للاستمتاع بلحمة العيد من غير مشاكل صحية.. خصصى سكينا ولوحا لتقطيعها واعتمدى على سلقها واحذرى وضعها على الفحم مباشرة.. استشارى تغذية ينصح: لحم الضأن أقل فى الكولسترول و"جوزة الطيب" من العادات الخاطئة

الثلاثاء، 29 أغسطس 2017 06:09 م
للاستمتاع بلحمة العيد من غير مشاكل صحية.. خصصى سكينا ولوحا لتقطيعها واعتمدى على سلقها واحذرى وضعها على الفحم مباشرة.. استشارى تغذية ينصح: لحم الضأن أقل فى الكولسترول و"جوزة الطيب" من العادات الخاطئة لحوم الضان اقل فى نسبة الكولسترول
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أيام ونستقبل عيد الأضحى، والذى يحتفل به العالم الإسلامى فى جميع الدول الإسلامية، وأهم المظاهر التى تميز عيد الأضحى هو اللحوم، ولإعدادها بشكل صحى، هناك عدة خطوات يجب أن تتبع، منها:

 

لوحة تقطيع اللحوم
لوحة تقطيع اللحوم

 

خصصى سكينا ولوح التقطيع للحوم فقط

قالت الدكتورة هبة يوسف أستاذ ورئيس قسم الطب الشرعى، والسموم الاكلينيكية بطب بورسعيد، أنه بمناسبة عيد الأضحى وإقبال الناس على تناول اللحوم هناك عدد من النصائح يجب اتباعها عند إعداد وطهى وتناول اللحوم أهمها :

أولا: أثناء تقطيع اللحوم يجب استخدام سكين مختلف عن السكين الذى  يستخدم لتقطيع الخضروات، والفواكة، وذلك حتى لا يختلط الدم الموجود بسكين اللحوم مع الأنسجة الموجودة فى الخضروات، والفواكه فيؤدى إلى تلوثها بالميكروبات.

سكين تقطيع اللحوم يختلف عن الخضروات
سكين تقطيع اللحوم يختلف عن الخضروات

 

ثانيا: يجب أن يتم تخصيص لوحة لتقطيع اللحوم تختلف عن اللوحة التى يتم تقطيع عليها الخضروات، والفواكه ،والخبز، والدواجن، وبعد استخدام لوحة تقطيع اللحوم يجب تنظيفها جيدا بالماء الساخن والصابون، وإضافة الكلور المركز عليها ثم يتم شطفها جيدا بالماء ثم تترك لتجف.

وقالت إنه بعد إعداد اللحوم وتجهيزها للطهى يفضل وضعها من 10 إلى 20 دقيقة بالفريزر، وذلك حتى يتم القضاء على جميع الميكروبات من بكتيريا وفيروسات قبل الطهى.

 

قطعى اللحم قطعا متوسطة

ثالثا: يجب أن يتم تقطيع اللحوم متوسطة الحجم حوالى من 35 إلى 60 جراما، لأنه إذا قلت عن ذلك تقل معها الفائدة التى تحتوى على الحديد، والأملاح المعدنية، وإذا زادت كانت بها نسبة كبيرة من الدهون.

 

عدم وضع اللحوم المشوية على الفحم مباشرة
عدم وضع اللحوم المشوية على الفحم مباشرة

 

تعرفى على الطرق الصحية للطهى

رابعا: ولطهى اللحوم بطرق صحية يتم سلق اللحوم للحصول على الشوربة، والتى تعتبر غنية بالأملاح المعدنية، مثل الصوديوم، والبوتاسيوم والماغنسيوم، كما أنها غنية جدا بالبروتينات، والأحماض الأمينية سهلة الهضم، ويمكن إضافة الخضراوات مثل الجزر، والبازلاء، والبطاطس، وذلك لإضافة عناصر غذائية أكثر، ومواد مضادة للأكسدة، خصوصا إذا تم تناول كميات كبيرة من اللحم المشوى، حيث إن الشوربة تقلل من المواد المؤكسدة للدم مع إضافة الليمون الذى يساعد على امتصاص الحديد، وتعتبر اللحم المسلوق مع شوربة الخضراوات من أفضل المأكولات للأطفال المصابة بالأنيميا الناتجة عن نقص الحديد.

 

قومى بتسوية اللحم قبل شويها

خامسا: يفضل تسوية اللحم قبل وضعه على الشواية " الجريل " ويجب تتبيله بكميات كبيرة من عصير البصل، والليمون، والفلفل الأخضر، وكلها تساعد على إكساب مواد غذائية للحوم، وتعتبر طبقة واقية من المواد المؤكسدة الناتجة عن الشواء.

 

تجنبى وضع اللحم مباشرة على الفحم

سادسا: يفضل عدم وضع اللحوم مباشرة على الفحم حتى لا يختلط بالمواد الكربونية الموجودة بالفحم، ونواتجها المؤكسدة بأنسجة اللحوم مما يؤدى إلى سوء الهضم، ويصاب بالتخمة، وتنصح بعدم الإسراف فى تناول اللحوم المشبعة بالدهون، مثل لحم الضأن حيث يؤدى إلى زيادة نسبة الكولسترول، وزيادة الدهون الضارة، والتسبب فى حدوث مرض السمنة، والذى ينعكس سلبا على المفاصل والعظام، ويؤدى إلى بطء الحركة.

وتنصح مرضى تصلب الشرايين ومرضى القلب، ومرضى ارتفاع ضغط الدم بتناول فقط اللحوم الحمراء الخالية من الدهون، وبكميات صغيرة ويفضل أن تكون مسلوقة.

 

 احذر تناول الكبد بدون طهيها

وحذرت من تناول الكبدة غير مطهية ،مؤكدة ان هذه العادة تعتبر من العادات الغذائية الخاطئة والضارة والتى يعتقد انها مفيدة للجسم ،ولكن ذلك غير صحيح، حيث إن الكبد هو العضو المسئول عن التخلص من السموم الضارة بالجسم، لذلك لابد من تناول الكبدة مطهية بطريقة جيدة وبحرارة كافية للنضج.

 

تعرفى على أهم العادات الخاطئة

وأشارت إلى أنه من العادات الخاطئة أيضا إضافة بعض التوابل للحوم مثل جوزة الطيب، والتى تسبب مضاعفات خطيرة، حيث  تؤدى إلى زيادة ضربات القلب، ومعدل التنفس، وارتفاع ضغط الدم، كما أن زيادة الشطة، والفلفل الأسود عن الحد المعقول يؤدى إلى حدوث التهابات بالجهاز الهضمى، وضار لمرضى قرحة المعدة والاثنى عشر، ومرضى القولون العصبى.

استخدمى الخضروات بجانب اللحوم
استخدمى الخضروات بجانب اللحوم

 

استبدلى التوابل بالخضراوات الطازجة

وقالت  يفضل إستبدال هذه التوابل بالخضروات الطازجة ،مثل الكزبرة الخضراء، والبقدونس، والفلفل الأخضر ،والثومن والبصل ،والنعناع الأخضر، والطماطم، فكل هذه الخضروات مصدر رئيسى لمضادات الأكسدة التى تساعد على تقليل نسبة السموم بالجسم ،وتقليل نسبة الدهون بالطعام ،كما أنها غنية بالألياف والفيتامينات التى تساعد على حيوية الجسم ونشاطه.

 

الاقلال من المشروبات الغازية

وأشارت الدكتورة هبة يوسف أستاذ السموم إلى أن المرضى الذين يعانون من النقرس " داء الملوك" ننصحهم بعدم الافراط فى تناول اللحوم حتى لا تزيد نسبة حمض البوليك فى الدم " اليورك أسيد " ويفضل الإكثار من تناول السوائل والعصائر الطازجة ،والاقلال من المشروبات الغازية حيث أنها تمنع امتصاص الحديد الموجود باللحوم.

اللحوم الضان اقل فى نسبة الكولسترول
اللحوم الضان اقل فى نسبة الكولسترول

 

لحم الضان أقل فى نسب الكولسترول

من جانبه قال الدكتور مجدى نزية أستاذ ورئيس وحدة التثقيف الغذائى بالمعهد القومى للتغذية،أن اللحم مصدر للبروتينات وهو مصدر للحديد، وهى تختلف عن اللحم البقرى،واللحم الجاموسى،بانها أقل فى نسب الكولسترول، موضحا أن كل 100 ملجم من لحم الضأن يحتوى على 85 ملجم كولسترول، أما لحم البقرى "الكندوز" فيحتوى على 105ملجم كولسترول فى كل 100 جرام لحم،ولحم البتلو يحتوى على 135 ملجم كولسترول فى كل 100 جرام .

واكد أن لحم البتلو خفيفة فى الألياف،وفى الدهون،ولكلها مرتفعة الكولسترول، موضحا أنه يجب التفرقة بين الكولسترول والدهون، فالكولسترول هو مركب بروتين دهنى وليس دهون فقط،مؤكدا وقال أن الكولسترول الموجود فى اللحوم الحمراء يكون ضارا رغم أن هناك أنواع أخرى من الكولسترول مفيدة.

 

اعرفى ازاى تعدى اللحم من مطبخك

اعرفى ازاى تعدى اللحم من مطبخك

لمريض السكر..استمتع بالعيد وتناول لحم الضأن

وقال إن مريض السكر يسمح بتناول لحوم الضان شأنها شان اللحوم العادية بل أخف منها فى الكولسترول.

وينصح بعدم الاكثار من تناول اللحوم، والمشى والحركة خلال أيام العيد ،وذلك لعدم الإصابة بالتخمة وأمراض القلب.

    

     










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة