س وج.. هل كان بيرم التونسى يكره المرأة ؟

الجمعة، 05 يناير 2018 09:00 ص
س وج.. هل كان بيرم التونسى يكره المرأة ؟ بيرم التونسى
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تمر اليوم ذكرى رحيل الشاعر المصرى بيرم التونسى، والذى اشتهر بقصائده لأم كلثوم كما اشتهر بفن الزجل الذى كان ينشره فى الصحف والمجلات الأدبية.. ونقدم فى سؤال وجواب حياته ونشأته وعلاقته بالمرأة.

من هو بيرم التونسى.. ومتى ولد؟

اسمه الحقيقى محمود محمد مصطفى بيرم  ولد فى 23 مارس 1893 بالإسكندرية، وشهرته "بيرم التونسى"، وهو شاعر مصرى ذو أصول تونسية، ويُعد من أشهر شعراء العامية المصرية؟

ما علاقة بيرم التونسى بـ الشيخ سيد درويش والشيخ زكريا أحمد؟

ربط الفن بين  بيرم التونسى وسيد درويش، وعمق صداقتهما، وجمعهما فى السهرات الفنية التى كانت تشهدها الإسكندرية فى ذلك الوقت، وكتب بيرم لسيد درويش عدة أغانى.
أما علاقته بالشيخ زكريا أحمد فكان يضرب بها المثل، حيث جمع الشيخ زكريا بين بيرم وأم كلثوم فقدموا معا "إيه أسمى الحب"، وأغنية "الآهات" .

لماذا نفى بيرم التونسى من مصر؟

نفى بيرم التونسى عدة مرات، فقد نُفى من مصر إلى تونس ثم إلى باريس، لتبدأ حياته كشاعر منفى يحن إلى وطنه وظهر ذلك فى أعماله التى كان يقوم بها وهو فى المنفى، وقامت ثورة 1952 فى مصر ففرح بها بيرم وأيدها وقال فيها الأشعار والأزجال وفى عام 1954 حصل بيرم على الجنسية المصرية.

من أشهر الفنانين الذين تعامل معهم بيرم التونسى؟

ألف بيرم التونسى الكثير من الأغانى والمسرحيات الغنائية، وتعامل مع أم كلثوم، وفريد الأطرش، وأسمهان، ومحمد الكحلاوى وشادية، ونور الهدى، ومحمد فوزى كما قدم العديد من الأعمال الإذاعية.

هل كرمت الدولة المصرية بيرم التونسى؟

 كرمه الرئيس جمال عبد الناصر ومنحه جائزة الدولة التقديرية عن جهوده فى الأدب والفن عام 1960.

هل كان بيرم التونسى يكره المرأة؟

كانت الكثير من قصائد بيرم تدور حول المرأة، لكنه لم يكن يهاجمها طوال الوقت بل كان فى معظم الأحيان يشيد بها، ويحلم بتقدمها ورقيها، كما أنه ألّف كتابين ذى صلة بها، وهما: "السيد ومراته فى باريس"، و"السيد ومراته فى مصر"، وقد حظى الأول منهما بشهرة واسعة، وبالترجمة والتدريس فى بعض الجامعات الأوروبية.

متى رحل بيرم التونسى؟

رحل الشاعر الكبير بيرم التونسى يوم 5 يناير 1961.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة