الهوية اليهودية بأمر المحكمة.. حاخامات إسرائيليون يطالبون اليهود بإثبات دينهم

الأحد، 17 سبتمبر 2017 04:03 م
الهوية اليهودية بأمر المحكمة.. حاخامات إسرائيليون يطالبون اليهود بإثبات دينهم اليهود المتشددون
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت صحيفة "الأوبزرفر" البريطانية إن المحكمة الدينية المتشددة فى إسرائيل تعرضت لانتقادات فى الآونة الأخيرة واتهامات بانتهاك حقوق الإنسان بعد مطالبتها للإسرائيليين بإثبات هويتهم اليهودية. 
 
وسلطت الصحيفة الضوء على شابة إسرائيلية تبلغ من العمر 28 عاما، وجدت نفسها مطالبة بإثبات يهوديتها عندما أرادت أن تتزوج، رغم أنها تذهب إلى المعبد كل أسبوع، وتعتبر نفسها من اليهود التقليديين. وأوضحت الصحيفة أنها شعرت بالصدمة والإهانة للتشكيك فى دينها.
 
وأشارت "الأوبزرفر" إلى أن هذه الشابة والتى عرفتها باسم "ريوت تى" استدعت إلى محكمة "حاخامية" بشكل مفاجئ وقيل لها إنها لا يمكن أن تتزوج إلا بعد التأكد من وضعها اليهودى، وذلك فى إطار قضية يتم الطعن عليها الآن أمام المحكمة العليا في إسرائيل.
 
وأضافت الصحيفة أن ريوت تى ليست وحدها، فهناك أعداد متزايدة من المواطنين الإسرائيليين التى رغم أنهم يحملون الدين اليهودى، إلا أن الحاخامات يشككون فى يهوديتهم، ويحاولون التأكد منها قبل الموافقة على الزواج والمسائل الأخرى. 
 
واعتبرت "الأوبزرفر" أن هذه المسألة كانت نادرة ولم تؤثر سوى على عدد قليل من الإسرائيليين، ولكن تغير ذلك مع هيمنة الحاخامات المتشددين على نظام "الحاخامة".
 
وتقول منظمة "ITIM" المعنية بالدفاع عن اليهود إن الحاخامية استدعت عشرات الناس فى العاميين الماضيين للتحقيق بشأن إثبات وضعهم اليهودي. 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة