رئيس الوزراء من بورسعيد: أنا وزملائى الوزراء لا ننام لتحسين معيشة المواطن.. مدبولى: تكليفات الرئيس واضحة والصحة والتعليم على رأس الأولويات.. حققنا طفرة لتطوير العشوائيات غير الآمنة.. وللعاملين بالمصانع:فخور بكم

الثلاثاء، 16 أكتوبر 2018 12:00 م
رئيس الوزراء من بورسعيد: أنا وزملائى الوزراء لا ننام لتحسين معيشة المواطن.. مدبولى: تكليفات الرئيس واضحة والصحة والتعليم على رأس الأولويات.. حققنا طفرة لتطوير العشوائيات غير الآمنة.. وللعاملين بالمصانع:فخور بكم جانب من جولة رئيس الوزراء ببورسعيد
كتبت هند مختار - بورسعيد - السيد فلاح - تصوير - سليمان العطيفي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استمرارًا لسلسلة زياراته الميدانية فى المحافظات المصرية المختلفة، والتى انطلقت من الصعيد،  تفقد اليوم الثلاثاء الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، جولة موسعة بمحافظة بورسعيد التى وصلها مساء أمس بعد زيارته لمحافظة الدقهلية، بهدف متابعة معدلات سير العمل بالمشروعات الخدمية والتنموية، والتعرف عن قرب على المشكلات التى تعُوق استكمال تنفيذ المشروعات والعمل على تذليلها، لتحقيق التنمية المستدامة، ورافق رئيس الوزراء فى الجولة، وزراء التربية والتعليم، والتنمية المحلية، والصحة، ومحافظ بورسعيد.

 

جولة رئيس الوزراء فى بورسعيد لتفقد عدد من المشروعات  (6)

جولة رئيس الوزراء فى بورسعيد لتفقد عدد من المشروعات  (2)

واستهل مدبولى زيارته للمحافظة بزيارة مدرسة القناة الإعدادية للبنات والتى تعد واحدة من المدارس التاريخية ببورسعيد، حيث قام بجولة داخل المدرسة تفقد خلالها أحد الفصول ومسرح المدرسة وكذلك معمل التطوير (الحاسب الآلى).

 

واستمع رئيس الوزراء إلى شرح عن طبيعة الأنشطة المختلفة بالمدرسة حيث تتكون من 30 فصلا، ومعملى تطوير، وغرفتى اقتصاد منزلى، وغرفة تربية رياضية، وغرفة للإعلام، وغرفة تربية موسيقية، ومرسم، ومكتبة ومسرح.

جولة رئيس الوزراء فى بورسعيد لتفقد عدد من المشروعات  (1)

وقالت مديرة المدرسة، إن رؤية مدرسة القناة الإعدادية للبنات تتمثل فى إتاحة فرص التعليم المتميز للطالبات من خلال إدارة مدرسية داعمة ومشاركة مجتمعية فعالة فى ضوء المعايير القومية لجودة التعليم، مشيرة إلى أن المدرسة تتبنى عددا من المشروعات والمبادرات الهامة أبرزها، مشروع الطالب المعلم، ومشروع الإعلامى الصغير، ومشروع مصر أم الدنيا، ومشروع المخترع الصغير.

جولة رئيس الوزراء فى بورسعيد لتفقد عدد من المشروعات  (4)

واستمع مصطفى مدبولى، إلى أحدى الأغانى الوطنية، التى ألقاها طلبة المدرسة، وكذا شاهد طلابا يرسمون لوحات فنية، مشيدا بالأنشطة المتعددة بالمدرسة، وكفاءة العملية التعليمية بوجه عام.

 

كتب الدكتور مصطفى مدبولى،  رئيس الوزراء كلمة بدفتر حضور مدرسة القناة الإعدادية بنات " سعدت بزيارة مدرسة القناة الإعدادية بنات وبالتوفيق".

جولة رئيس الوزراء فى بورسعيد لتفقد عدد من المشروعات  (5)

وعقب خروجه من المدرسة، غير رئيس الوزراء مسار جولته بمدينة بورسعيد، وترجل على قدميه لمدرسة مجاورة، للمحددة بالبرنامج، هى مدرسة اشتوم الجميل الابتدائية المشتركة، التابعة لإدارة شمال بورسعيد التعليمية، والتى تضم 31 فصلا فى الفصول الابتدائية الستة، وبها نحو 1700 طالب وطالبة.

جولة رئيس الوزراء فى بورسعيد لتفقد عدد من المشروعات  (7)

وتفقد رئيس الوزراء عددا من الفصول التى تضمها المدرسة لمتابعة سير العملية التعليمية، والتى تضم تجهيزات لمتحدى الإعاقة، وتبادل حوارات ودية مع الطلاب، مؤكدًا على أن الزيارة المفاجئة لهذه المدرسة أثبتت انتظام العملية التعليمية، وتواجد جميع المدرسين، وممارسة الأنشطة المختلفة، موجها الشكر لجميع العاملين بالمدرسة.

جولة رئيس الوزراء فى بورسعيد لتفقد عدد من المشروعات  (8)

والتقى الدكتور مصطفى مدبولى، أعضاء مجلس النواب والقيادات التنفيذية عن محافظة بورسعيد، يرافقه وزراء التربية والتعليم، والتنمية المحلية، والصحة، والمحافظ.

 

وفى بداية اللقاء، استعرض اللواء عادل الغضبان، محافظ بورسعيد عددًا من المشروعات التنموية المهمة فى قطاعات مختلفة، أبرزها قطاع الإسكان، والصرف الصحى ومياه الشرب، والقطاع الطبى، والتعليم، والصناعة، والتموين، والسياحة، مشيرًا إلى أن محافظة بورسعيد تقوم بتنفيذ 46366 وحدة سكنية متنوعة ما بين إسكان إجتماعى، وإسكان تعاونى، وإسكان استثمارى، وإسكان بديل إزالات، وإسكان بديل عشوائيات.

جولة رئيس الوزراء فى بورسعيد لتفقد عدد من المشروعات  (9)

وأشار الغضبان، إلى وجود 8 مشروعات صرف صحى تحت التنفيذ تتجاوز قيمتها مليار جنيه، فضلًا عن 3 مشروعات مياه شرب، جار تنفيذها أيضا، بتكلفة 1.150 مليار جنيه. معربا عن امتنانه لاختيار بورسعيد نواة لتطبيق منظومة التأمين الصحى الشامل، حيث يتم حاليًا تطوير ورفع كفاءة كافة المنشآت الصحية بالمحافظة، كما أن المحافظة تعمل على الانتهاء من إنشاء المبنى الإدارى للتأمين الصحى بتكلفة تصل إلى 70 مليون جنيه.

جولة رئيس الوزراء فى بورسعيد لتفقد عدد من المشروعات  (10)

وبشأن القطاع الصناعى، استعرض محافظ بورسعيد المناطق الصناعية بالمحافظة، حيث تمتلك المحافظة عدد 3 مناطق صناعية كبرى، هى المنطقة الصناعية جنوب بورسعيد وتضم عدد 284 مصنعا متنوعا بين الصناعات المتوسطة والصغيرة، والمنطقة الحرة العامة، فضلًا عن منطقة صناعية كبرى غرب بورسعيد وهى المتخصصة فى مشروعات الغاز الطبيعى والبتروكيماويات.

 

وخلال اللقاء استعرض الفريق مهاب مميش، رئيس الهيئة الاقتصادية لتنمية محور قناة السويس، آخر تطورات محور تنمية القناة، لافتًا إلى أهمية استغلال المنطقة الاقتصادية الاستغلال الأمثل لأن هذه المساحة من الأرض تمتلك مقومات تُمكن الدولة المصرية من بلوغ مستويات متقدمة من النمو والرخاء، مشيرًا إلى أهمية الموانئ الستة الواقعة ضمن محور تنمية القناة، مشددًا على أن ميناء شرق بورسعيد يعد ميناء محوريًا، يصل عمقه إلى ما يقرب من 18.5 متر وهو ما يؤهله لسهولة مرور السفن ذات الغاطس المنخفض.

 

واستمع رئيس الحكومة، إلى مطالب نواب البرلمان عن محافظة بورسعيد، والتى جاء أبرزها فى توفير اعتمادات مالية بغرض الانتهاء من الأعمال الإنشائية للمستشفى الجامعى، وإنشاء محطة صرف صحى بالضواحى، فضلًا عن مطالب بإنشاء مجموعة فنادق جديدة لاستيعاب عمليات التنمية التى تجرى فى محور قناة السويس، والاهتمام بمشروعات الغاز الطبيعى بالمحافظة، كما طالب أحد النواب بتخصيص 100 فدان تابعة لهيئة التنمية الزراعية كبديل لمشروع الإسكان فى مدينة بالوظة البعيدة نسبيًا عن مدينة بورسعيد، منوها عن أن المحافظة لم تحصل على نصيب موفور من دعم الإسكان الاجتماعى.

جولة رئيس الوزراء فى بورسعيد لتفقد عدد من المشروعات  (11)

ورد الدكتور مصطفى مدبولى، أن محافظة بورسعيد تحتل المرتبة الأولى من بين المحافظات المصرية المختلفة، فيما يتعلق بقيمة الدعم المقدم للإسكان الاجتماعى، لافتًا إلى أن معدلات تطوير العشوائيات تعتبر هى الأكبر بالمحافظة، حيث شهدت طفرة فى القضاء على المناطق العشوائية غير الأمنة ببورسعيد واصفًا هذه العشوائيات بأنها كانت سُبة فى جبين الدولة.

 

ووجه رئيس الوزراء حديثه إلى أحد أعضاء مجلس النواب قائلا: "نعلم أن هناك تحديات تعترض مسار التنمية منذ عشرات السنين، ولكن الحكومة تعمل على مجابهتها بكافة الطرق، مشيرًا إلى أن آخر مؤشرات الفقر فى مصر تشير إلى أن دخل الفرد فى محافظة بورسعيد يأتى فى مقدمة دخول الأفراد على مستوى الجمهورية، لافتًا إلى أن السبب الحقيقى وراء عدم ظهور تأثير واضح وملموس من المشروعات الكبرى على مستوى معيشة الأفراد، هو الزيادة السكانية التى تلتهم أى إنجاز، حيث يبلغ المعدل السنوى للزيادة السكانية فى مصر 2.5 مليون نسمة.

جولة رئيس الوزراء فى بورسعيد لتفقد عدد من المشروعات  (12)

واستطرد مدبولى قائلًا: "أنا وزملائى الوزراء لا ننام من أجل تحسين هذه الظروف الحالية"، مطالبا المواطنين بعدم التعجل والرغبة السريعة فى ارتفاع مستوى المعيشة خلال وقت قصير، فالدول التى نطمح أن نكون مثلها حققت هذه الطفرة فى سنوات كثيرة.

 

وأوضح رئيس مجلس الوزراء، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، أن الهدف من هذه الزيارات هى الاستماع إلى المشكلات ومحاولة حلها. لافتًا إلى أن حل مشكلة أو اثنتين من هذه المشكلات يعتبر مكسبا فى كل زيارة.

 

وزار الدكتور مصطفى مدبولى مستشفى بورسعيد العام، حيث استمع إلى شرح مفصل عن الخدمات الطبية المقدمة من قبل المستشفى والأقسام القائمة بها.

 

وأشار مسئولو المستشفى، إلى أن مستشفى بورسعيد العام يقع على مساحة 10 آلاف متر مربع تقريبا، ويضم المستشفى أقسام الجراحات العامة، الباطنة، الأطفال، بالإضافة إلى 2 غرفة عناية مركزة متكاملة وغرفة عناية مركزة قلب مفتوح وكذلك غرفة عناية مركزة أطفال، فضلًا عن أقسام المخ والأعصاب والقلب المفتوح وأقسام المفاصل والمناظير والقسطرة القلبية والطرفية،  وقسم للحروق (وهو القسم الوحيد من نوعه فى محافظة بورسعيد).

 

وأضاف مسئولو المستشفى، أن عدد الأسرة بمستشفى بورسعيد العام يبلغ 96 سريرا وتضم وحدة الغسيل الكلوى بالمستشفى، 82 ماكينة غسيل كلوى وتخدم مرضى الكُلى فى كل من بورسعيد وبورفؤاد بمعدل 175 مريضا فى اليوم.

 

وتفقد رئيس الحكومة غرف المرضى، واطمئن منهم على مستوى الخدمة الطبية المقدمة، مؤكدا على أن تكليفات الرئيس واضحة بشأن وضع التعليم والصحة على رأس الأولويات، ولذا هى الزيارات أحد أهدافها التأكد من جودة الخدمة المقدمة فى قطاع الصحة.

 

وخلال الزيارة استمع مدبولى، إلى شرح بشأن عملية التطوير التى تتم داخل مستشفى بورسعيد العام والتى تأتى مواكبة لتوجه الدولة المصرية لتطوير الخدمات بالمستشفيات الحكومية لتقديم أفضل الخدمات تحت مظلة برنامج التأمين الصحى الشامل.

 

 وتشمل عملية التطوير القيام بتطوير ثلاثة مبانى بالإضافة إلى إنشاء مبنى إدارى جديد فى أرض فراغ (مبنى العيادات الخارجية)، وفى هذا الصدد أشار مسئولو المستشفى إلى أن عملية التطوير ستنعكس بالإيجاب على الخدمات الصحية المقدمة، حيث أنه من المتوقع إضافة أربع غرف عمليات جديدة، وإنشاء صيدلية جديدة، فضلًا عن تشغيل وحدة مناظير جهاز هضمى، ووحدة مناظير القنوات المرارية والتى ستكون الأولى من نوعها فى محافظة بورسعيد وكذلك سيزداد، بفضل عملية التطوير، حضانات الأطفال إلى 34 حضانة بعد أن كان عددها12 حضانة، ومن المتوقع الانتهاء من أعمال التطوير فى يوليو 2016.

 

وتفقد رئيس مجلس الوزراء، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية المجمع اللوجستى للأسماك (سوق السمك الجديد) بمحافظة بورسعيد، يرافقه وزيرا التنمية المحلية والصحة، ومحافظ بورسعيد، لمتابعة الموقف التنفيذى للمشروع.

جولة رئيس الوزراء فى بورسعيد لتفقد عدد من المشروعات  (3)

وخلال تفقده سوق السمك الجديد استمع مدبولى، إلى شرح عن مكونات السوق وخدماته، وفى هذا الإطار أشار مسئولو المجمع اللوجستى، إلى أن سوق السمك يعتبر سوقا خدميا متكاملا لكل أهالى بورسعيد نظرًا لاعتبار الأسماك هى الوجبة الرئيسية لسكان المدينة الساحلية، ويقع المشروع على مساحة 20.700 ألف متر مربع (حوالى 4.7 أفدنة)، فيما يقع المبنى الإدارى على مساحة مسطحة تبلغ 760 مترا مربعا تقريبًا.

 

وأضاف مسئولو المجمع اللوجستى، أن السوق تضم 82 محل تجزئة بمساحة 20 مترًا، و104 محلات "سريحة" بمساحة 10 أمتار، و30 محل جملة بمساحة 40 مترًا، و2 مطعم على مساحة 100متر، فضلًا عن عدة أفران للأسماك ومحال للتنظيف، وسيتم تزويده بكل الإمكانات والخدمات اللوجيستية، بالإضافة إلى منطقة انتظار أمام جميع مداخل السوق البالغ عددها 6، وكذا أحدث نظام إطفاء حريق وشبكة صرف حديثة.

جولة رئيس الوزراء فى بورسعيد لتفقد عدد من المشروعات  (13)

وقال مدير مشروع المجمع اللوجستى للأسماك بمحافظة بورسعيد، إن الأعمال الإنشائية الداخلية تم الانتهاء منها وأنه يجرى الآن الانتهاء من أعمال الترفيق الخاصة بالصرف الصحى والكهرباء والمياه والتليفونات.

 

وأبدى رئيس الوزراء سعادته بهذا المشروع، الذى سيقدم خدمات عديدة، وسيوفر عددا من فرص العمل، فضلا عن جودة تصميمه وتنفيذه.

 

واستمع الدكتور مصطفى مدبولى، إلى شرح من الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، عن الأعمال الإنشائية لمبنى إدارة منظومة التأمين الصحى الشامل بمحافظة بورسعيد.

 

وأوضحت زايد، أن المبنى الإدارى لمنظومة التأمين الصحى الشامل والذى يضم الهيئات الثلاث المشرفة على تنفيذ المشروع وهى "هيئة التأمين الصحى الشامل" و"هيئة الرعاية الصحية" و"هيئة الاعتماد والجودة"، ويتكون المبنى من الدور الأرضى الذى سيعمل كخدمة استقبال للهيئات الثلاث بالإضافة إلى 6 أدوار يتم تقسيمها بمعدل دورين لكل هيئة.

جولة رئيس الوزراء فى بورسعيد لتفقد عدد من المشروعات  (14)

ومن المقرر أن يضم المبنى قسمًا للشئون القانونية وقسمًا لإدارة شئون الأطباء وأخر لإدارة شئون المرضى فضلا عن قسم لإدارة شئون الممرضين، حيث تبلغ تكلفة المشروع 65 مليون جنيه تقريبا وبدأت عملية الإنشاء فى أبريل 2018 ومن المقرر الانتهاء منها فى العيد الوطنى لمدينة بورسعيد ديسمبر 2018

جولة رئيس الوزراء فى بورسعيد لتفقد عدد من المشروعات  (17)

كما تفقد الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، والوزراء المرافقون، ومحافظ بورسعيد المنطقة الصناعية جنوب بورسعيد، حيث زار المجمع الصناعى للصناعات المغذية (58 مصنعًا)، ومنطقة 118 مصنعًا.

جولة رئيس الوزراء فى بورسعيد لتفقد عدد من المشروعات  (16)

واستمع مدبولى، إلى شرح وافٍ عن المنطقة الصناعية جنوب بورسعيد وعن طبيعة الأنشطة الاستثمارية المقامة فى المنطقة، وفى هذا الإطار أوضح مسئولو المنطقة الصناعية الواقعة جنوب بورسعيد، أن منطقة الـ 58 مصنعًا هى منطقة متخصصة فى الصناعات المغذية وتشمل الملابس الجاهزة، وتصنيع الكارتون، والبلاستيك والجلود.

 

وأبدى رئيس الوزراء سعادته بهذه المشروعات، وما توفره من فرص عمل لأبناء بورسعيد، كما أشاد بجودة المصنوعات، التى يتم تصديرها، وأجرى حوارات مع عدد من الشباب والشابات العاملين بالمصانع، الذين أكدوا أنهم يعملون نحو 8 ساعات يوميا، وتتراوح الرواتب بين 2500-3000 جنيه.

جولة رئيس الوزراء فى بورسعيد لتفقد عدد من المشروعات  (15)

كما تفقد الدكتور مصطفى مدبولى، محطة معالجة مياه الصرف الصحى، فى منطقة C9 والتى تعمل بطاقة 40 ألف م3/يوم، واستمع إلى شرح حول المحطة وعملها، والتى تعد قريبة من المنطقة الصناعية ببورسعيد، وتخدم سكان مناطق الرسوة، وحى الضواحى بنحو 200 ألف نسمة.

 

وقال الدكتور مصطفى مدبولى، للعاملين بالمنطقة الصناعية وخلال تفقده أحد المصانع الصغيرة للشباب " أنا فخور بكم".

جولة رئيس الوزراء فى بورسعيد لتفقد عدد من المشروعات  (18)

وأجرى رئيس الوزراء حوارا وديا مع أحد الشباب العاملين مستفسرا عن أجره وساعات عمله وفى نهاية حديثة معه قال له رئيس الوزراء: " فخور بكم".

 
جولة رئيس الوزراء فى بورسعيد لتفقد عدد من المشروعات  (19)
 
جولة رئيس الوزراء فى بورسعيد لتفقد عدد من المشروعات  (20)
 
جولة رئيس الوزراء فى بورسعيد لتفقد عدد من المشروعات  (21)
 
جولة رئيس الوزراء فى بورسعيد لتفقد عدد من المشروعات  (22)
 
جولة رئيس الوزراء فى بورسعيد لتفقد عدد من المشروعات  (23)
 
جولة رئيس الوزراء فى بورسعيد لتفقد عدد من المشروعات  (24)
 
جولة رئيس الوزراء فى بورسعيد لتفقد عدد من المشروعات  (25)









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة