تركيا تنتهى من بناء جدار على الحدود مع إيران خلال عام 2019

الأربعاء، 10 يناير 2018 05:02 م
تركيا تنتهى من بناء جدار على الحدود مع إيران خلال عام 2019 الجدار التركى على الحدود الإيرانية - ارشيفية
رويترز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت شركة توكى التركية، التى تشيد جدارا على حدود البلاد مع إيران، إنها استكملت بناء أكثر من نصف الجدار الذى يبلغ طوله 144 كيلومترا، وستنتهى منه بالكامل فى ربيع عام 2019، وتستهدف أنقرة من بناء هذا الجدار حماية الحدود التركية من عمليات التهريب والهجرة غير الشرعية وتسلل المتشددين.

وتشيد شركة توكى، المملوكة للدولة والمعروفة بأبراجها السكنية الشاهقة منخفضة التكلفة فى مدن رئيسية فى تركيا، جدارا آخر على حدود تركيا مع شمال سوريا، حيث يسيطر مقاتلون أكراد ومتشددون من السنة على مساحة من الأراضى.

وقال إرجون توران، رئيس الشركة لـ"رويترز"، "بدأنا هذا الجدار - الجدار مع إيران - فى الصيف، لكن هذا الفصل قصير الأمد للغاية هنا، استكملنا حتى الآن بناء 80 كيلومترا من الجدار البالغ طوله 144 كيلومترا، وعندما تسمح الظروف المناخية سننتهى منه بإذن الله فى الربيع بعد المقبل".

وكان قال الرئيس التركى رجب طيب أردوغان، العام الماضى، إن تركيا ستشيد جدارا على حدودها مع العراق وعلى جزء من حدودها مع إيران مثل الجدار شبه المكتمل على حدود تركيا مع سوريا وهى الأطول، فيما قال مسئولون أتراك، إن الجدار مع إيران يهدف لمنع عمليات التهريب وتسلل مقاتلى حزب العمال الكردستانى، وأضافوا أنه منذ بناء الجدار بمحاذاة الحدود مع سوريا حاول متشددون من تنظيم "داعش"، وغيره من الجماعات استخدام دروب تهريب داخل إيران للوصول إلى تركيا.

وفى مقابلة - فى ساعة متأخرة من مساء أمس الثلاثاء - قال توران، إن الجدار بطول 911 كيلومترا على الحدود مع سوريا جرى الانتهاء منه باستثناء قطاع صغير، وإن ذلك تم رغم التأخر عن موعد التسليم المحدد سلفا بسبب مخاوف متعلقة بالمناخ والأمن.

وقال توران، "جرى استكماله باستثناء 25 إلى 30 كيلومترا بما فى ذلك الطريق، يمكننا القول إن معدل التنفيذ 98%"، فى إشارة إلى الطرق المخصصة لقوات الأمن التى تشيدها توكى بمحاذاة الجدران.

وتلعب الشركة دورا بارزا ضمن جهود الحكومة لإعادة تعمير مناطق فى جنوب شرق تركيا تعرضت للدمار جراء القتال الكثيف بين الجيش والمقاتلين الأكراد منذ انهيار وقف إطلاق النار عام 2015.

وقال توران، إن توكى تبنى 25 ألف وحدة سكنية فى أكثر الأماكن تضررا فى تلك المنطقة، مضيفا أن الشركة تستهدف تسليم 20 ألف وحدة سكنية من تلك الوحدات بحلول نهاية العام الجارى، مشيرًا إلى أن توكى، ستبنى "مناطق صناعية" فى ثلاثة أقاليم، موضحا أنه سيجرى طرح عطاءات بقيمة تصل إلى مليار ليرة (263 مليون دولار) لتلك المشروعات الثلاثة فى أقاليم آق سراى وبولو وديار بكر بحلول نهاية الشهر الجارى.

وإجمالا توقع توران، أن تبنى الشركة عددا يتراوح بين 60 ألفا و65 ألف وحدة سكنية فى تركيا هذا العام، بعد بناء 65 ألفا فى عام 2016 و60 ألفا فى 2017 ونحو 820 ألفا منذ عام 2003.

وقال إن توكى ستستثمر نحو 16 مليار ليرة (4.24 مليار دولار) فى مشروعات هذا العام، مشيرا إلى أن نصف هذه المشروعات سيكون فى قطاع الإسكان بينما سيغطى النصف الآخر مشروعات حكومية منها ملاعب رياضية ومستشفيات ومدارس.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة