الأردن تعرب عن رغبتها فى أن تلعب الصين دورا أكبر فى حل ازمة الشرق الأوسط

الأربعاء، 27 سبتمبر 2017 06:43 م
الأردن تعرب عن رغبتها فى أن تلعب الصين دورا أكبر فى حل ازمة الشرق الأوسط أيمن الصفدى
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 أعرب وزير الخارجية الأردنى أيمن الصفدى عن تطلع المملكة الاردنية الى أن تلعب الصين دورا أكبر فى حل الأزمة فى الشرق الأوسط وتعزيز التنمية الإقليمية .. جاء ذلك خلال جلسة مباحثات رسمية جمعته بنظيره الصينى وانغ يى اليوم الاربعاء فى العاصمة الصينية بكين .

وتبادل الجانبان خلال اللقاء وجهات النظر حول قضايا هامة فى منطقة الشرق الاوسط من ضمنها الاستفتاء بشأن استقلال اقليم كردستان والاوضاع الراهنة فى فلسطين وسوريا والعراق .


وافاد بيان لوزارة الخارجية الصينية بأن وانغ يى نوه بكون هذا العام يمثل الذكرى الـ40 لاقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين وان الصين تولى أهمية كبيرة لعلاقة الشراكة الاستراتيجية التى تربطها مع الأردن معربا عن امله فى ان يدعم البلدان بعضهما البعض فى الشئون المتعلقة بمصالحهما الجوهرية، وان يعملا معا على تعزيز التعاون فى مجالات البنية الاساسية والطاقة والثقافة والتعليم وفى اطار مبادرة "الحزام والطريق".


وعبر عن تقدير الصين لاحترام المملكة الاردنية لمبدأ "الصين الواحدة"، والذى ظهر بوضوح من خلال طلب الحكومة الاردنية لتايبيه بأن تغير اسم مكتب التمثيل الخارجى لتايوان فى المملكة.


وقال ان هذا التصرف يعزز من الثقة السياسية المتبادلة بين الصين والأردن، ويرسى اساسا متينا لتنمية العلاقات الثنائية فى مختلف المجالات.
ومن جانبه قال الصفدى إن مطالبة المنظمة بتغيير اسمها كان قرارا سياسيا أصدره قادة الأردن، مؤكدا حرصهم على الاستمرار فى الالتزام بسياسة "الصين الواحدة" فى المستقبل.


وعبر عن رغبة المملكة فى العمل بشكل مشترك مع الصين من اجل تأسيس مبادرة "الحزام والطريق" وتعميق التعاون الثنائى.
وتمتد زيارة وزير الخارجية الاردنى الى الصين، التى بدأها أمس، الى غدا الخميس.


كانت الصين والاردن أعلنتا فى عام 2015 ترقية العلاقات بينهما إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية، وتعد الصين ثانى أكبر شريك تجارى للأردن حيث بلغ حجم التجارة الثنائية بين البلدين فى عام 2016 اكثر من ثلاثة مليارات دولار أمريكي، بزيادة 75 ضعفا عن عام 1980










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة