلم الجميع أن بنود هذا القانون قد وضعت لتسيير الأمور الرياضية والشبابية فى بلد تعدادها أكثر من 90 مليون مواطن وبها ما يقرب من 6 آلاف هيئة رياضية وشبابية تعمل فى ظل قانون تم وضع بنوده منذ أكثر من 40 سنة ترسخت فيه بعض المبادئ والمفاهيم وكان للحكومة دور كبير فى آليات تطبيقه . والآن وقد تغيرت عالمياً معظم هذه المفاهيم والمواثيق وأقر بذلك صراحة الدستور المصرى لعام 2014 أصبحت الحاجة ماسة إلى القانون الجديد الذى احتاج إلى جهد كبير للتوفيق بين العديد من المتغيرات والثوابت، ولكى يؤتى ثماره لابد أن تكون "الروح الرياضية" هى المناخ العام للتعامل مع نصوص هذا القانون التى تعتبر قبل أى شئ ورغم كل شئ "نصوص جامدة".


 • أتمنى ان يترشح أكبر عدد ممكن من الخبراء فى جميع المجالات ونجوم الرياضة ورجال الاعمال والمستثمرين ورجال الإعلام والشباب والمرأة وغيرهم لخوض الانتخابات القادمة المزمع إقامتها قبل نهاية هذا العام سواء فى الاندية أو الاتحادات او مراكز الشباب، فهذا الامر يعطى للناخب فرصة طيبة لاختيار ممثليه ويؤدى إلى وجود مجالس إدارة على قدر متميز من الكفاءة تستطيع إحداث الطفرة الرياضية المنشودة.


 • أتمنى أن يدقق ويمعن أعضاء الجمعيات العمومية فى اختيار ممثليهم وتتم دراسة السيرة الذاتية لكل مرشح بدقة متناهية ولا يكون للمجاملة أو المصلحة الشخصية أى اعتبار عند الإدلاء بالأصوات وتكون مصلحة الهيئة الرياضية أو الشبابية بل ومصلحة مصر كلها هى أساس الاختيار وأن يدرس جيداً جميع المشاركين فى الانتخابات وبعناية شديدة آليات التغيير إذا لم يتم اختيار رئيس أو أعضاء مجلس الإدارة بالكفاءة المطلوبة.


 • أتمنى أن يشارك قضاة مصر الأجلاء وعدد غير قليل منهم خبراء رياضيون فى تكوين "مركز التسوية والتحكيم الرياضى المصرى" الذى ينص القانون الجديد على إنشائه للفصل فى المنازعات الرياضية وتكون مصر كعادتها دائماً الرائدة فى المنطقة بأسرها والقارة الافريقية كلها فى هذا المجال، بل ويصبح هذا المركز مثلاً يحتذى به ويتعلم منه من يريد أن يتعلم ويثبت القضاء المصرى العظيم أنه أحد أهم أسباب عظمة وشموخ هذه الأمة بل أيضاً أحد أسباب تقدمها وتطورها.


 • أتمنى أن يكون الاستثمار فى المجال الرياضى أحد الاختيارات الأساسية للمستثمرين المصريين والاجانب خصوصاً بعد النصوص المستحدثة فى قانون الرياضة الجديد ، ويصبح الاستثمار الرياضى لا يقل أهمية عن الاستثمار الصناعى أو الزراعى أو السياحى بعد أن أدرجت الحكومة المصرية الأنشطة الرياضية ضمن بنود مشروع قانون الاستثمار الجديد الذى تتم مناقشته حالياً فى مجلس النواب.


وفى النهاية فإن أى قانون هو عمل بشرى يحتمل الصواب والخطأ ومن الممكن أن توجد به بعض الثغرات التى ربما تكتشفها التجربة العملية وإن آلية تعديل أى بند من بنود هذا القانون معروفة ومعلنة وممكنة التنفيذ فى أى وقت . ويعلم الله أن بنود هذا القانون لم تشوبها أية نوايا خفية لتحقيق مطلب ذاتى أو مأرب خاص أو كان هناك من الاشخاص من وضع فى هذا القانون بند معين ليدنيه أو يقصيه.

 
وزير الرياضة
وزير الرياضة

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة