جمعية مكافحة التدخين والدرن: السجائر المغشوشة تغزو الأسواق المصرية

الخميس، 11 يناير 2018 02:41 م
جمعية مكافحة التدخين والدرن: السجائر المغشوشة تغزو الأسواق المصرية سجائر - أرشيفية
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نظمت جمعية مكافحة التدخين والدرن وأمراض الصدر بالقاهرة مؤتمرا، اليوم الخميس، للإعلان عن نتائج دراسة تقييم تجارة التبغ غير المشروعة فى مصر، بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة والسكان.

 

من جانبه قال الدكتور عصام المغازى رئيس جمعية مكافحة التدخين والدرن إن تجارة التبغ غير المشروعة مشكلة عالمية وتحدث فى صور عدة مثل التهريب الواسع النطاق والبيع غير الشمروع والتزييف والتصنيع غير القانونى.

 

وقال المغازى إن تجارة التبغ غير المشروعة تشكل تحديا رئيسيا فى العديد من دول العالم وقد تصاعدت المشكلة فى مصر منذ أحداث يناير 2011 وقد حددت اتفاقية منظمة الصحة العالمية الإطارية بشأن مكافحة التبغ والقضاء على جميع أشكال منتجات التبغ غير المشروعة باعتبارها عنصرا أساسيا من عناصر مكافحة التبغ.

 

وأشار إلى أنه تهدف الدراسة إلى تقييم تجارة التبغ غير المشروعة فى مصر واستخدمت نفس الأساليب التى اتبعتها الدراسة السابقة التى أجريت فى مصر عام 2011.

 

من جابنه قال الدكتور محمد عوض تاج الدين أستاذ الأمراض الصدرية بطب عين شمس، وزير الصحة الأسبق، إن ما ينفق على الأمراض الناتجة عن التدخين يفوق ما تفرضه الدولة من ضرائب على السجاير، موضحا أن هناك دراسة أجريت استمرت أكثر من 25 عاما أثبتت أن نسبة تعرض السيدات غير المدخنات واللاتى يتعرضن للتدخين السلبى من أزواجهن يتعرضن للأمراض الصدرية والحساسية بنسبة 9 أضعاف اللاتى لا يتعرضن للتدخين السلبى.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة