عشان تعيدى على خير.. تحذير للسيدات فى موسم تنظيف المنازل.. المنظفات فيها سم قاتل.. أطباء: تسبب أمراضاً جلدية كبيرة.. وينصحون: ارتدى قفازات واستخدمى المياه والصابون العادى.. والخل وعصير الليمون بدائل طبيعية

الأربعاء، 23 أغسطس 2017 04:50 م
عشان تعيدى على خير.. تحذير للسيدات فى موسم تنظيف المنازل.. المنظفات فيها سم قاتل.. أطباء: تسبب أمراضاً جلدية كبيرة.. وينصحون: ارتدى قفازات واستخدمى المياه والصابون العادى.. والخل وعصير الليمون بدائل طبيعية منظفات - ارشيفية
كتبت سماح لبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مع اقتراب دخول عيد الأضحى، اعتادت السيدات على تنظيف منازلهن احتفالا بقدومه واستعدادا لاستقبال الزائرين، ويستخدمن فى ذلك المنظقات والمواد المطهرة.

وتكثف السيدات من شراء المنظفات خلال هذه الفترة استعدادا لجولة نظافة المنزل الشاملة من الحوائط وحتى الأرضيات ومختلف أركان المنزل، دون أن يعلمن أن استخدام المنظفات والمطهرات بكثافة يؤدى إلى أمراض جلدية عديدة، تسبب جفاف وتشققات الجلد، والإكزيما، والإحمرار، وغيرها من الأعراض التى تصيب السيدات مع كل مناسبة، والتى حذر منها الأطباء المتخصصون .

الاكزيما
الاكزيما

 

كذلك فإن المواد المستخدمة فى صناعة المنظفات قد تسبب الربو والسرطان والتهابات العين، وغيرها من الأمراض، ومن ذلك مادة الفينول السامة، وهى من أخطر المواد التى تدخل فى صناعة المنظفات، وتسبب ضررًا فى الرئتين والقلب والكلى والكبد، والبشرة أيضًا.

أما الكلور فيعتبر مهيجا قويا للأنف والحنجرة، ويعتبر واحدًا من أهم المنظفات فى المنزل، وفى الغالب يتم استخدامه فى غسل الملابس، ولكن يجهل الكثير أن الكلور يحتوى على مواد كيميائية سامة ويعتبر مهيجًا قويا للعيون والأنف والحنجرة وحكة واحمرار فى الجلد، كما أنه يسبب مشاكل فى الجهاز التنفسى ويعيق عملية التنفس الطبيعية.  

أما معطرات الجو الصناعية، فأثبتت الدراسات الطبية أنها واحدة من أهم أسباب الإصابة بالسرطان، وتسبب مشاكل  الجهاز التنفسى، وغيرها بالطبع من المواد المستخدمة فى التنظيف.

الدكتور هانى الناظر استشارى الأمراض الجلدية رئيس المركز القومى للبحوث سابقا، حذر من استخدام الصابون الذى يحتوى على مواد مطهره على الجلد أو الجسم، مشددا على عدم استخدام المناديل المبللة التى تحتوى على مواد مطهرة على الجلد أيضا، موضحا أنها مواد سامة قاتلة لجميع أنواع البكتيريا على الجلد بما فيها البكتيريا المفيدة لصحة الجسم .

وحدد الدكتور هانى الناظر فى تصريح خاص لـ" اليوم السابع" أضرار المواد المطهرة، كالتالى :

1ـ قتل البكتيريا النافعة على الجلد.

2 ـ إعطاء مناعة مقاومة ضد المضادات الحيوية، مما يؤدى إلى فشل أى علاجات يتم وصفها للجلد.

3 ـ الإصابة بالحساسية الموضعية من التهابات وحروق وحرقان .

تشققات الجلد
تشققات الجلد

 

وأوضح استشارى الأمراض الجلدية أن هناك عددا من النصائح التى يجب اتباعها لمنع التعرض للأمراض الجلدية من المنظفات والمطهرات، ومنها: ارتداء القفازات قبل استخدام أى من المنظفات، واستخدام مراهم الكورتيزون ولكن بعد استشارة الطبيب المتخصص ووصفه للمريض وفقا لحالته، موضحا أن المواد الكيميائية بالمنظفات تسبب الإصابة بمرض ست البيت، وهو عبارة عن إكزيما على هيئة التهاب وتشققات وأحيانا تهتك الأظافر، وتنمو عليها الفطريات ذات اللون الأخضر .

من جانبها قالت الدكتورة إيمان سند أستاذ الأمراض الجلدية والتجميل والليزر ، إن استخدام المنظفات فى المنزل من السيدات يساهم بدرجة كبيرة فى إحداث حساسية فى الجلد وتلف فى الطبقة القرنية التى تحمى الجلد ، ومن أبرز العناصر المسببة للإصابة بالأمراض الجلدية نتيجة استخدام المنظفات :

1 أن يكون لدى الشخص استعداد وراثى للحساسية .

2 استعداد وراثى لطبيعة الجلد .

3 درجة كثافة المواد الكيميائية بالمنظف .

 

وأضافت الدكتورة إيمان سند فى تصريح خاص لـ " اليوم السابع " ، أن هناك بعض المواد مثل الفلاش والكلور قادرة على إحداث حساسية شديدة بالجلد وتلف فى طبقة القرنية بالجلد، ويعرض السيدات لأضرار جلدية جسيمة، ولذلك لا ينصح باستخدامها بصورة مباشرة وارتداء قفاز خاص جوانتى ، حتى لا تصاب السيدة بالإكزيما مع أول مرة لاستخدام هذه المطهرات .

وأوضحت أن هناك نوعيات أخرى أقل تركيزا مثل مساحيق تنظيف الأوانى وتسبب بأنواع معينة من حساسية الجلد أو الاكزيما لربة المنزل ، وعادة يحدث هذا النوع من الإكزيما مع تكرار الاستخدام وليس من المرة الأولى لاستخدامها ، حيث تحفز مناعة الجسم لإحداث رد فعل معين يؤدى لاكزيما مزمنة للأيدى ، وهذة الاكزيما تزداد حدتها مع كل تعرض للمنظفات ، وتظهر فى صورة تشققات فى الجلد وحكة شديدة ، ولابد من غسل الأيدى بالماء بمجرد الشعور بالحرقان .

وعن أبرز العلاجات وطرق الوقاية ، قالت أستاذ التجميل والليزر :

1 الابتعاد عن المنظفات أولى العلاجات .

2 استخدام قفازات خاصة وأن تكون الطبقة الداخلية لها قطنية.

3  ينصح باستخدام كريمات الكورتيزون الموضعى .

4 استخدام كريمات مرطبة للايدى عدة مرات يوميا.

القفازات
القفازات

 

أما الدكتور محمد لطفى الساعى أستاذ الأمراض الجلدية والتناسلية بالمركز القومى للبحوث، فعلق قائلا إن كثرة استخدام المنظفات والمطهرات يؤدى إلى إيذاء البشرة وجفافها، بينما الاستخدام المعتدل للماء والصابون الاعتيادى عند الحاجة يؤدى إلى النظافة المطلوبة ، موضحا أن تركيبة الجلد تعتبر  خط الدفاع الأول في جسم الإنسان حيث تشارك الإفرازات العرقية والدهنية على سطح البشرة بتكوين طبقة حمضية تساعد فى حماية الجلد من العوامل المختلفة مثل الجراثيم بأنواعها، والعوامل البيئية مثل الشمس، الرياح، البرودة، وغير ذلك.

وأوضح أن المطهرات قلوية وتزيل هذه الإفرازات بإزالة الطبقة الحمضية الدهنية، وكذلك الخلايا القرنية السطحية الحاملة للماء فتؤدي إلى تهيج الجلد وتسبب له المشاكل ومنها :

١جفاف شديد.

٢ أكزيما تلامسية.

٣حساسية مفرطة.

٤ تهيج و حكة.

٥ تشققات جلدية.

6 فقدان الجلد لحيويته وامتلائه.

 

بدائل المنظفات الكيميائية
 

ولتفادى الأمراض التى تسببها المنظفات الكيميائية قدم موقع greatest بدائل صحية للتنظيف دون ضرر وبنتيجة فعالة وآمنة وهى: 

1: الخل، يحتوى على مواد مطهرة ومنظفة تعمل على إزالة الأوساخ والدهون والروائح الكريهة سواء فى الملابس أو تنظيف المراحيض وأحواض الاستحمام والبالوعات. 

2: البيكنج بودر، واحد من أقوى المنظفات التى تستخدم لإزالة الأوساخ والبقع سواء فى تنظيف الأوانى أو الأسطح المعدنية والخشبية ولا تسبب أى ضرر للجسم أو البشرة.

3: عصير الليمون، يحتوى على نسبة حموضة عالية تعمل على تطهير وتنظيف الأسطح والأدوات، كما أنه مبيض قوى فمن الممكن استخدامه فى تلميع الأسطح  والأسطح وإزالة البقع فضلاً عن رائحته الطيبة.

4: زيت الزيتون، فضلاً عن فوائده العديدة للجسم والبشرة إلا أن له دور فعال فى تلميع الأخشاب والتخلص من الأوساخ والأتربة.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة