بالفيديو والصور.. هذا ما تخشاه إيران من استفتاء كردستان العراق

الأربعاء، 27 سبتمبر 2017 11:53 ص
بالفيديو والصور.. هذا ما تخشاه إيران من استفتاء كردستان العراق تأييد أكراد إيران لاستفتاء انفصال كردستان
كتبت إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يبدو أن مخاوف إيران من استفتاء انفصال إقليم كردستان العراقى بدأت تتحقق، وأن رياح الانفصال بدأت تهب على الأقاليم الكردية فى إيران، شمال غربى البلاد، وهى الملاصقة للحدود مع كردستان العراق، إذ خرج مئات من الأكراد لشوارع المدن الإيرانية، خاصة "سنندج" وكردستان و"أورومية"، معبرين عن تأييدهم لاستفتاء انفصال أكراد العراق عن الحكومة المركزية فى بغداد.

 

 

ونشرت هيئة الإذاعة البريطانية "بى بى سى" فى نسختها الناطقة بالفارسية، مقاطع فيديو تم تصويرها من داخل المدن الكردية فى إيران، ويظهر فيها خروج جمع غفير من الأكراد لتأييد انفصال إقليم كردستان العراقى، مرددين هتافات باللغة الكردية، بينما ظهرت قوات الشرطة بجانب المسيرات.

وكشفت مقاطع فيديو أخرى، عن نزول قوات الأمن الإيرانية، وقوات مكافحة الشغب، ومعدات الجيش الثقيلة، إلى شوارع مناطق الأكراد فى إيران، تحسبا لوقوع أية مواجهات أو تظاهرات.

 

 

ويشكل استفتاء كردستان العراق الذى أجرى الاثنين الماضى، منعطفًا خطيرًا ستكون له تداعياته داخل إيران، البلد المجاور للعراق، إذ يشكل العنصر الكردى داخل إيران واحدا من قوميات البلاد، وتمثل نسبته 9% من الإيرانيين، بواقع 6 ملايين تقريبا من إجمالى 80 مليونا بحسب إحصائيات غير رسمية، يعيش معظمهم فى إقليم كردستان والأقاليم الشمالية الغربية الأخرى على الحدود مع العراق، أى فى محافظات كردستان وكرمانشاه وآذربيجان الغربية وإيلام، وتراودهم طموحات الانفصال منذ ما قبل الثورة الإيرانية.

وعلى المستوى السياسى الرسمى، رفضت طهران بشدة انفصال كردستان عن العراق، وعبرت تصريحات المسؤولين وتحركات إيران الأخيرة على الحدود مع كردستان العراق فى المناطق الشمالية الغربية، عن قلقها البالغ من تداعيات الاستفتاء، وأنها تتخوف من تكرار تجربة الانفصال على أراضيها، حينما يحرك أكراد العراق طموح الانفصال بين الأقليات الكردية داخل إيران.

وفى سبيل مواجهة هذه المخاوف، اتخذت طهران عدة إجراءات قبيل الاستفتاء، إذ أغلقت الحدود البرية مع كردستان العراق، الأحد الماضى، وأغلقت المجال الجوى وحظرت كل الرحلات الجوية من الإقليم.

 

 

وتحدثت تقارير، عن لقاء مسعود بارزانى، رئيس إقليم كردستان العراق، قائد فيلق القدس فى الحرس الثورى الإيرانى، قاسم سليمانى، الذى حذر "بارزانى" من إجراء الاستفتاء، فيما كرر التحذير مستشار المرشد الأعلى للثورة الإيرانية، على أكبر ولايتى، واعتبر الاستفتاء حول الانفصال بابا سيؤدى لفوضى سياسية فى المنطقة، ومن جانبه أعلن الحرس الثورى الإيرانى أنه سيرسل تجهيزات صواريخ إلى الحدود.

 

 

 

تجهيزات الجيش الإيرانى الثقيلة فى الشوارع
تجهيزات الجيش الإيرانى الثقيلة فى الشوارع

 

قوات الأمن الإيرانية تنتشر فى الإقليم
قوات الأمن الإيرانية تنتشر فى الإقليم

 

معدات ثقيلة للجيش الإيرانى فى شوارع المناطق الكردية
معدات ثقيلة للجيش الإيرانى فى شوارع المناطق الكردية









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة