س و ج.. تعرف على تفاصيل خدمة تحويل الأموال عبر المحمول التى تتيحها البنوك

الثلاثاء، 20 يونيو 2017 04:45 م
س و ج.. تعرف على تفاصيل خدمة تحويل الأموال عبر المحمول التى تتيحها البنوك علاء فاروق رئيس قطاع منتجات التجزئة المصرفية بالبنك الأهلى المصرى
كتب – أحمد يعقوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تزايدت على مدار الفترة الماضية، أعداد مستخدمى خدمات تحويل الأموال والدفع باستخدام الهاتف المحمول، وذلك لإتاحتها توفير الوقت والجهد للمواطن والبنك والجهات المستقبلة للتبرع ومستقبلة الأموال نظير تقديم خدمات من شركات المياه والكهرباء والاتصالات وغيرها.

 

واعتمد مجلس إدارة البنك المركزى المصرى مؤخرًا الإصدار الجدید من "القواعد المنظمة لتقدیم خدمات الدفع باستخدام الهاتف المحمول"، وسط اهتمام البنوك وشركات الاتصالات بدعم هذا التوجه فى إطار مفهوم المجتمع الذى لا يعتمد على التعاملات النقدية.. ويجيب عن التساؤلات والتفاصيل الكاملة، علاء فاروق، رئيس قطاع منتجات التجزئة المصرفية بالبنك الأهلى المصرى، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع".

 

 *  ما تفاصيل خدمة "فون كاش" لتحويل الأموال من البنك الأهلى المصرى؟

- هى محفظة إلكترونية تعمل عن طريق تطبيق خاص على الهاتف المحمول، ويتم الاشتراك بالخدمة عن طريق فروع البنك الأهلى المصرى، بملء طلب الاشتراك بالرقم القومى للمواطن، وبعد وضع البيانات على النظام الداخلى للبنك يتم إرسال رسالة قصيرة على هاتف المشترك لتفعيل الاشتراك بالخدمة، وشحن الأموال عن طريق فروع البنك الأهلى المصرى أو ماكينات الصراف الآلى أو منافذ "فورى"، ويتم التحويل من حساب العميل إلى حساب عميل آخر لديه محفظة "فون كاش"، ويتم سداد المدفوعات أيضًا عن طريقها والتبرع لأى جهة ودفع الفواتير بأنواعها وغيرها من الخدمات، وتوجد خدمة أخرى بالتعاون بين البنك الأهلى المصرى وشركة اتصالات تسمى "فلوسى".

ويقوم العميل بتثبيت التطبيق الخاصة بخدمة تحويل الأموال عبر المحمول على الهاتف الذكى الخاص به – أندرويد أو آى أو إس – ويتم تفعيل الخدمة خلال يومى عمل.

 

*

 ما الهدف من تقديم خدمات تحويل الأموال عبر المحمول؟

- تستهدف البنوك زيادة عدد المتعاملين مع القطاع المصرفى، ودعم الشمول المالى، وتسهيل تعامل المواطنين مع الأموال وتوفير الوقت والإجراءات الخاصة بالذهاب إلى فروع البنوك وغيرها من المصالح واختصار الوقت اللازم لإتمام التحويل بين المحافظات.

 

*

 ما حدود استخدام خدمة "فون كاش"؟

- الحد الأقصى للمحفظة 5 آلاف جنيه حاليًا – لا يزيد التحويل عن 3 آلاف جنيه فى اليوم - سوف تزيد إلى 10 آلاف جنيه مع بداية شهر يوليو 2017، أو عن طريق ربط حساب "فون كاش" مع بطاقة الخصم أو الائتمان الخاصة بالعميل.

 

*

ما أبرز البنوك التى تتيح خدمة تحويل الأموال عبر المحمول؟

البنك الأهلى المصرى والبنك التجارى الدولى، ويطلق بنك الإمارات دبى الوطنى وبنوك أخرى الخدمة برعاية البنك المركزى المصرى.

 

*

 كيف تستفيد الدولة من توجه تحويل الأموال عبر المحمول؟

وضع البنك المركزى لضوابط تحويل الأموال عبر المحمول يدعم التوجه نحو مفهوم المجتمع اللانقدى، أى المجتمع الذى لا يعتمد على التعاملات النقدية بشكل أساسى فى تعاملاته الشخصية وللأعمال.

 

*

ما دور البنوك فى دعم خدمة تحويل الأموال عبر المحمول؟

- يتم حاليًا إجراء حملات توعية وإعلانية برعاية البنك المركزى المصرى، داخل وخارج مصر حول خدمة تحويل الأموال - محفظة تحويل الأموال - والتى تستهدف زيادة عدد العملاء فى المستخدمين لتحويل الأموال داخل وخارج مصر.

 

*

هل يستفيد المصريون العاملون بالخارج من هذا التوجه؟

بالفعل المصريون العاملون بالخارج من خلال ضوابط البنك المركزى المصرى الخاصة بتحويل الأموال، وباستطاعتهم توفير الوقت وسهولة العمليات المصرفية، حيث يتم تلقى الأموال نقديًا عن طريق ماكينات الصراف الآلى لذويهم داخل مصر.

 

*

ما آلية تحويل الأموال عبر المحمول؟

  - تم إطلاق خدمة الدفع عن طريق الهاتف المحمول من البنك الأهلى المصرى باسم "فون كاش"، ليصبح أول بنك فى مصر يقدم الخدمة دون الاعتماد على شركة الهاتف المحمول، حيث إن هذه الخدمة مقدمة بالتعاون مع شركة "ماستر كارد" وشركة "فورى" كموزع معتمد، ويتم فتح حساب دون عائد للعميل للتعامل عليه، ويسمى هذا الحساب "حساب الهاتف المحمول - محفظة الهاتف المحمول"، ويكون البنك مسئولاً عن إدارة هذا الحساب/المحفظة، ويمكن للعميل تغذية هذا الحساب من خلال زيارة أقرب فرع للبنك الأهلى المصرى أو من خلال أى منفذ بيع فورى.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة